باريس سان جرمان ينهي مغامرة لايبزيغ ويبلغ نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى

نشر في 20-08-2020
آخر تحديث 20-08-2020 | 00:03
فرحة لاعبي باريس سان جرمان بعد إحراز الهدف الأول
فرحة لاعبي باريس سان جرمان بعد إحراز الهدف الأول
حجز باريس سان جرمان مقعده في نهائي دوري الأبطال للمرة الأولى في تاريخه، بعد أن اكتسح لايبزيغ الألماني بثلاثية نظيفة في نصف النهائي، الذي احتضنه ملعب النور أمس الأول، في العاصمة البرتغالية لشبونة.
بلغ نادي باريس سان جرمان الفرنسي نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، بفوزه على لايبزيغ الألماني 3-صفر أمس الأول، في الدور نصف النهائي بالعاصمة البرتغالية لشبونة، في الذكرى الخمسين لتأسيسه، وضمن وجود فريق فرنسي في النهائي للمرة الاولى منذ موناكو 2004.

وكان نادي العاصمة الفرنسية بلغ المربع الذهبي للمرة الاولى منذ 25 عاما، والثانية فقط في تاريخه، بعد فوز قاتل على أتالانتا الايطالي 2-1 بهدفين (90 و90+3)، فيما تفوق لايبزيغ على اتلتيكو مدريد الاسباني بالنتيجة ذاتها ليبلغ النهائي للمرة الاولى في تاريخه في ثاني مشاركة له فقط.

ويتطلع سان جرمان، المملوك قطريا منذ عام 2011، بقيادة مدربه الألماني توماس توخل، لأن يصبح ثاني ناد فرنسي فقط يحقق لقب المسابقة القارية الأسمى، بعد مرسيليا عام 1993، في سعيه لثلاثية تاريخية بعد تتويجه بلقبي الدوري والكأس المحليين، إضافة الى النسخة الأخيرة من كأس الرابطة.

وكان المدرب الألماني الآخر يوليان ناغلسمان (33 عاما) يمني النفس في أن يصبح أصغر مدرب يبلغ نهائي المسابقة، إذ إن هذا الشرف من نصيب الفرنسي ديدييه ديشان، الذي قاد موناكو الى نهائي 2004، عن 35 عاما، قبل أن يخسر امام بورتو البرتغالي، بعد أن اصبح ناغلسمان اصغر مدرب يبلغ المربع الذهبي.

وأجرى توخل 4 تغييرات على التشكيلة التي تفوقت على اتالانتا، حيث شارك كيليان مبابي والأرجنتيني انخل دي ماريا العائد من الايقاف أساسيين بدلا من مواطن الأخير ماورو ايكاردي والاسباني بابلو سارابيا، إضافة الى الارجنتيني لياندرو باريديس بدلا من السنغالي ادريسا غويي، فيما شارك الحارس الاسباني سيرخيو ريكو أساسيا على حساب الحارس الاول الكوستاريكي كيلور نافاس الذي خرج مصابا في المباراة السابقة.

وأجرى ناغلسمان تغييرا واحدا مشركا الفرنسي نوردي موكييلي بدلا من مارسيل هالستنبيرغ في خط الدفاع، وسبق أن لعب تحت إشراف توخل في الفريق الرديف لأوغسبورغ في موسم 2007-2008، قبل أن تجبر الإصابة الاول على اعتزال اللعب عن عمر 20 عاما فقط ليوكله توخل مهمة الكشاف في الفريق.

وعلى عكس مباراة اتالانتا، حيث انتظر حتى الشوط الثاني للدخول في أجواء اللقاء، هدد سان جرمان باكرا عبر البرازيلي نيمار الذي اختير رجل المباراة امام الفريق الايطالي، عندما وصلته كرة بينية من مبابي على الجهة اليمنى داخل المنطقة سددها بيمناه ارتدت من القائم (6).

ماركينيوس يسجل الأول

وافتتح سان جرمان النتيجة برأسية من ماركينيوس، إثر ركلة حرة متقنة نفذها دي ماريا وتحصل عليها نيمار (13)، وكان ماركينيوس سجل هدف التعادل لسان جرمان في الدقيقة 90 امام اتالانتا في ربع النهائي قبل ان يسجل البديل ماكسيم شوبو-موتينغ هدف الفوز.

وانتظر لايبزيغ، الذي ضمن مشاركته في دوري الابطال الموسم المقبل، بعدما انهى البوندسليغا ثالثا، حتى الدقيقة 25 ليهدد مرمى الخصم عندما مرر النمساوي كونراد لايمر عرضية الى الدنماركي يوسف بولسن مرت بجانب القائم، ووقف القائم مرة أخرى بوجه نيمار عندما أبعد ضربة حرة بعيدة مخادعة نفذها البرازيلي عن الجهة اليمنى نحو المرمى مباشرة (35).

دي ماريا يضاعف النتيجة

ونجح بطل فرنسا في مضاعفة النتيجة عندما رفع الحارس المجري بيتر غولاتشي كرة خاطئة وصلت الى باريديس اليقظ الذي مررها سريعا الى نيمار داخل المنطقة، غمزها بذكاء الى دي ماريا الذي تابعها بيسراه في الشباك بسهولة مسجلا هدفه الثالث في المسابقة هذا الموسم (42).

وكاد سان جرمان يدخل الى الاستراحة متقدما بثلاثية نظيفة، الا ان نيمار واصل رعونته امام المرمى عندما مرت كرته إثر عرضية من مبابي بجانب القائم (44).

وسجل سان جرمان الهدف الثالث عندما انزلق موكييلي قرب منطقته، فخطف دي ماريا الكرة ورفعها عرضية الى برنات داخل المنطقة تابعها رأسية (56)، حيث اكدت تقنية المساعدة بالفيديو "في ايه آر" عدم وجود تسلل كون موكييلي كان ما زال ملقى على الأرض.

ولم تجد التبديلات التي أجراها ناغلسمان مع بداية الشوط بإشراك الهداف التشيكي باتريك شيك نفعا، إذ اكتفى بالتهديد من بعيد عبر النمساوي مارسيل سابيتزر (60)، قبل أن يتصدى ريكو لتسديدة قوية من مواطنه انخلينيو المعار من مانشستر سيتي الانكليزي (75)، وتألق غولاتشي في التصدي على 3 دفعات لتسديدة كل من دي ماريا وباريديس (80) ومبابي (81).

back to top