خاص

وزارة الشؤون الاجتماعية: حملة عاجلة لإغاثة السودان عبر جمعية الهلال الأحمر

تأكيداً لخبر الجريدة•... وأكثر من 10 جهات أبدت رغبتها في المشاركة

نشر في 11-09-2020
آخر تحديث 11-09-2020 | 00:05
صورة ضوئية عن خبر «الجريدة»
صورة ضوئية عن خبر «الجريدة»
تأكيداً لما نشرته «الجريدة» في عددها أمس الأول بعنوان «الشؤون تدرس إطلاق حملة إغاثية عاجلة لمتضرري فيضانات السودان»، أعلنت الوزارة إطلاق حملة تبرعات عاجلة من خلال جمعية الهلال الأحمر لإغاثة الشعب السوداني.

ووفقاً لمصادر «الشؤون» فإن الوزارة، ممثلة في إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات، باشرت استقبال طلبات الجهات الخيرية الراغبة بالمشاركة في الحملة، كاشفة أن الإدارة تلقت، حتى يوم أمس، ما يزيد على 10 طلبات من جمعيات خيرية ترغب في المشاركة. وتوقعت زيادة أعداد الجهات التي ستشارك في الحملة، لاسيما أن ثمة تحمساً من قبلها لمد يد العون والمساعدة العاجلة لهذا الشعب الشقيق جراء الفيضانات التي تعرض لها السودان وتسببت في خسائر وأضرار بشرية ومادية كبيرة.

وأشارت المصادر إلى أن ضوابط واشتراطات جمع التبرعات خلال حملة السودان ستكون ذاتها المعمول بها في حملة إغاثة لبنان، مبينة أنه يحظر الجمع النقدي (الكاش) بأشكاله كافة، مع الالتزام فقط بوسائل الجمع المرخصة المنصوص عليها في لائحة تنظيم جمع التبرعات الصادرة بالقرار الوزاري رقم (28/ أ) لسنة 2016، وهي (الكي.نت، والأون لاين، والاستقطاعات البنكية المباشرة، والتطبيقات الإلكترونية بالهواتف الذكية، وأجهزة الجمع الإلكتروني، والرسائل النصية التابعة لشركات الاتصالات».

إعلان الحملة

وأعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية انه ونظرا للظروف الحالية التي يمر بها السودان تمت المباشرة بإطلاق حملة تبرعات عاجلة، من خلال جمعية الهلال الاحمر، لإغاثة الشعب السوداني.

وأوضحت الوزارة، في بيان امس الاول، انه «فيما يخص ترتيب الحملات الاغاثية الخارجية يتم التنسيق مع وزارة الخارجية بشأن تلك الحملات، امتثالا لقرار مجلس الوزراء للتنسيق مع الجمعيات الخيرية الكويتية، وآلية ايصال تلك المساعدات المالية للمناطق المتضررة».

وتابعت: «استنادا الى بيان مجلس الوزراء في 7 سبتمبر الجاري، والذي اشار الى أنباء الفيضانات التي تعرضت لها السودان مؤخرا، وما ترتب عليها من خسائر بشرية وأضرار مادية كبيرة، وتنفيذا لما جاء في بيان مجلس الوزراء بإرسال مواد إغاثة وتموين بصورة عاجلة، وتكليف وزارة الخارجية بالتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر لتأمين تلك المواد وإيصالها للمتضررين».

500 ألف دولار من الجمعيات

أعلن مدير الجمعية الكويتية للإغاثة عبدالعزيز العبيد عقد اجتماع طارئ للجمعيات الخيرية الكويتية، لتنسيق العمل الإغاثي للمتضررين من الفيضانات من الشعب السوداني الشقيق، وأسفر الاجتماع عن تخصيص نصف مليون دولار كدفعة أولى للإغاثة العاجلة، كما تم بحث آليات التدخل السريع لمساعدة الأشقاء في هذه الأزمة.

وأشار العبيد إلى أن الجمعية الكويتية للإغاثة تنسق حاليا مع وزارة الخارجية والبعثة الدبلوماسية الكويتية في السودان، لتوصيل المساعدات للمتضررين.

back to top