صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4534

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

كوشنر من أبوظبي: جميعنا أبناء الله... والسلام أمر ملح لشعوب المنطقة

مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون يصلون للإمارات في رحلة تاريخية

هنأ كل من جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصهره في ذات الوقت، ومستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين، الإمارات وإسرائيل اليوم الاثنين بعد أول رحلة طيران مباشرة من إسرائيل للإمارات.

وأكد كوشنر في كلمة من أرض مطار أبو ظبي على أن «السلام أمر ملح لشعوب المنطقة».

وشكر كوشنر السعودية على موافقتها على مرور الرحلة عبر أجوائها.

من جانبه، قال أوبراين إن الإمارات وإسرائيل ستكونان أكثر أمناً بهذا السلام، وقال إن التاريخ سيذكر قيادتي البلدين بأنهما صناع سلام.

وصول

وصل كبار مساعدي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الإمارات اليوم الاثنين على متن رحلة تاريخية من تل أبيب لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق يؤسس لعلاقات مفتوحة بين الدولة الخليجية وإسرائيل.


وحتى قبل بدء المباحثات في أبوظبي، فقد صنع الموفدون تاريخاً في مجال الطيران باستقلالهم طائرة تجارية إسرائيلية في أول رحلة رسمية من تل أبيب إلى العاصمة الإماراتية عبر الأراضي السعودية.

وقال نتنياهو على تويتر «هكذا يبدو السلام مقابل السلام»، مشيداً بما أسماها رحلة تاريخية وواصفاً اتفاقاً لتطبيع العلاقات مع دولة عربية لا ينطوي على تسليم أرض احتلتها إسرائيل في حرب 1967.

وجرى الإعلان عن اتفاق «التطبيع» في 13 أغسطس، وهو أول تسوية من نوعها بين دولة عربية وإسرائيل منذ أكثر من 20 عاماً.

وشعر الفلسطينيون بالفزع من الخطوة الإماراتية، إذ يساورهم القلق من أنها ستضعف الموقف العربي القائم منذ فترة طويلة والداعي إلى الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي المحتلة وقبول الدولة الفلسطينية مقابل علاقات طبيعية مع الدول العربية.

يرأس الوفد الأمريكي كبير مستشاري ترامب وصهره جاريد كوشنر ومستشار الأمن القومي روبرت أوبراين، ويقود الفريق الإسرائيلي مئير بن شبات، نظير أوبراين، وسيبحث المسؤولون التعاون الثنائي في مجالات مثل التجارة والسياحة، ومن المقرر أن يزور مبعوثو الدفاع الإسرائيليون الإمارات بشكل منفصل.

وقال كوشنير للصحفيين على مدرج مطار بن غوريون «صليت أمس عند الحائط (الغربي) من أجل أن يتابع المسلمون والعرب في أنحاء العالم هذه الرحلة وأن يدركوا أننا جميعاً أبناء الله وأن المستقبل يجب ألا يحدده الماضي مسبقاً».

ويأمل المسؤولون الإسرائيليون أن تخرج الزيارة التي تستغرق يومين بموعد حفل توقيع في واشنطن، ربما في وقت مبكر من سبتمبر، بين نتنياهو وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.