صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4534

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الأردن يؤجل فتح المطارات المقرر غداً حتى إشعار آخر

الحكومة ارجأت تسيير الرحلات الجوية من وإلى 22 دولة

  • 04-08-2020 | 18:04
  • المصدر
  • KUNA

أعلنت الحكومة الأردنية اليوم الثلاثاء تأجيل فتح المطارات أمام الرحلات الدولية والمقرر غداً الأربعاء حتى إشعار آخر بناءً على توصية لجنة الأوبئة الأردنية وتحذيرات منظمة الصحة العالمية بشأن تفشي فيروس كورونا المستجد - كوفيد 19.

وقال وزير الإعلام الأردني امجد العضايلة في تصريح صحفي أن الحكومة ارجأت تسيير الرحلات الجوية «من والى 22 دولة» صنفتها السلطات الصحية الأردنية بأنها ضمن قائمة الدول «الخضراء» بناءً على وضعها الوبائي.

وأشار العضايلة إلى أن المطارات الأردنية «ستبقى مفتوحة لاستقبال الاردنيين ومغادرة غير الأردنيين».

وأوضح أن قرار ارجاء تسيير الرحلات جاء بناءً على توصية من اللجنة الوطنية للأوبئة «لعدم استقرار الحالة الوبائية عالمياً والتسارع الحاد في تسجيل اصابات بفيروس كورونا»، فضلاً عن عدم اكتمال ترتيبات السفر والمتطلبات الصحية الوقائية مع دول القائمة «الخضراء».


وفي سياق متصل، قال مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة الأردنية عدنان اسحق في تصريح صحفي أن تأجيل فتح المطارات متعلق بالمنحنى الوبائي في دول القائمة «الخضراء» من حيث ارتفاع عدد الاصابات والوفيات فيها وبعد تحذيرات صادرة عن منظمة الصحة العالمية.

ولفت اسحق إلى أن دولاً ضمن القائمة الخضراء «لا تتوافر لديها الامكانات لظهور سريع لنتيجة فحص الكشف عن الفيروس بعد أن كان ينبغي على المسافر اجراء الفحص قبل 72 ساعة من السفر لتأكيد خلوه من الفيروس وابراز نتيجة الفحص عند طلبها من جانب السلطات الأردنية».

وكانت الحكومة الأردنية قد علقت الرحلات الجوية من وإلى المملكة باستثناء الشحن الجوي في الـ 17 من مارس الماضي ضمن اجراءات احترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا فيما قررت في شهر يونيو الماضي السماح بتسيير رحلات جوية داخلية لتشجيع السياحة الداخلية وتنشيط الاقتصاد.

كما قررت في 21 يوليو الماضي عن بدء الفتح التدريجي لحركة السفر والملاحة الجوية في النصف الأول من الشهر الجاري وفق متطلبات ومعايير وقائية شاملة وأعلنت عن بدء تسيير الرحلات كمرحلة أولى تجريبية لقائمة الدول «الخضراء» وعددها 22 دولة والتي يشابه الوضع الوبائي لها الأردن أو أفضل منه.