صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4536

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«اتحاد فرنسا» يطالب برفع مستوى التأمين الصحي للطلبة الكويتين

العجمي لـ«الجريدة.»: ناقشنا مع «التعليم العالي» ضرورة تنوع التخصصات الدراسية للمبتعثين

طالب رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في جمهورية فرنسا والدول المجاورة عبدالله العجمي وزارة التعليم العالي رفع مستوى التأمين الصحي بالنسبة لطلبة فرنسا والدول المجاورة خلال اجتماعه مع وكيل وزارة التعليم العالي د. صبيح المخيزيم، مشيراً إلى أن الاتحاد قدم مطالبه له ووعد بالنظر بها.

وأشار العجمي في تصريح صحافي لـ «الجريدة»، إلى أن «الاتحاد بحث مع التعليم العالي طرح خطة البعثات الجديدة للعام الدراسي 2021/2020، والتي أفادت بأن هناك خطة لها ولكن ليست مشابه بالأعداد خلال الأعوام الماضية من خطة الابتعاث».

وتابع العجمي، «أن الاتحاد طالب التعليم العالي بتنوع طرح تخصصات دراسية حديدة ضمن خطة البعثات إلى فرنسا»، موضحاً بأن التخصصات المفتوحة للطلبة الكويتين للابتعاث إلى فرنسا هي طرق وتعليم اللغة الفرنسية فقط، وتخصص القانون.


وأضاف أن الطلبة الكويتين الدارسين في فرنسا والذين عادوا خلال خطة الاجلاء السابقة قد استكملوا دراستهم عن بُعد، كما أنهم منذ فترة وجيزة قدموا اختباراهم عبر «الاون لاين»، وظهرت نتائج تلك الاختبارات وحظى الطلبة بتفوق رغم أنها تجربة جديدة عليهم.

وأشار إلى أن طلبة اللغة في فرنسا تلقوا دراستهم كذلك عن بُعد، كما أن هناك طلبة قد تم لهم السماح بالسفر إلى فرنسا خلال شهر يوليو الماضي وذلك لاستكمال السنة الأخيرة من العام الدراسي لهم وقد تم تقديم الاختبارات النهائية لهم وبانتظار نتائجهم خلال هذه الفترة.

وبين أن الاتحاد تقدم بطلب إلى التعليم العالي بتميز الجامعات في فرنسا بحيث سيكون هذا الموضوع طور الدراسة إلى أن يتم إقراها، وقدم الاتحاد أيضاً طلب تميز في الجامعات بهولندا ومالطا بحيث تبين لنا هناك نية في إلغاء بعض جامعات من الدولتين مما أدى إلى استبعاد طلبنا من قبل الوزارة.

وعن دراسة الطلبة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي المقبل، أوضح بأن هناك جامعات أدرجت قرارتها بأنها ستستكمل دراستها عن بُعد ووافق بذلك قرار وزارة التعليم العالي في الكويت، مشيراً إلى أنه «وفي المقابل هناك جامعات فرنسية ستصدر قرارت حول آلية الدراسة والاختبارات منتصف الشهر الجاري».