إيران تتجاهل المناشدات وتعدم المصارع أفكاري

السجن 31 عاماً لمسؤول سابق بعد إدانته بالفساد

نشر في 13-09-2020
آخر تحديث 13-09-2020 | 00:04
مظاهرة أمام السفارة الإيرانية في لندن ضد إعدام المصارع نافيد افكاري
مظاهرة أمام السفارة الإيرانية في لندن ضد إعدام المصارع نافيد افكاري
تجاهلت السلطات الإيرانية مناشدات داخلية ودولية لوقف تنفيذ حكم مثير للجدل بحق مصارع شاب يدعى نويد أفكاري وقامت بإعدامه، بتهمة قتل أحد عناصر الأمن في احتجاجات شعبية شهدتها البلاد في 2018.

وكتب حسن يونسي، محامي أفكاري، على «تويتر» إن القضاء في شيراز، أبلغ أسرة أفكاري بأن حكم الإعدام الصادر بحق ابنهم تم تنفيذه، صباح أمس. تجدر الإشارة إلى أن صدور حكم الإعدام بحق أفكاري كان قد أثار ردود فعل واسعة النطاق. وفي الأيام الأخيرة، دعا عدد من المصارعين في جميع أنحاء العالم إلى وقف الحكم.

وغرد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأن أفكاري احتج هو ومتظاهرون آخرون على الغلاء والتضخم، وحث قادة النظام الإيراني على عدم إعدامه.

وبحسب السلطات الأمنية الإيرانية، فقد انضم أفكاري وشقيقيه وحيد وحبيب إلى تظاهرة في شيراز ضد الحكومة. واتهام المصارع بطعن موظف أمن في وزارة الموارد المائية خلال الاحتجاجات ضد تردي الأوضاع المعيشية، بينما حُكم على أخويه بالسجن 54 و27 عاماً، وجُلد الثلاثة 74 جلدة.

إلى ذلك، قضت محكمة إيرانية بالسجن 31 عاماً بحق أكبر طبري، المسؤول الكبير السابق في السلطة القضائية، بعد إدانته بالفساد وتبييض الأموال واستغلال النفوذ، في إحدى أكثر العقوبات تشدداً بحق مسؤول سابق.

وأفاد المتحدث باسم السلطة القضائية غلام اسماعيلي بأن طبري دين بـ»تشكيل وترؤس شبكة رشوة»، وحكم عليه بالسجن 31 عاماً ومصادرة أملاك، إضافة إلى غرامات مالية بقيمة 430 مليار ريال إيراني. وأشار إلى أن الأملاك المصادرة تشمل أربع شقق في شمال طهران، وعقارين تجاريين في وسط العاصمة، إضافة إلى خمس قطع من الأراضي في منطقة سياحية معروفة في شمال الجمهورية الإسلامية.

back to top