بايدن وهاريس يعدان بـ «إعادة بناء» الولايات المتحدة

نشر في 13-08-2020 | 10:30
آخر تحديث 13-08-2020 | 10:30
No Image Caption
في قاعة كانت شبه فارغة بسبب جائحة «كوفيد-19»، قدّم المرشّح الديموقراطي للانتخابات الرئاسيّة الأميركيّة جو بايدن الأربعاء نائبته كامالا هاريس باعتبارها امرأةً ملهمة، واصفاً إيّاها بأنّها «الشخص المناسب» الذي سيُساعده على «إعادة بناء» الولايات المتّحدة في حال هزما دونالد ترامب ومايك بنس في استحقاق نوفمبر.

وفي أوّل ظهور مشترك لهما، قال بايدن إنّه سيُصلح مع هاريس «الفوضى التي أحدثها الرئيس ترامب ونائبه بنس داخل البلاد وخارجها»، متّهماً الرئيس الجمهوري بالفشل في قيادة البلاد خلال أزمة فيروس كورونا المستجدّ.

وقال بايدن (77 عاماً) «كان لديّ الخيار، لكن ليس لديّ أدنى شكّ في أنّني اخترتُ الشخص المناسب» لخوض هذه الانتخابات «الحيويّة بالنسبة إلى هذا البلد»، في إشارة منه إلى هاريس.

وانتقد بايدن الرئيس الجمهوري بسبب هجومه على هاريس ووصفه لها بأنّها كانت «الأكثر لؤماً».

كان ترامب صرّح للصحافيّين الثلاثاء في البيت الأبيض بأنّه في العام 2018، وخلال جلسة مصادقة مجلس الشيوخ على تعيين القاضي بريت كافانو عضواً في المحكمة العليا، كانت هاريس «الأكثر لؤماً وفظاعة وازدراءً بين أعضاء مجلس الشيوخ».

وأشار ترامب أيضاً إلى أنّ هاريس لم تُثر إعجابه في الانتخابات التمهيديّة للحزب الديموقراطي التي فاز فيها بايدن، وقال الرئيس الجمهوري إنّه متفاجئ لهذا الاختيار لأنّ «أداءها كان ضعيفاً».

وقال بايدن الذي مشى مع هاريس إلى المنصّة في مسقط رأسه ديلاور، إنّ دور هاريس التاريخي كثالث امرأة يتم اختيارها كمرشحة لمنصب نائب الرئيس هو أمر ملهم «للفتيات الصغيرات» في جميع أنحاء أميركا، واعتبر بايدن أنّ ترامب «لا يسعى سوى إلى تأجيج» الوضع من خلال «سياساته المستمدة من خطاب عنصري»، معتبراً أنّه «يُثير الانقسامات».

بدورها، تحدّثت هاريس (55 عاماً) عن أهمّية استحقاق نوفمبر الانتخابي، وقالت إنّ «كلّ ما يهمّنا -- اقتصادنا وصحّتنا وأطفالنا ونوع البلد الذي نعيش فيه -- كلّ هذا على المحكّ».

وشدّدت المرشّحة الديموقراطيّة لمنصب نائب الرئيس في الانتخابات الرئاسيّة، على أنّ الولايات المتحدة «بحاجة ماسّة إلى قيادة»، مضيفة «لدينا رئيس يهتمّ بنفسه أكثر ممّا يهتمّ بالأشخاص الذين انتخبوه».

وقالت المدّعية العامة السابقة لولاية كاليفورنيا، خلال خطابها في ويلمينغتون مسقط رأس بايدن في ولاية ديلاور، إنّ «القضيّة ضدّ دونالد ترامب ومايك بنس واضحة وسهلة الإثبات»، منتقدةً «إخفاقات القيادة» في احتواء وباء «كوفيد-19» وإنعاش الاقتصاد المتعثّر.

وأضافت أوّل امرأة سوداء تترشّح لمنصب نائب الرئيس، أنّ البلاد تحتاج على وجه الخصوص إلى مواجهة مشكلة العنصريّة المستمرّة. وقالت «نحن نشهد محاسبة أخلاقيّة للعنصريّة والظلم المنهجي» وهو ما أعاد «إلى شوارع بلادنا تحالفاً ضميريّاً جديداً يطالب بالتغيير».

back to top