صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4535

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة الأشغال العامة: تشكيل جهاز فني للإشراف على أعمال محطة «أم الهيمان»

• تعمل بقدرة إنتاج 500 ألف متر مكعب يومياً قابلة للتوسع
• طاقتها الاستيعابية تصل إلى 700 ألف متر مكعب في اليوم

علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة في وزارة الأشغال العامة أن الوزارة تستعد حاليا لتشكيل جهاز فني خاص لمتابعة والإشراف على أعمال العقد الخاص بمشروع تنفيذ وتوسعة محطة أم الهيمان والاعمال المكملة لها بعد أن تم توقيع العقد نهاية الشهر الماضي.

وأشارت المصادر إلى أن فريق الجهاز الفني سيكون من أكثر المهندسين خبرة في إدارة مثل هذه المشاريع التنموية الهامة، لافتة إلى أن المشروع يتم تنفيذه ضمن برنامج شامل لتوسعة وإعادة تأهيل نظام الصرف الصحي في البلاد.

وقالت المصادر إن المشروع يتألف من «انشاء محطة معالجة مياه صرف صحي جديدة» داخل حدود محطة تنقية أم الهيمان الحالية، وذلك لمعالجة مياه الصرف الصحي بطاقة استيعابية مبدئية قدرها 500 ألف متر مكعب متوسط التدفق اليومي، إضافة إلى إنشاء خطوط للصرف الصحي والمياه المعالجة من محطة ضخ العقيلة إلى المحطة الجديدة، وخط للطوارئ ومحطة تحويل كهربائية رئيسية، وستكون محطة معالجة الصرف الصحي قابلة للتوسعة في المستقبل بمقدار 200 ألف متر مكعب في اليوم حيث ستصل طاقتها الاستيعابية النهائية إلى 700 ألف متر مكعب في اليوم.


طرح المشروع

وأشارت إلى أن المشروع يشتمل على قسمين سيتم طرح أحدهما وفقا لنظام البناء والتشغيل والتحويل (BOT) والثاني وفقا لنظام التصميم والبناء والتشغيل(DBO) وهما نظاما الشراكة المقترحان لتنفيذ المشروع، وعليه سيتعين على المستثمر تشغيل وصيانة المحطة لمدة 25 عاماً اعتباراً من تاريخ الإنجاز وهو ما يندرج ضمن أعمال الشركة المساهمة العامة المؤسسة لتنفيذ المشروع.

ولفتت إلى أنه سيتعين أيضاً على المستثمر التأكد من إنشاء نظام نقل وتوزيع يتضمن شبكة نقل مياه الصرف الصحي إلى المحطة وشبكة نقل وتوزيع مياه الصرف الصحي المعالجة وتشغيل نظام النقل والتوزيع لمدة 3 أعوام من تاريخ التشغيل حيث يتم بعد ذلك تسليم المشروع إلى وزارة الأشغال العامة وفق الجزئية الخاصة بنظام الـ DBO.