ردود فعل نيابية متباينة تجاه «طرح الثقة» بالصالح والحربي

13 نائباً أيدوا حجبها عن وزير الداخلية و12 عن وزير التربية حتى الآن
• النصف: أجدد الثقة في الوزيرين وأشكر المستجوبين على تفعيلهم الدور الرقابي
• هايف: تسجيل الأشرطة المسربة المرسلة إلى مجلس الأمة حُذفت منه أجزاء

نشر في 03-09-2020
آخر تحديث 03-09-2020 | 00:05
مع انتهاء مجلس الامة من مناقشة الاستجواب المقدم الى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح من النائب محمد هايف فجر أمس، والذي خلص الى تقديم 10 نواب طلب طرح الثقة بالوزير، وتحديد جلسة 10 سبتمبر للتصويت على الطلب، والتي تضم أيضا التصويت على طلب طرح الثقة بوزيـــــر التـــــربية وزيــــــر التعــليـــــم العالي د. سعود الحربي في الاستجواب المقدم من النواب الحميدي السبيعي ود. عودة الرويعي ود. خليل عبدالله توالت ردود الفعل النيابية المؤيدة والمعارضة لطلبات طرح الثقة بالوزيرين.

وفيما حظي طلب طرح الثقة بوزير التربية بتأييد 12 نائبا حتى الان، اعلن نائبان تجديد الثقة به، بينما حظي طلب طرح الثقة بوزير الداخلية بتأييد 13 نائبا، الا انه حظي باعلان تجديد الثقة من قبل 6 نواب حتى الان.

وأعلن النائب محمد هايف ان فضيحة جديدة لوزير الداخلية قصد منها تضليل الشارع الكويتي والمراوغة في قضية التسجيلات.

وقال هايف: فضيحة جديدة لوزير الداخلية بتزوير الحقائق وتضليل مجلس الأمة والشارع الكويتي والمراوغة في قضية تسجيلات الصندوق الماليزي، مستدركا بالقول: فمع تناقضات الوزير وعدم مصداقيته اطلعت على تسجيل الأشرطة المسربة المرسلة منه الى مجلس الامة فوجدت أنه حذف منها أجزاء منها ما يدين مدير أمن الدولة وطلبت من الزملاء الاطلاع.

بدوره، قال النائب عادل الدمخي: اطلعت على التسجيل كاملا في مكتب الأمين العام لمجلس الامة وفعلا الجزء الأول والربع ساعة الأولى والتي تبدأ من مصافحة المتهم يظهر ثم ينقطع التسجيل ويبدأ التسجيل من الحديث عن تحويل المبلغ بالكامل إلى سويسرا.

تغير الوزراء

من ناحيته، قال النائب الحميدي السبيعي: حيث إن المبادئ والمواقف يفترض ثبوتها فلا تتغير بتغير الوزراء، لذلك بعد الاستماع للاستجواب المقدم لوزير الداخلية، أعلن تأييد الاستجواب وطرح الثقة.

بدوره، قال النائب سعد الخنفور «بعد الاستماع الى المرافعة من الاخ محمد هايف المطيري وتفنيد محاور الاستجواب من الاخ الوزير أنس الصالح فإنني أعلن تجديد الثقة بالوزير».

وفيما أعلن النائب فراج العربيد تجديد الثقة بوزير الداخلية أنس الصالح، قال النائب حمد الهرشاني «بعد الاستماع للاستجواب المقدم أعلن تجديد الثقة في وزير التربية سعود الحربي وعدم موافقتي على طرح الثقة»، مشيداً «بأداء الوزير وطرحه المميز وردوده المقنعة».

كما أشاد الهرشاني بأداء وردود وزير الداخلية أنس الصالح في الاستجواب المقدم له، وعليه نجدد الثقة فيه، مؤكداً ان الاستجواب لا يرتقي لطرح الثقة، مطالبا وزير الداخلية بالاستمرار على نفس النهج والاداء الوزاري الذي اشاد به الجميع.

من جانبه، قال النائب يوسف الفضالة «بعد الاستماع إلى الاستجواب المقدم من الأخ محمد هايف وردود وزير الداخلية الأخ أنس الصالح أعلن تجديد الثقة بوزير الداخلية».

بدوره، قال النائب راكان النصف انه «بعد الاستماع الى المرافعات في استجوابي يوم أمس (امس الاول)، أجدد الثقة في الوزيرين د. سعود الحربي وأنس الصالح، وأشكر النواب المستجوبين على تفعيلهم الدور الرقابي».

من ناحيته، قال النائب فيصل الكندري «من المعيب ان يحاسب وزير الداخلية على قضايا حدثت قبل توليه الوزارة، والوزير انس الصالح نال ثقة الشعب في الاستجواب السابق وسينالها في هذا الاستجواب لأنه أصبح رمزاً للاصلاح بقرارته التى طالت بؤر الفساد».

مــــن جانــــبــــــه، قــــــــال النـــــائــــــب د. عادل الدمخي «مع تقديري الكبير لوزير التربية الخلوق الأخ د.سعود الحربي ولجهوده وقيادات الوزارة والعاملين جميعا من أجل أبنائنا إلا أن كثرة القرارات المضطربة وخاصة التي تتعلق بالتعليم العام والتعليم عن بعد تدعوني إلى إعلان طرح الثقة في الوزير».

الأعذار والتردد

من ناحيته، قال النائب عبدالله الكندري «تجاهل وزير التربية د. سعود الحربي الاجابة عن أكثر من 10 أسئلة برلمانية وجهتها له، وغابت الخطة ولم نر إلا الأعذار والتردد والتأخر في القرارات مع مجاملة التعليم الخاص على حساب التعليم العام، وإهدار حقوق جهاز التوجية الفني رغم أهميته، لذلك أعلن تأييدي لطرح الثقة».

وأعلن النائب عبدالله فهاد ان تأييده طرح الثقة في وزير الداخلية هو انتصار للمبادئ ووقوف مع الحق.

وقال فهاد: عاهدت نفسي أن أنتصر للمبادئ وأقف مع الحق ولو كنت وحيداً بغض النظر عن تأثير النتائج وبعيداً عن حسابات الربح والخسارة.

وأضاف: انتهى استجواب وزير الداخلية ومهما كانت نتيجته فالنجاح الأهم هو الوقوف مع الحق والحكم بعدها للأمة مصدر السلطات.

وأوضح النائب نايف المرداس ان تأييده طرح الثقة في وزير الداخلية يأتي انطلاقا من أن المبادئ لا تتجزأ.

وأكد النائب خالد العتيبي انه بانتهاء استجواب وزير الداخلية فإن الحكم يبقى للأمة.

وقال العتيبي: لم نستوحش طريق الحق رغم قلة سالكيه. انتهي استجواب وزير الداخلية والحُكم للأمة.

ووصفت النائبة صفاء الهاشم استجواب وزير الداخلية بأنه استجواب مضيعة للوقت اذ ذُكرت فيه تفاصيل من 2006، مشيرة الى ان الاستجواب بلا طعم ولا نكهة ولا محتوى.

وقالت الهاشم: ضاع وقتنا وناطرين إقرار ميزانيات الجهات المستقلة والملحقة والوزارات والهيئات والإدارة المالية للدولة، وقانون الإفلاس والتسوية الوقائية وقانون الزراعة.

وأكد النائب مبارك الحجرف انه ثابت على موقفه السابق من تأييد طرح الثقة في وزير الداخلية.

وقال الحجرف: لأنه موقف مبدئي ثابت والمواقف الوطنية لا تتجزأ أؤكد على موقفي السابق بطرح الثقة في وزير الداخلية.

وأيد النائب ماجد المطيري طرح الثقة في وزير الداخلية استنادا الى قول الله تعالى: «ولا تجسسوا».

وقال المطيري ان التجسس فعل مجرّم ديناً وقانوناً وأخلاقاً، مؤكدا ان خصوصية الناس خط أحمر ولن نقبل المساس بها.

طارحو الثقة بالحربي
يذكر أن موقعي طلب طرح الثقة في الحربي هم النواب عبدالوهاب البابطين، وبدر الملا، وعبدالكريم الكندري، وفراج العربيد، ويوسف الفضالة، وعمر الطبطبائي، والحميدي السبيعي، وعودة الرويعي، وخليل عبدالله، وناصر الدوسري.

... وبالصالح

وقع طلب طرح الثقة بالصالح النواب خالد العتيبي، وثامر السويط، وعبدالكريم الكندري، ومحمد المطير، ونايف المرداس، وحمدان العازمي، وعادل الدمخي، وعبدالله فهاد، وشعيب المويزري، ومحمد هايف.

بعد الاستماع لطرفي الاستجواب أجدد الثقة بالصالح الفضالة

التجسس فعل مجرّم ديناً وقانوناً وأخلاقاً وخصوصية الناس خط أحمر المطيري

أجدد الثقة في وزير الداخلية العربيد

تأييد طرح الثقة بوزير الداخلية انتصار للمبادئ ووقوف مع الحق فهاد

استجواب الصالح مضيعة للوقت وبلا طعم ولا نكهة ولا محتوى الهاشم

الصالح رمز للإصلاح بقرارته التى طالت بؤر الفساد فيصل الكندري

لم نستوحش طريق الحق رغم قلة سالكيه والحُكم للأمة العتيبي
back to top