الهيئة العامة للقوى العاملة: بدء استقبال الدفعة 15 لطالبي المكافأة من خريجي الجامعات و«التطبيقي»

التسجيل في جمعية المحامين يعد تصريح مزاولة مهنة يُسقط استحقاقها

نشر في 05-08-2020
آخر تحديث 05-08-2020 | 00:02
 الهيئة العامة للقوى العاملة
الهيئة العامة للقوى العاملة
حددت الهيئة العامة للقوى العاملة ضوابط واشتراطات استقبال راغبي التسجيل للحصول على مكافآت الخريجين، المسجلين في الدفعة الخامسة عشرة من خريجي الجامعات و«التطبيقي».
أعلنت الهيئة العامة للقوى العاملة بدء استقبال خريجي الجامعات والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، المسجلين في الدفعة 15، ممن يتقاضون المكافأة الاجتماعية، المقررة بموجب القانون رقم 10 لسنة 1996، الصادر بشأن مكافأة الطلبة.

ووفقا لضوابط واشتراطات الصرف، التي وضعتها «القوى العاملة»، فإنه يتعين على طالب المكافأة عدم الالتحاق بأي عمل داخل البلاد أو خارجها، أو حصوله على ترخيص مزاولة عمل مهني أو ممارسة نشاط تجاري، مشددة على أن التسجيل لدى جمعية المحامين يعد بمنزلة تصريح مزاولة عمل مهني يسقط بموجبه حق الخريج في المكافأة اعتبارا من تاريخ التسجيل، موضحة أن عدم تقاضي أي مساعدة أو راتب من أي جهة حكومية شرط أساسي للصرف.

وأكدت الهيئة ضرورة الاستمرار في صرف المكافأة الاجتماعية المقررة للطلبة حتى تاريخ التخرج، شريطة أن يكون تاريخ التخرج تاليا لنفاذ القانون، لافتة إلى أنه يجب على طالب المكافأة أن يكون كويتي الجنسية أو من أبناء المواطنات ممن لم تبلغ أعمارهم 21 عاماً، وصادر بشأنهم قرار من وزير الداخلية بمعاملتهم كالمواطنين، مبينة أنه يستثنى من ذلك الأبناء المعاقون الصادر بشأنهم قرار من وزير الداخلية بمعاملتهم كالمواطنين مدى الحياة، حيث يستمر الصرف لهم بعد بلوغ العمر المذكور آنفاً.

الصرف بأثر رجعي

وذكرت الهيئة أن على طالب المكافأة التسجيل وتحديد موعد للمراجعة عبر الموقع الالكتروني للهيئة، أو من خلال الهواتف الذكية، اعتبارا من أمس حتى 31 أكتوبر المقبل، مشددة على أنه لن يتم الصرف بأثر رجعي لمن يتخلف عن التسجيل أو تحديد موعد خلال الفترة المذكورة، حيث سيتم الصرف من تاريخ المراجعة، ولفتت إلى أنه يلزم تواصل صاحب العلاقة شخصيا لتقديم طلب الصرف آلياً.

وأضافت أنه «في حال الاتصال وتحديد موعد آلي لا يتناسب وظروف الخريج يمكنه الدخول على الموقع الإلكتروني وتحديد موعد آخر، وفي حال عدم ورود أو اكتمال بيانات الخريج من الجهة التعليمية يلزم مراجعته لتلك الجهة ومداومة الاتصال بالهيئة حتى نهاية أكتوبر المقبل، للتأكد من ورود البيانات وتحديد موعد للمراجعة، علما أنه لن يقبل أي عذر يتعلق بعدم المراجعة إذا وردت بيانات الخريج لدى الهيئة قبل هذا التاريخ».

ولفتت إلى أنه يجب على جميع المرشحين سواء بالوظائف الحكومية أو القطاع الخاص الالتزام بتقديم طلب صرف مكافأة الخريجين آليا، من خلال الموقع الالكتروني في الموعد المحدد، ولن يتم الصرف لمن تخلف عن التقديم إلا من تاريخ تقديمه طلب الصرف مستوفيا الشروط كافة.

back to top