صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4537

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة الصحة: طواقم طبية من باكستان قريباً لمساعدة كوادرنا الوطنية

كشفت مديرة إدارة العلاقات الصحية الدولية في وزارة الصحة د. رحاب الوطيان عن تنسيق جارٍ حالياً لجلب مجموعة كبيرة من الطواقم الطبية المؤهلة من باكستان خلال الفترة المقبلة، لمساندة ومساعدة الكوادر الصحية الوطنية العاملة في احتواء والتصدي لمرض «كوفيد 19».

وقالت الوطيان، في تصريح صحافي، إن الطواقم الطبية الباكستانية متخصصة في العناية المركزة والتخدير والأمراض الصدرية والتمريض. وأكدت أن تجربة الاستعانة بالأطقم الطبية من كوبا كانت ناجحة، مشيرة إلى الاستفادة الكبيرة منها.

من جانبه، كشف رئيس فريق «كوفيد 19» المركزي في وزارة الصحة د. هاشم الهاشمي، أن الإصابة المجتمعية بمرض «كوفيد 19» بلغت 6 في المئة، مشيراً إلى أن نسبة الحالات والإصابات في المجتمع في تراجع وهو شيء إيجابي جداً.

وأكد الهاشمي في تصريح صحافي، أنه منذ منتصف يوليو الماضي وحتى الآن تم تحويل نحو 2500 مريض إلى الأجنحة في مختلف المستشفيات العامة، وجميعهم أجريت لهم مسحات صحية للكشف عن فيروس «كورونا» وأظهرت النتائج انخفاضاً ملحوظاً في معدل الإصابات بالفيروس، إذ بلغ عدد الحالات الإيجابية 150 فقط وبنسبة 6 في المئة.


وأضاف أن الحد الأقصى لإشغال الأسرّة وصل في بعض الأوقات في نهاية مايو الماضي إلى 220 سريراً يومياً، ومنذ منتصف يونيو تراجع الدخول وإشغال الأسرة بشكل تدريجي وملحوظ، والآن في حدود 70 حالة في اليوم، وهو ما يمثل انخفاضاً كبيراً.

وأشار إلى أن أعداد الدخول إلى العنايات المركزة لمرض «كوفيد 19» كانت أكثر من 20 حالة يومياً، ووصلت الآن إلى خمس حالات فقط على مستوى الكويت.

على صعيد متصل، أكد رئيس فريق «كوفيد 19» في مستشفى مبارك الكبير ورئيس مركز هيا الحبيب لأمراض الجهاز الهضمي د. أحمد الفضلي تراجع أجنحة «كوفيد 19» في المستشفى إلى جناحين فقط، لافتاً إلى تخصيص جناح واحد فقط لمرضى «كوفيد» في المستشفى قريباً، بعدما وصل عدد الأجنحة المخصصة لعلاج مرضى «كوفيد 19»، إلى 8 أجنحة خلال مايو ويونيو الماضيين.

وكشف الفضلي عن إدخال 3 آلاف حالة إلى الأجنحة المخصصة لعلاج «كورونا» في مستشفى مبارك الكبير، منذ بداية شهر مارس وحتى شهر يوليو الماضيين، منها 1100 إصابة بالفيروس وبقية الحالات مشتبه فيها.

وقال إن أقصى عدد إصابات بالفيروس أدخل المستشفى في يوم واحد بلغ 220 مريضاً، وهو عدد كبير جداً، إلى جانب نحو 30 حالة في العناية المركزة وهو عدد كبير أيضاً.