صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4636

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة التربية: تدريب 27 ألف معلم وموجه وطالب على التعليم عن بعد

دشتي: مشروع «تكنوسوفت» نفذ على 4 مراحل لمواكبة التكنولوجيا الإلكترونية

أكدت الموجهة العامة للحاسوب بالإنابة رئيسة فريق «تكنوسوفت» بوزارة التربية نجيبة دشتي أن مشروع تكنوسوفت بدأ في عام 2018/2019 بمبادرة من التوجيه الفني العام للحاسوب بالتعاون مع تواجيه المواد الدراسية المتمثلة في العلوم والرياضيات واللغة العربية والتربية الإسلامية والاجتماعيات واللغة الفرنسية.

وأضافت دشتي في تصريح للصحافيين أن الفئات المستهدفة من التدريب على المشروع تمثلت في أصحاب الوظائف الإشرافية من إدارات مدرسية وادارة التواجيه الفنية من موجه عام وموجه أول وموجه فني ثم رؤساء الأقسام والمعلمين ثم تدريب طلبة المرحلة الثانوية على استخدام «تكنوسوفت»، مشيرة إلى أنهم يسعون للتعاون مع الجميع لتطوير أداء المعلمين في وزارة التربية ومواكبة المستجدات في مجال تكنولوجيا التعليم الإلكتروني.

وبينت أن مشروع تكنوسوفت يعتبر امتدادا واستكمالا لمشروع تكنوتاب والذي انطلق من التوجيه الفني للحاسوب في منطقة الأحمدي التعليمية منذ 2014 وحتى 2016 ثم انتقل إلى منطقة مبارك الكبير التعليمية خلال عام 2016/2017.

4 مراحل

وأوضحت دشتي أن المشروع نفذ على 4 مراحل حيث بدأت المرحلة الأولى من عام 2018/2019 بتكوين الفريق الرئيسي للتدريب والفرق الأساسية لجميع تواجيه المجالات الدراسية وتدريبها تدريبا عاليا حيث تم تأهيلهم ليصبحوا نواة التدريب في جميع التواجيه الفنية بالمراحل التالية وتم تدريب 42 موجها فنيا و102 معلم من المرحلة المتوسطة خلال المرحلة الأولى.


ولفتت إلى أن المرحلة الثانية في العام 2019/2020 شهدت تنفيذ ورش تنشيطية لفرق التدريب الأساسية في المجالات الدراسية وتدريب 1092 تربويا حيث تم تدريب 26 معلما ومعلمة في كل مجال دراسي إضافة إلى تدريب كوادر التوجيه الفني بواقع 49 موجها فنيا أول و98 موجها فنيا من مختلف المجالات الدراسية.

وبينت أن المرحلة الثالثة في يوليو بلغ عدد المعلمين الذين تم تدريبهم 10 الاف و982 معلما اضافة الى 586 موجها فنيا، لافتة الى انه في أغسطس الجاري تم تدريب 15 ألفا و667 طالبا وطالبة في الصف الثاني عشر بالقسمين العلمي والأدبي.

التحول الرقمي

من جانبها قالت الموجهة الفنية للحاسوب في منطقة مبارك الكبير ومسؤولة التخطيط والتدريب في مشروع «تكنوسوفت» الجازي العتيبي: إننا نسعى من خلال مشروع «تكنوسوفت» إلى التحول الرقمي للتعليم وخلق معلم ومتعلم قادرين على التعامل مع «التعليم عن بعد» والتكامل مع المجالات الدراسية المختلفة عبر توظيف التكنولوجيا لمعرفة المجالات الدراسية مبينة أن الخطة استهدفت أولا تأهيل موجهي الحاسوب وتأهيل معلمي الحاسوب بالمرحلة الثانوية عبر الاستعانة بمدربي تكنوسوفت من المرحلة المتوسطة.

وأضافت انه تم تدريب الإدارات المدرسية ومعلمي المواد الأساسية بالمدارس على تطبيق «تيمز» ومهاراته وتفعيل الحسابات وإعداد مدرب مساند بالمدرسة، حيث تم تأهيل جميع موجهي المواد كمدربين في تكنوسوفت وتدريب معلمي المواد الدراسية على توظيف تطبيق «تيمز» في إدارة حصة عن بعد حسب رؤية التوجيه الفني للمادة وفي النهاية تم تدريب الطلاب على مهارات استخدام تطبيق تيمز عبر الإدارة المدرسية والتوجيه الفني للحاسوب.

ولفتت العتيبي إلى سعيهم لاستكمال المشروع في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بنفس الخطى الثابتة ودعم التعليم الإلكتروني عن بعد.