مهرجان عمَّان السينمائي الدولي يبدأ بالهواء الطلق

نشر في 25-08-2020
آخر تحديث 25-08-2020 | 00:00
بوستر مهرجان عمَّان السينمائي الدولي
بوستر مهرجان عمَّان السينمائي الدولي
انطلقت مساء أمس الأول الدورة الأولى من مهرجان عمان السينمائي الدولي، على نسق "درايف إن" في الهواء الطلق بمنطقة العبدلي وسط عمان، بفيلم "لي ميزيرابل" (البؤساء) للفرنسي لادج لي، رغم الأزمة الصحية العالمية التي خلفتها جائحة كوفيد 19.

وتماشيا مع قواعد التباعد الاجتماعي، عمدت إدارة المهرجان إلى إيجاد طريقة بديلة، من خلال نصب 3 شاشات سينما عملاقة في بارك منطقة العبدلي، الذي يتسع لنحو 240 سيارة، وحضر المتفرجون في سيارات، في كل واحدة شخصان، في تجربة "درايف إن" هي الأولى من نوعها في عمان.

ويشارك حوالي 30 فيلماً روائياً طويلاً ووثائقياً، عربياً ودولياً، إضافة إلى 9 أفلام عربية قصيرة، في المهرجان الذي يستمر من 23 إلى 31 أغسطس، للفوز بجائزة "السوسنة السوداء" لأفضل فيلم روائي عربي طويل، وأفضل فيلم وثائقي عربي طويل، وأفضل فيلم عربي روائي قصير.

وتمنح الجوائز 3 لجان تحكيم، يترأس كل منها المخرج الصربي سردان غولوبوفيتش، والفنانة الألمانية أندريا لوكا زيمرمان، والمخرجة البريطانية-العراقية ميسون باشاشي.

ومن بين الأفلام المشاركة في المهرجان "ميكي والدب" لانابيل أتاناسيو، و"النسور الضالة" لجياني أوريلي، و"صمت النهر" لروجر سواريس، و"غزة" لأندرو ماكونيل وغاري كين، و"بيك نعيش" لمهدي برصاوي، و"أبو ليلى" لأمين سيدي بومدين، و"بين الجنة والأرض" لنجوى نجار، و"ذات مرة امرأة" لجيل أكبريسهات.

من جهته، ذكر المدير الفني للمهرجان حنّا عطاالله ان "جميع الأفلام المختارة حديثة الإنتاج، تعرض للمرة الأولى في الأردن، ومعظمها العمل الأول لصانعيها وفقا لشروط المهرجان".

back to top