صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4535

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

20.3 مليون دينار أرباح «الصالحية العقارية» في النصف الأول

غازي النفيسي: النتائج تعكس متانة الشركة وسلامة استراتيجيتها وقوة أدائها المالي

  • 16-08-2020

أعلنت شركة الصالحية العقارية تحقيق صافي ربح بمبلغ 20.32 مليون دينار بربحية سهم 41.1 فلساً عن النصف الأول من عام 2020، مقابل صافي ربح قدره 8.2 ملايين دينار، وربحية سهم 16.7 فلساً للفترة المقارنة من العام الماضي بارتفاع نسبته 147 في المئة، بدعم من النتائج الإيجابية لصفقة التخارج التي أنجزتها الشركة أخيراً على استثماراتها في ألمانيا.

وكشفت البيانات المالية للشركة أن الإيرادات التشغيلية (عمليات عقارية وفندقية) للشركة بنهاية النصف الأول للعام الحالي انخفضت بمبلغ 7.89 ملايين دينار بما يعادل 52 في المئة من إجمالي الإيرادات التشغيلية، كما أن المصروفات التشغيلية انخفضت بمبلغ 818 ألف دينار بنسبة 22 في المئة، في حين ارتفعت قيمة موجودات الشركة بنسبة 10 في المئة إلى 380 مليون دينار مقارنة بـ 347 مليوناً، وارتفعت حقوق الملكية لتصل إلى 166 مليوناً بنسبة قدرها 12 في المئة، مقابل الفترة المقارنة من العام السابق.

وقال غازي النفيسي، رئيس مجلس إدارة «الصالحية» في تصريح صحافي، إن الشركة خلال تلك الفترة لم تتوان في تنفيذ كل التدابير والإجراءات الضرورية للحد من تأثير أزمة فيروس كورونا المستجد على نشاطها في الداخل والخارج، موضحاً أن الشركة التزمت بجميع القرارات والإجراءات الصادرة عن الجهات الرسمية داخل الكويت بهدف توفير الحماية والسلامة لجميع مرتادي وموظفي مرافق الشركة.


وأضاف النفيسي أن إدارة الشركة عملت على اتخاذ القرارات اللازمة التي تضمن استقرار إيراداتها، واستمرار الأعمال الإنشائية للمشاريع قيد الإنشاء سواء في الكويت (مشروع العاصمة) أو داخل المملكة المتحدة.

وأشار إلى نجاح «الصالحية العقارية» خلال الربع الثاني من العام الحالي في إتمام صفقة بيع ما نسبته 90 في المئة من حصتها في شركة هدية القابضة في جمهورية ألمانيا (شركة مملوكة بنسبة 90.89 في المئة حيث تمتلك عدداً من أرقى العقارات التي تقدم خدمة الرعاية الصحية والسكنية لكبار السن والمتقاعدين)، موضحا أن القيمة الإجمالية للصفقة بلغت ما يعادل 28 مليون دينار تقريباً، وأرباح الشركة بلغت ما قيمته 21.8 مليونا.

وذكر أن الشركة بدأت تسديد تمويلات مصرفية تخصها وشركتها التابعة (شركة العاصمة العقارية) بقيمة 28 مليون دينار، لدعم تخفيض تكاليف التمويل المدفوعة ومن ثم تخفيض إجمالي المطلوبات في قائمة المركز المالي للشركة بنفس القيمة.

وأكد النفيسي أن ما حققته شركة الصالحية العقارية من نتائج مالية وما اتخذته الإدارة من إجراءات وتدابير احترازية خلال تلك الفترة، يعكس متانة وسلامة استراتيجية الشركة ويكشف عن قوة الأداء المالي وحجم الملاءة المالية التي تتمتع بها، في مقابل التداعيات المستمرة لأزمة فيروس كورونا، وما يصاحبها من تأثيرات سلبية امتد أثرها إلى معظم القطاعات الاقتصادية في مختلف دول العالم، لاسيما القطاع العقاري الذي يشهد تراجعات كبيرة في الإيرادات.