صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4531

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

سعود الحربي: شهادات الثانوية العامة 20 سبتمبر

الوزير دشن عملية التعليم عن بُعد... وتفقد ثانويتَي ليلى الغفارية وأحمد الربعي

تأكيدا لما نشرته «الجريدة»، أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي أن إصدار شهادات الطلبة الناجحين في الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2019 سيكون في 20 سبتمبر المقبل، مضيفاً: «سأشارك أبنائي وبناتي هذا التفوق».

وقال الحربي، في تصريح للصحافيين على هامش جولته التفقدية صباح أمس على ثانويتي ليلى الغفارية وأحمد الربعي بحضور وكيل الوزارة بالإنابة فيصل المقصيد، إن الفصل الدراسي التكميلي الذي دُشن اليوم (أمس) لطلبة الصف الثاني عشر لاستكمال عامهم الدراسي 2019-2020 عبر وسائل التعليم عن بُعد سينتهي 17 سبتمبر، مشيراً إلى أن «التربية» انتقلت انتقالا تاريخيا من التعليم التقليدي الى فضاء التعليم عن بعد، ورغم أنه ليس بالسهل تفعيل النظام ولكن دخول التقنية قبل الجائحة ساهم الى حد كبير في بناء هذا النظام الذي سيتم متابعته ورصد جوانبه لتطويره.

وأضاف أن الوزارة تسير الآن بـ 3 اتجاهات للتعليم عن بُعد، أولها الصف الثاني عشر الذي بدأ اليوم (أمس) «ونعمل لأن تكون انطلاقة العام الدراسي المقبل في 4 أكتوبر المقبل»، لافتاً إلى «إعداد 11930 فصلا افتراضيا في الصف الـ 12 وتفعيل 457 ألف حساب لطلبتنا إضافة إلى 73 ألف حساب للمعلمين و10 آلاف حساب للمشرفين ورؤساء الأقسام والتوجيه الفني، وسوف نقيم التجربة بكل شفافية ويحركنا في ذلك مصلحة الوطن ومستقبله».

وذكر أن جميع مكونات وزارة التربية على المستوى الإداري والتعليمي والتوجيه الفني والإدارات المدرسية عملت خلال الأشهر الخمسة الماضية بجد واجتهاد، «والآن نقوم برصد هذه التجربة بشكل مقنن وسوف نكون بمنتهى الواقعية والشفافية»، مشيرا إلى أن «التربية» تؤكد دائماً أهمية الحق في التعليم، وأن الحكومة متمسكة بهذا الحق «ووضعنا خططنا، وكانت واضحة».

فارس التربية


واستطرد: «لا أقول أنا فارس التربية، ولكن كل من في التربية كانوا فرساناً على جميع المستويات»، موضحا أن «الوزارة اليوم أمام مرحلة تاريخية حاسمة بأن نعيد حركة التعليم التي لا نريد لها ان تتوقف، وهي فرصة لمراجعة الذات سواء لنا كتربويين أو لأبنائنا الطلبة في كيفية معرفة المحافظة على التعليم في وقت الأزمات».

وتابع: «تعلمنا رؤى جديدة ونظريات، وكان هناك إصرار على المواصلة، ومتابعة حثيثة من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الذي كان يجتمع معي أسبوعياً لاطلاعه على كل ما هو جديد في هذا الجانب».

دروس مسجلة

وأكد الحربي أنه تقرر أن يكون لمرحلتي رياض الأطفال والابتدائية وضع خاص فيما يتعلق بالعام الدراسي المقبل، إذ إن الرياض والصفوف الابتدائية الثلاثة الأولى لا يمكن أن يكون تعليمها عن بعد، مشيرا إلى أن هذا يؤثر على صحة الطفل النفسية والتركيبة السيكيولوجية، «ولذلك استعضنا عن هذا بتسجيل حصص تعليمية ستبث على تلفزيون الكويت».

شركات الاتصالات

وفي رده على سؤال حول إمكانية مشاركة شركات الاتصالات في توفير التغطية وتقوية شبكات الانترنت بالمدارس، أكد الوزير اهمية العمل على تقييم تجربة التعليم عن بُعد التي انطلقت أمس، لافتاً إلى أن الوزارة الآن في طور تقييم التجربة خلال الفصل التكميلي الحالي، «ثم دراسة كل الخيارات بعد مراجعة عقودنا ومناقصاتنا».

التربية أمام مرحلة حاسمة وانتقال تاريخي من التعليم التقليدي إلى الفضاء الإلكتروني

تشغيل 11930 فصلاً افتراضياً وتفعيل 457 ألف حساب للطلبة و73 ألفاً للمعلمين و10 آلاف للمشرفين

تقييم التجربة بكل شفافية لمصلحة الوطن ونجهز للعام المقبل عن بُعد