صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4565

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

13 جائزة في ختام مهرجان أفلام السعودية

  • 08-09-2020

اختتم مهرجان أفلام السعودية، الذي نظمته جمعية الثقافة والفنون في الدمام، بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «اثراء»، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة.

وتحدث في كلمة الختام مدير المهرجان أحمد الملا قائلا: «أهنئ صناع الأفلام السعوديين على مشاركتهم القيمة، وأبارك لهم جميعا باعتبارنا فزنا بأفلامهم، فهم جائزتنا ونخلتنا الذهبية»، متمنيا زوال هذه الأزمة العابرة، «التي أدخلتنا في مغامرة مغايرة في تنفيذ المهرجان، مغامرة ثرية سنحمل منها الكثير الى دوراتنا القادمة».

بدوره، قدم حفل الختام الفنان عبدالمجيد الكناني، وشارك في إعلان جوائز المهرجان أعضاء لجان التحكيم، ومدير جمعية الثقافة والفنون في الدمام يوسف الحربي، ومدير السينما والمسرح في «إثراء» ماجد سمان، ومدير المهرجان أحمد الملا، الذين قدموا جوائز الجمهور التي تم التصويت عليها عبر موقع المهرجان.


وجاءت الجوائز كالتالي: النخلة الذهبية لأفضل سيناريو طويل أول الكاتب محمد الشاهين، وطويل ثان للكاتب مهنا المهنا، وأفضل سيناريو قصير أول الكاتب نايف العصيمي، وقصير ثان لعقيل الخميس.

وفي مسابقة أفلام الطلبة، فاز بالنخلة الذهبية لأفضل فيلم أول «عودة» للمخرج أنس الحميد، ولأفضل فيلم ثان «من رجب» للمخرجة نورا الفريخ، ومنحت جائزة الجمهور لفيلم الدائرة الحمراء.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية، فاز أفضل فيلم أول «القرية» للمخرج محمد الحمادي، وفيلم ثان «حواس» للمخرج خالد زيدان، وجائزة الجمهور لفيلم طلال في داكار، وفي مسابقة الأفلام الروائية أفضل فيلم أول حسام السيد عن فيلم «ومتى أنام»، وفيلم ثان ضي الراشد عن فيلم لومييغ، وجائزة الجمهور لفيلم «حجب».

وشارك أعضاء لجان التحكيم تجربتهم في تقييم الأعمال، وكان أول إعلان للفائزين هو في فئة مسابقة السيناريو غير المنفذ، والتي يرأس لجنتها كاتب السيناريو والقاص مفرج المجفل، ويشاركه كأعضاء في اللجنة الكاتب والناقد عبدالله السفر والكاتب والروائي وحيد الطويلة.