بايرن يُنهي الحلم الباريسي في «الأبطال»

هدف كومان يُهدي «البافاري» اللقب السادس بتاريخه

نشر في 24-08-2020 | 00:42
آخر تحديث 24-08-2020 | 00:42
No Image Caption
توج بايرن ميونخ الألماني بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في تاريخه إثر فوزه الصعب على باريس سان جيرمان الفرنسي بهدف نظيف في النهائي الذي احتضنه ملعب «النور» بالعاصمة البرتغالية لشبونة الأحد.

يدين الفريق البافاري بالفضل في الانتصار والتتويج لجناحه الفرنسي كينغسلي كومان صاحب الهدف الوحيد في الدقيقة 59.

وبهذا يعود بطل ألمانيا لاعتلاء عرش القارة العجوز بعد غياب 7 سنوات منذ آخر مرة رفع فيها الكأس «ذات الأذنين» على حساب مواطنه بوروسيا دورتموند.

وفض البايرن شراكته مع برشلونة الإسباني «5 ألقاب»، بعد أن أضاف لقبه السادس في البطولة ليعادل بها ألقاب ليفربول الإنجليزي، حامل لقب النسخة الأخيرة.

على الجانب الآخر، فشل الـ «بي إس جي» في حفر اسمه في سجل المتوجين باللقب في النهائي الأول في تاريخه بالبطولة، لتبقى البطولة عصية على الأندية الفرنسية منذ 27 عاماً عندما رفعها أوليمبيك مارسيليا للمرة الأولى والأخيرة في 1993.

بدأت المباراة بسيطرة متبادلة بين الفريقين خلال الـ15 دقيقة الأولى، ولكن دون تهديد حقيقي.

وكادت الدقيقة 19 أن تسفر عن أول أهداف اللقاء عندما توغل النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا داخل منطقة جزاء البايرن ليسدد كرة قوية أنقذها مانويل نوير لترتد لنيمار من جديد ليسدد مرة أخرى، ولكن نوير تألق من جديد وأخرج الكرة لركنية.

لم تكد تمر 3 دقائق حتى جاء الرد البافاري بقدم مهاجمه وهدافه البولندي روبرت ليفاندوفسكي، إلا أن القائم الأيمن تعاطف مع الكوستاريكي كيلور نافاس، لتحافظ الشباك على عذريتها.

وبعدها بدقيقتين قاد نيمار هجمة مرتدة سريعة للباريسيين، ليمرر لأرجنتيني أنخيل دي ماريا الذي لعب كرة ثنائية مع الإسباني أندير إيريرا ليجد نفسه داخل المنطقة ويسدد كرة قوية علت مرمى نوير بأمتار قليلة.

واصل ليفاندوفسكي تهديد مرمى الـ «بي إس جي» حيث كادت رأسيته القوية في الدقيقة 32 أن تفض الاشتباك بين الطرفين، ولكن نافاس تألق وأبعد الكرة بقبضة يده قبل أن يمسك الكرة بثبات.

ومع دخول الشوط الأول في أمتاره الأخيرة، أهدر كيليان مبابي فرصة لا تعوض بعد أن وجد نفسه أمام وضع سانح للتسديد وسط منطقة الجزاء وفي مواجهة المرمى مباشرة ولكنه سدد كرة ضعيفة في أحضان نوير.

وقبل نهاية الشوط مباشرة طالب لاعبو البايرن بركلة جزاء بداعي وجود مخالفة من الألماني الشاب تيلو كيرير على الفرنسي كينغسلي كومان، ولكن الحكم لم يحتسب أي شيء بعد مراجعة تقنية حكم الفيديو المساعد «VAR»، لينتهي الشوط بشباك نظيفة لكلا الفريقين.

بداية الشوط الثاني كانت حذرة للغاية من بين الفريقين، وغلبت الخشونة قليلاً على أداء لاعبي البايرن، حتى جاءت الدقيقة 59 لتعلن عن فض الاشتباك بهدف أول هز شباك بطل فرنسا برأسية قوية من الفرنسي كومان إثر عرضية متقنة من اليمين من جوشوا كيميتش.

منح الهدف أفضلية كبيرة للفريق البافاري الذي كاد يضاعف النتيجة بعد 4 دقائق وبنفس السيناريو تماماً، حيث قابل كومان عرضية من اليمين كانت في طريقها للشباك لولا تدخل القائد البرازيلي تياجو سيلفا في الموعد.

رغم تفوق البايرن بعد الهدف، إلا أن سان جيرمان كاد أن يعيد المباراة لنقطة الصفر بهدف التعادل في الدقيقة 69 بقدم البرازيلي ماركينيوس الذي تلقى تمريرة رائعة من دي ماريا داخل المنطقة، ليجد نفسه وجها لوجه أمام نوير الذي تألق وتصدى لتسديدة المدافع البرازيلي بالقدم.

مرت الدقائق المتبقية وسط محاولات حثيثة من الفريق الباريسي لتعديل الكفة وتمديد عمر المباراة لشوطين إضافيين، وكاد أن ينجح في ذلك في الدقيقة الثانية من الوقت بدل من الضائع عندما مرر نيمار كرة عرضية أخطأها بغرابة شديدة وهو أمام المرمى مباشرة البديل الكاميروني إيريك شوبو موتينج، ليعلن الحكم بعدها نهاية اللقاء بتتويج البايرن باللقب.

back to top