مؤسسة البترول: نسعى إلى تعديل آلية تسعير النفط

اللوغاني: قطاع التسويق العالمي حقق إنجازات عدة رغم تحديات فيروس كورونا

نشر في 06-08-2020
آخر تحديث 06-08-2020 | 00:02
نائب العضو المنتدب لتنظيم العقود في قطاع التسويق العالمي بمؤسسة البترول الكويتية جمال اللوغاني
نائب العضو المنتدب لتنظيم العقود في قطاع التسويق العالمي بمؤسسة البترول الكويتية جمال اللوغاني
قال نائب العضو المنتدب لتنظيم العقود في قطاع التسويق العالمي بمؤسسة البترول الكويتية جمال اللوغاني، إن قطاع التسويق العالمي بالمؤسسة حقق إنجازات عدة رغم الظروف الاستثنائية والتحديات غير المسبوقة التي سببتها جائحة فيروس «كورونا المستجد - كوفيد 19» بغية ضمان استمرارية أعمال المؤسسة دون انقطاع.

وأضاف اللوغاني في لقاء مع «كونا» أنه وسط انخفاض أسعار النفط والتغيير في موازين العرض والطلب في الأسواق العالمية كان لزاماً على موظفي قطاع التسويق العالمي الاستمرار بأداء مهامهم الوظيفية على أكمل وجه بل ومضاعفة جهودهم في تلبية احتياجات العملاء في ظل تقلبات جبارة لم تشهدها أسواق النفط والغاز من قبل.

وأفاد بأن قطاع التسويق العالمي ممثلاً بإدارة البحوث التسويقية بادر في فتح باب الحوار مع قيادات كبرى شركات تسعير النفط العالمية «بلاتس وآرغوس» لإقناعهم بضرورة إعادة النظر في آلية تسعير النفط بعد تراجع سعر النفط الأمريكي «WTI» ووصوله إلى مستوى سالب 37 دولاراً للبرميل في شهر أبريل الماضي بهدف تفادي وقوع الأسعار السالبة مجدداً.

وأكد أن مبادرة المؤسسة كللت بالنجاح بعد تبني الشركتين مقترح المؤسسة وقامت بفتح باب النقاش لدراسة توصيات تعديل آلية تسعير النفط مستقبلاً.

وذكر أن من الإنجازات المحققة أيضاً تسهيل الاتصال بأنظمة المؤسسة عبر شبكاتها باستخدام أحدث البرامج كبرنامج الشبكات الافتراضية الخاصة «VPN» وتطبيق البرامج الافتراضية «Citrix XenApp - XenDesktop» لسهولة استعمالها ومواءمتهما لأغلب الأجهزة الحديثة وأهميتها لتأمين أمن الشبكات وتحصين معلومات الموظفين ضد محاولات التصنت والاختراق.

وأوضح أن المؤسسة فعلت برنامج الاجتماعات المرئية والمسموعة عن بعد «تيمز» والمقدم من شركة «ميكروسوفت» لإبقاء مسؤولي القطاع النفطي والموظفين على تواصل يومي عبر عقد الاجتماعات عن بعد وتبادل الوثائق ومتابعة سير العمل مما ساعد في تعزيز روح التعاون بين الموظفين وتمكينهم من التكيف مع طبيعة العمل عن بعد وحتى حين عودتهم جزئياً للمكاتب تطبيقاً لقواعد التباعد الاجتماعي.

وأشار اللوغاني إلى تفعيل الربط الآلي بين نظام التسويق العالمي والنظام المالي لتصدير معلومات شحنات المبيعات وأوامر الدفع والشراء وإصدار الفواتير للعملاء إلكترونياً وفوراً دون أي تأخير.

ولفت إلى عقد اجتماعات لتجديد العقود عن بعد كللت بتجديد نحو 15 عقداً في مختلف دوائر المبيعات «مبيعات النفط الخام والمشتقات الوسطى وزيت الوقود والمنتجات الخاصة ومبيعات النافثا والغاز المسال والبنزين» فضلاً عن إعداد عقود المشتريات الفورية بما يقارب 30 عقداً بكميات مختلفة إلى جانب التواصل المستمر مع العملاء وتلبية المتطلبات للطرفين من خلال العقود والاشتراطات والاتفاقات المستمرة.

وبين اللوغاني أنه تم عقد أكثر من 10 لجان لقطاع التسويق العالمي لتسعير النفط الخام الكويتي ومختلف المنتجات البترولية مثل النافثا والكبريت والفحم البترولي والديزل ووقود الطائرات، مشيراً إلى أنه تم تأهيل 12 شركة للتعاقد معها على بيع وشراء المنتجات النفطية المختلفة كما تم التجديد تلقائياً لبعض الشركات التي تم تأهيلها سابقاً من دائرة تنظيم المبيعات.

وفيما يتعلق بأوامر تسعيرية المنتجات البترولية المختلفة قال، إنه تم تصدير عدد من الأوامر منها نحو 282 أمر تسعير شحنات منتج النافثا والبنزين والغاز المسال و208 أوامر تسعير شحنات منتج النفط الخام و138 أمر تسعير لشحنات منتجات المشتقات الوسطى و21 أمر تسعير لشحنات منتجات زيت الوقود والكبريت والفحم البترولي.

وبين أنه تم أيضاً إصدار نحو 23 خطاب ضمان تضمنت تحصيل إيرادات المؤسسة، وتم ذلك في الوقت المحدد بين الإدارة والعميل دون أي تأخير أو تعطيل للحرص على استمرار التعامل مع عملاء المؤسسة بنفس المستوى المعتاد.

back to top