محمد العصيمي: إدراج «شمال الزور» يعكس الثقة الكبيرة بالبورصة

«نأمل في المزيد من الإدراجات النوعية مثل الشركات ذات العلاقة بالقطاع النفطي»

نشر في 16-08-2020
آخر تحديث 16-08-2020 | 00:04
محمد العصيمي – الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت
محمد العصيمي – الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت
أعلنت بورصة الكويت إدراج شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه ش.م.ك. (عامة) في السوق «الأول». وسيبدأ تداول أسهم الشركة في السوق اعتباراً من بداية جلسة تداول اليوم، تحت رمز التداول «شمال الزور» الذي يمثل أسهم شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه على أنظمة عرض الأسعار في السوق والتداول فيه. وبحسب أغراض وأنشطة الشركة والضوابط المتبعة في البورصة تم تصنيف «شمال الزور» في «قطاع المنافع». وبإدراج الشركة يرتفع عدد الشركات المدرجة في السوق بشكل عام إلى 173 شركة، فيما بلغ عدد الشركات المدرجة في السوق «الأول» 19 شركة.

وبمناسبة الإدراج، قال محمد العصيمي – الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت: يسعدنا أن نرحب بإدراج شركة شمال الزور للطاقة والمياه في بورصة الكويت، باكورة التعاون المثمر مع هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأعرب العصيمي عن أمله أن تشهد البورصة مزيداً من الادراجات النوعية بما في ذلك الكيانات التشغيلية المملوكة للدولة بعد الطرح العام للمواطنين خلال السنوات المقبلة وخاصة الشركات ذات العلاقة بالقطاع النفط، كما أكد التزام البورصة بمواصلة توفير منصة إدراج عالية الكفاءة بمعايير دولية في سياق سعيها لتطوير خدماتها للجهات المصدرة والمستثمرين على حد سواء.

وأضاف أن «هذه الخطوة تعبر عن الثقة الكبيرة ببورصة الكويت، التي تتيح بدورها فرصاً أكبر وآفاقاً أوسع للشركات التي تتمتع بمركز مالي متين».

وأوضح أن البورصة تعمل وفقاً لاستراتيجية مرنة تخدم الصالح العام كفيلة بجذب الكيانات التشغيلية التي تمثل قيمة مضافة للمنظومة خلال الفترة المقبلة. وتابع أن فريق العمل لن يألو جهداً في سبيل تطوير السوق من خلال توفير أدوات تواكب التطلعات الاستثمارية للأوساط المالية والاقتصادية المحلية والخارجية على حد سواء.

وأكد العصيمي أن البورصة تعمل بمعايير الشفافية وبضوابط تلبي طموح المتعاملين، سواء كانوا من الافراد او المؤسسين، فيما أشار إلى أن باب النقاش مع الجهات الاستثمارية المختلفة دائماً مفتوح، حرصاً على تحقيق أقصى درجات الجاهزية لاستيعاب التطلعات التي تصب في الصالح العام.

وأضاف: نُولي قضية التطوير المستمر للبورصة اهتماماً كبيراً بالتعاون مع الأطراف ذات العلاقة وذلك لأهمية الكيان، ولدينا خطة شاملة نعمل على تطبيقها لنظل دائماً عند ثقة الأوساط الاستثمارية.

تجدر الإشارة إلى أن شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه ش.م.ك. (عامة) هي الشركة المالكة لمحطة الطاقة والماء التي تعرف بمحطة الزور الشمالية. وحُدد رأسمال شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه ش.م.ك. (عامة) بمبلغ 110 ملايين دينار كويتي موزعاً على 1.1 مليار سهم، حيث تم طرح ما نسبته 50% من مجموع الأسهم الإجمالية بقيمة مقدارها 55 مليون دينار (لعدد 550 مليون سهم) للاكتتاب العام لجميع المواطنين الكويتيين في الربع الأخير من عام 2019 حيث تمت تغطية الاكتتاب بنسبة 127%.

ويأتي إدراج الشركة بعد أن قامت ومستشار الإدراج بإكمال كافة الإجراءات الرسمية للإدراج بالتنسيق مع شركة بورصة الكويت للأوراق المالية وهيئة أسواق المال، ويمثل هذا الحدث الإدراج الأول من نوعه لشركة تم إنشاؤها تحت مظلة قوانين هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

«المقاصة»: تسهيل التداول للمساهمين المكتتبين

أعلنت الشركة الكويتية للمقاصة، في بيان، استعداداتها الخاصة لإدراج شركة شمال الزور في بورصة الكويت، اليوم، في إطار سعي الشركة للتسهيل على المساهمين المكتتبين في الشركة، في ظل الظروف الحالية التي تمر بها الدولة بسبب جائحة كورونا، مبينة الإجراءات والخدمات التي تم توفيرها، والتي من شأنها تسهيل عمليات التداول للمساهمين المكتتبين.

وخصصت «المقاصة» أرقام تداول للمساهمين المكتتبين ممن ليس لديهم أرقام تداول في السابق، لتسهيل عملية فتح الحساب للعملاء الراغبين في التداول، وبمجرد استكمال البيانات المطلوبة لحساب التداول المخصص، وذلك عن طريق شركات الوساطة المالية، كما قامت بإعادة نشاط أرقام حسابات التداول غير النشطة للعملاء المكتتبين في شركة شمال الزور، توفيرا للراغبين في تداول أسهمها.

وحول الاستفسار عن رصيد الأسهم المخصصة للمكتتبين في شركة شمال الزور، وفرت «المقاصة» على موقعها الإلكتروني (www.maqasa.com) خدمة خاصة تمكن من خلالها كل مساهمي «شمال الزور» من معرفة رصيد الأسهم التي تم تخصيصها بعد الاكتتاب مباشرة.

وتم ايضا توفير خدمة مماثلة لشركات الوساطة المالية، تمكنهم من الاستفسار لعملائهم عن رصيد الأسهم المخصصة للمكتتبين في شركة شمال الزور، وكذلك الاستفسار عن أرقام حسابات التداول من خلال النظام المزود لشركات الوساطة.

وأشادت «المقاصة»، في ختام بيانها، بالتعاون الذي لمسته من قبل شركة بورصة الكويت وشركات الوساطة المالية خلال فترة الاستعداد لهذا الادراج، آملة أن تتوج هذه الجهود بالنجاح.

يذكر أن اكتتاب شركة شمال الزور تم من خلال خدمة المقاصة للاكتتابات الالكترونية «IPO KUWAIT»، التي تعد أحد أهم خدمات الشركة الرقمي، ولاقت الخدمة نجاحا كبيرا عند تقديمها العام الماضي.

ملتزمون بمواصلة توفير منصة إدراج عالية الكفاءة بمعايير دولية
back to top