صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4496

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

التصنيف يحرم الأندية الكويتية من «أبطال آسيا» ويضعها في ملحق الكأس

ستغيب الأندية الكويتية عن المشاركة في ملحق دوري أبطال آسيا لكرة القدم بالنسختين المقبلتين، في حين تم تقليص مشاركتها في كأس الاتحاد، إذ تشارك بنصف مقعد فقط.

فقدت الأندية الكويتية فرصتها تماماً في المشاركة بدوري أبطال آسيوي لكرة القدم في نسختيه المقبلتين 2020-2021، و2021-2022، إذ لن يكون في مقدورها المشاركة بالملحق المؤهل للدور الرئيسي للبطولة، بعد أن أعلن الاتحاد الآسيوي عدد المقاعد الخاصة بكل دولة، بناءً على تصنيف الأندية في اتحاد غرب آسيا.

يذكر أن نادي الكويت شارك في ملحق النسخة الجارية من البطولة، لكنه لم يتمكن من اجتيازها إلى الدور الرئيسي، على غرار خروجه من البطولات الماضية.

وجاءت الأندية الكويتية في المركز التاسع عشر في تصنيف اتحاد غرب آسيا، الأمر الذي جعلها لن تغيب عن دوري أبطال آسيا فقط، بل ستوجد على استحياء في بطولة غرب آسيا، من خلال مشاركة بطل الدوري في الملحق التأهيل للدور الرئيسي، وهو ما يعني منح الأندية الكويتية نصف مقعد فقط.


وكان نصيب الأندية الكويتية حتى النسخة الجارية من البطولة مقعدين، علماً بأن الكويت نجح في حصد اللقب في ثلاث مناسبات أعوام 2009 و2012 و2013، في حين حصل القادسية على اللقب مرة واحدة في عام 2014.

ونالت الأندية السعودية نصيب الأسد في المشاركات بدوري الأبطال، حيث حصلت على 3 مقاعد، إلى جانب نصف مقعد (الملحق المؤهل للدور الرئيسي)، في حين حصلت الإمارات على مقعدين بالمشاركة المباشرة، فيما يشارك فريقان منها في المحلق، أما العراق فحصل على مقعد إلى جانب مشاركة فريقين في الملحق.

ونال الأردن مقعدا بشكل مباشر في دور الأبطال للمرة الأولى ومقعدين في كأس الاتحاد، في حين ستشارك الأندية السورية واللبنانية في ملحق البطولة، على أن يكون لكل منهما مقعد في كأس الاتحاد.