البلدية: نفذنا 10 إزالات... وتحرك ضد بنايات قريباً

عمشاء الوعلان: «بلوك» على المعاملات الحكومية لمخالفي البناء

نشر في 06-08-2020
آخر تحديث 06-08-2020 | 00:03
جانب من إزالة المخالفات
جانب من إزالة المخالفات
أكدت رئيسة لجنة مخالفات البناء المستشارة عمشاء الوعلان، أن الربط الإلكتروني بين البلدية ونيابة التنفيذ الجنائي يزود البلدية بصفة دورية بالأحكام النهائية الصادرة في مخالفات البناء لوضع «بلوك» على معاملات المخالفين الصادر ضدهم أحكام قضائية نهائية بالإزالة في البلدية وبعض الجهات الحكومية.

وقالت الوعلان، في تصريح صحافي، إن الفترة الماضية شهدت حالات إزالة جبرية لبعض مخالفات البناء الصادر بها أحكام نهائية والتي بلغت 10 إزالات في مختلف أنواع السكن، لافتة إلى لجنة مخالفات البناء بالتنسيق مع الإدارة العامة لتنفيذ الأحكام نفذت تلك الازالات، معلنة عن تنفيذ المزيد من الازالات في بنايات مشهورة بالفترة القريبة المقبلة.

‏وأضافت أن قانون البلدية الحالي رقم 33/2016 صدر بنصوص قانونية لا تجيز للبلدية قطع التيار الكهربائي عن العقار المخالف إلا بعد صدور حكم نهائي قابل للتنفيذ وهذا الأمر يتطلب وقتاً قد يصل لعدة سنوات في ساحات القضاء لحين صدور الحكم النهائي.

‏ولفتت إلى أن الجهاز التنفيذي لجأ إلى اتخاذ اتجاه آخر لحين التعديل المنشود لقانون البلدية متمثل بإنشاء لجنة متخصصة من الإدارة القانونية والمهندسين الفنيين تختص بمتابعة مخالفات البناء واتخاذ الإجراءات الكفيلة للحد من الظاهرة.

‏واشارت إلى أن لجنة متابعة مخالفات البناء قامت بحصر ومتابعة جميع المحاضر المحررة ضد مخالفات البناء حتى وصولها إلى الادعاء العام والقضاء ومتابعة الاجراءات المتخذة حيال التجاوزات في جميع انواع السكن.

‏وأوضحت أن اللجنة المشكلة باشرت عملها في متابعة تلك المحاضر وخاصة المتعلقة بمخالفات الدور الرابع في السكن الخاص، مؤكدة أنها اتخذت كل التدابير اللازمة حيالها إلا أن الوضع يستغرق عدة سنوات في القضاء حتى تستطيع البلدية إزالتها حسب النظم والقوانين المتبعة حاليا.

من جانب آخر، كشفت بلدية الكويت في إحصائية صادرة لها عن اغلاق 232 محلا وتحرير 1876 مخالفة خلال يوليو الماضي في كافة المحافظات كما قامت بتوجيه 9253 انذاراً وتعهداً بعد الكشف على 16676 محلا.

ولفتت البلدية الى أنه تم رفع 801 سيارة مهملة، الى جانب تحرير 19 مخالفة لباعة جائلين وإزالة 73 موقعا لمحاصير أغنام وماشية.

وأوضحت أن إدارات النظافة تابعت غسيل وتعقيم 443121 حاوية خلال الشهر الماضي، كما تم إصدار 50 ترخيصا هندسياً فضلاً عن إصدار 204 كتب إنهاء إشراف علاوة على إصدار كتب لوزارة الكهرباء والماء لايصال التيار الكهربائي لــ 90 عقاراً.

back to top