الشيف بوسي: معي دكتوراه في الآثار لكن الطهي هوايتي ومتعتي!

نشر في 31-08-2020
آخر تحديث 31-08-2020 | 00:01
حصلت على الدكتوراه في الآثار الإسلامية، لكن هوايتها كانت بعيدة تماماً عن مجال دراستها وتخصصها الأكاديمي. كان المطبخ ملاذها الآمن ومتعتها الفريدة، كما تقول المصرية نهلة شوقي التي اشتهرت على مواقع التواصل الاجتماعي بلقب بـ«دكتور شيف» أو «شيف بوسي»، وتضيف أن موهبتها نمت إلى أن أصبح لها برنامجها الخاص على القناة الأولى السعودية. كما تظهر بين حين وآخر في برامج الطبخ بالقنوات الخاصة في مصر.
وتؤكد شوقي لـ «الجريدة» أن سبب عشقها للطهي هو أنها تهوى الطبخ من الصغر وصقلت موهبتها بمتابعة دورات متخصصة للتعرف على أسرار فنون الطهي، وتنصح ربات البيوت بتجربة كل جديد في هذا العالم الممتع وخصوصاً الأكلات الجديدة من أجل التغيير واكتساب مزيد من المهارات، وفيما يلي تقدم مجموعة أطباق من مطبخها.
الدجاج بحليب جوز الهند

المقادير:

2 صدور دجاج مخلي

حبة بصل أحمر

حبة فلفل حار

حبة فلفل أحمر مقطع

حبة فلفل أصفر مقطع

حبة فلفل أخضر مقطع

كوب مرق

2/1 كوب حليب جوز الهند

رشة شطة

ملح

2 ملعقة زبدة

2 ملعقة عصير ليمون

رشة جوزة الطيب

2 ملعقة كسبرة خضراء

2 ملعقة نشا

2/1 كوب ماء

الطريقة:

في مقلاة على النار نضع الزبدة، ثم صدور الدجاج ونشوحها مع التقليب على الوجهين حتى تكتسب اللون الأحمر، ثم ننشلها في صحن ونتركها جانباً، وفي المقلاة نفسها نضع البصل والفلفل الألوان والفلفل الحار والملح ونقوم بتشويحهم ثم نضع المرق ونضيف صدور الدجاج التي تم تحميرها من قبل ونتركها لمدة 10 دقائق على نار هادئة، وفي كوب نضع النشا ونقلب جيداً ثم نضيفه إلى الدجاج مع كوب لبن جوز الهند، وأخيراً تُزين برشة الكسبرة الخضراء، ويقدم الطبق ساخناً مع الأرز.

رول الدجاج بحشو السبانخ

المقادير:

دجاجة مخلية من العظام

ملح وفلفل أسود

ملعقة زبدة

2 كوب سبانخ سوتيه

جبنة موتزاريلا

حبة فلفل أحمر قطع

حبة فلفل أصفر قطع

فص ثوم

الطريقة:

نغسل الدجاجة المخلية جيداً ونتبلها بالملح والفلفل، ثم نجهز الحشوة في مقلاة على نار هادئة حيث نضع الزبدة ثم الثوم المفروم ثم السبانخ والفلفل الألوان ونقوم بالتقليب لدقيقتين ونرفعها عن النار ونتركها حتى تبرد، ثم نضيف الجبنة الموتزاريلا، وبعد تمام التبريد للحشوة نفرد الدجاجة ونتبلها بالملح والفلفل الأسود، ثم نضع الحشوة على طرفي الدجاجة من كل اتجاه ونقوم بلفها عن طريق غلق كل الحشوة من الأطراف إلى المنتصف، ونغلقها جيداً بالخيط المخصص للطعام وندهن وجهها بالزبدة ونضعها في صينية وندخلها الفرن في الرف الأوسط على درجة حرارة 180 مدة ساعة حتى تنضج ثم نخرجها ونتركها حتى تبرد تماماً قبل التقطيع.

سلطة كابريزي الإيطالية

المقادير:

جبنة قليلة الملح

شرائح طماطم

شرائح خيار

ورق ريحان طازج

الطريقة:

نقطع الجبنة قليلة الملح إلى شرائح وفي صحن التقديم ترص شرائح الطماطم والخيار ونضع عليها قليلاً من زيت الزيتون وتزين بأوراق الريحان الأخضر وتقدم.

شوربة الخضار بالشوفان

المقادير:

حبة بصل مفروم

2/1 كوب كوسة قطع صغيرة

2/1 كوب بطاطس قطع صغيرة

2/1 كوب جزر قطع صغيرة

2/1 كوب بازلاء

مكعب مرق

ملعقة زبدة

2/1 كوب شعيرية

2 كوب ماء

رشة ملح وفلفل أسود

2 ملعقة كبيرة شوفان

شطة حارة (حسب الرغبة)

الطريقة:

في إناء على النار نضع الزبدة ونشوح البصل مع استمرار التقليب، ثم نضيف قطع الخضار بعد تشويحه قليلاً، ثم نضع مكعب المرق ثم الماء والملح والفلفل والشعيرية ونترك الإناء لمدة 10 دقائق على نار متوسطة، ثم نضيف الشوفان ونحرك قليلاً، ثم نطفئ النار، وتقدم الشورية ساخنة.

تشيز الكنافة

المقادير:

2/1 كيلو كنافة مفرومة

2 كوب سمن

3 ملاعق سكر باودر

3 علب زبادي

كوب حليب باودر

الطريقة:

نقلِّب الكنافة مع السكر الباودر مع السمن ونضعها في صينية ونضغط عليها جيداً ونتركها جانباً، وفي بولة عميقة نخلط الزبادي مع السكر والحليب الباودر حتى يصبح الخليط كريمياً ونضع الخليط على سطح الكنافة ثم ندخلها الفرن تحت الشواية على درجة حرارة متوسطة حتى يتماسك خليط التشيز، ويمكن إضافة القليل من الكنافة على طبقة التشيز أو أي نوع فاكهة حسب الرغبة وتقدم باردة.

مشروب اللوز باللبن

المقادير:

2/1 كوب سكر

لتر حليب

4/1 كيلوغرام لوز

الطريقة:

نسلق اللوز ثم نقشره وفي الخلاط الكهربائي نضيف اللبن والسكر واللوز ونخلطهم جيداً، ثم نصفيه ونضعه في زجاجة محكمة الغلق ونتركه في البراد، ويقدم بارداً.

أسرار المطبخ

يحفظ زيت الزيتون بعيداً عن ضوء الشمس في وعاء غير شفاف، للحفاظ على العناصر الغذائية بشكل أفضل.

عند طهي الخضراوات الخضراء الطازجة، يضاف بعض بيكربونات الصودا إلى الماء للحفاظ على اخضرارها.

ينقع الأرز قبل الطهي لمنع التصاق الحبات عند الطهي.

تضاف بضع حبات من الأرز إلى «الملاحة» لمنع تكتل الملح داخلها.

يمسح الليمون على الأفوكادو والفطر قبل تخزينها في البراد للحفاظ على نضارتها ولونها.

عند طهي اللبن الزبادي، تضاف ملعقة من النشا إليه وهو بارد ويحرك الخليط حتى يغلي، فالتحريك يمنع تكتله بينما يجعل النشا اللبن الزبادي أكثر سلاسة.

back to top