السعدون: شهب «بيرساوسيات» في سماء الكويت الأربعاء

لامعة بألوان مختلفة وذروة عددها ما بين 60 إلى 100 شهاب في الساعة

نشر في 10-08-2020 | 13:21
آخر تحديث 10-08-2020 | 13:21
No Image Caption
قال الفلكي الكويتي عادل السعدون اليوم الاثنين أن زخات من شهب لامعة بألوان مختلفة تعرف باسم الـ «بيرساوسيات» ستدخل الغلاف الجوي للأرض بكثافة بعد غد الأربعاء وتشاهد في سماء الكويت.

وأوضح السعدون لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن هذه الشهب التي بدأ دخولها الغلاف الجوي في 17 يوليو الماضي وتستمر حتى 24 الجاري سيكون ذروة عددها يوم الأربعاء ما بين 60 إلى 100 شهاب في الساعة.

وأفاد أن هذا العدد يعتبر كثيراً بالنسبة لباقي الشهب التي تدخل الغلاف الجوي سنوياً، مبيناً أنها سميت بالـ «بيرساوسيات» لأنها تشاهد ظاهرياً في المجموعة النجمية (Perseus) وتقع بجانب برج الحمل ونجم الثريا.

ولفت إلى أنها عبارة عن غبار وصخور صغيرة جدا تخلفت عن مذنب «سويفت - تتل» الذي يقترب من الشمس كل 120 سنة مرة واحدة ويترك وراءه على طول مداره غباراً وصخوراً وغازات متنوعة.

وقال السعدون أن الأرض عندما تقترب من تلك المخلفات أثناء دورتها السنوية حول الشمس تجذبها إلى داخل الغلاف الجوي بسرعة 59 كيلومتراً بالثانية فتنصهر وتحترق على بعد حوالي 80 كيلومتراً من سطح الأرض بحيث لا تصل إلى مستوى ارتفاع الطائرات.

وذكر أن ما سنراه هو عبارة عن احتراق كمية من الغبار والصخور المتناهية الصغر تساوي حفنة من الرمل ملء الكف بعد دخولها للغلاف الجوي وانضغاطها من الهواء فترتفع حرارتها وتصل إلى درجة الانصهار وتحترق ويتبخر وتظهر ألواناً مختلفة بحسب العناصر المكونة لها مثل الحديد والمغنيسيوم والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم وغيرها.

وأشار السعدون إلى أن أفضل وقت لمشاهدة تلك الشهب سيكون اعتباراً من منتصف الليل إلى الفجر مبيناً موقعها في اتجاه الشرق من السماء شمال برج الحمل ونجم الثريا.

back to top