صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4535

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

10 قواعد لحماية الأسنان

  • 09-08-2020

تتعدّد مشاكل الأسنان، لكن بدأ بعض الاضطرابات يتراجع بكل وضوح بفضل التقدم على مستوى تدابير النظافة التي يتعلمها الناس منذ طفولتهم. في ما يلي أفضل الخطوات الفاعلة لحماية الأسنان أو معالجتها.

1. اقصد طبيب الأسنان بانتظام

ستستفيد من زيارة طبيب الأسنان بدءاً من عمر مبكر، وصولاً إلى عمر متقدم. يجب ألا تكتفي بزيارته حين تشعر بالألم! اقصده كل ستة أشهر إذا كنت تواجه مشاكل متكررة في الأسنان أو مرة في السنة على الأقل لإزالة الجير. تسمح هذه الزيارة بتجنّب بعض المشاكل.

2. افرك أسنانك لثلاث دقائق

يجب أن يدوم فرك الأسنان ثلاث دقائق كي يعطي فاعليته، لكن لا تبالغ في الشدّ على أسنانك. لذا تجنّب الفرشاة القاسية. في الحالة المثلى، يجب أن تنظّف أسنانك ثلاث مرات يومياً، بعد وجبات الطعام، لكن عملياً يمكنك أن تكتفي بتنظيفها صباحاً ومساءً. تسمح هذه الخطوة أيضاً بالحفاظ على رائحة فم منعشة. إذا لم تتمكن من فرك أسنانك، اشطف فمك أو امضغ علكة بلا سكر.

3. غيّر فرشاة أسنانك

يجب أن تغيّر الفرشاة كل ثلاثة أشهر، لأن وبرها يتلف بسرعة.

4. استعمِل جرعة معتدلة من الفلور

يُستعمل الفلور مع الأولاد بشكل أساسي لكن بحذر. من الأفضل دوماً أن تُستعمل جرعة معتدلة منه. يمكن أن يعطيك طبيب الأسنان نصائح قيّمة في هذا المجال. يحتوي الماء المعدني على الفلور، مما يسمح بالحفاظ على توازن سليم.

5. تنبّه إلى نظامك الغذائي

يؤدي النظام الغذائي دوراً مهماً لصحة الأسنان. يمكن أن تنعكس المأكولات الحمضية أو الحلوة سلباً على الأسنان من خلال إضعاف معادنها، على عكس الدهون والكازين والمعادن مثلاً. كذلك تزيد الأطباق الغنية بالكربوهيدرات احتمال التسوس. يُشار إلى أن الأكل العشوائي بين الوجبات الرئيسة يسيء إلى الأسنان أيضاً.


6. تجنّب القهوة والشاي والتدخين والمشروبات الغازية

هذه العناصر كلها مسيئة وتؤدي إلى ظهور البقع واصفرار الأسنان. إذا كنت تعجز عن التخلي عنها بالكامل، افرك أسنانك بعد استهلاك كل مشروب أو بعد التدخين. احرص أيضاً على عدم شرب أي سائل ساخن أو بارد جداً.

7. تخلّص من الجير مرة

أو مرتين سنوياً

تساهم هذه الخطوة في تجنّب التصاق الجراثيم وتجديد بياض الأسنان، وتسمح لطبيب الأسنان برصد أي خلل سطحي.

8. خيط تنظيف الأسنان ضروري

لتنظيف التجاويف الصغيرة بين الأسنان، استعمل الخيط أو فرشاة صغيرة لها رأس مسنّن.

9. اختر الفرشاة الكهربائية

تشير دراسات عدة إلى قدرة الفرشاة الكهربائية على إزالة الترسبات أكثر من الفرشاة العادية.

10. استعمل أكثر من معجون واحد

يستهدف معجون التبييض سطح الأسنان، لكن تصبح البقع راسخة عليه بعد سنوات. حذار من إضعاف الأسنان بسبب استعمال هذا المعجون يومياً، واستعمل معجوناً فيه عنصر الفلور مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً، ثم استعمل معجوناً آخر خاصاً بالأسنان الحساسة. فيما يخص الهلام المُبيّض، لا تدوم نتيجته لفترة طويلة، لكن يمكن أن تلاحظ الفرق.