حريق هائل يلتهم مخازن مخالفة في مزارع بالصليبية

• إصابة 4 إطفائيين... و8 مراكز شاركت بعمليات المكافحة التي استغرقت 9 ساعات
• الاستعانة بمراكز إطفاء الجيش و«الحرس» وآليات من البلدية للسيطرة على النيران

نشر في 30-07-2020
آخر تحديث 30-07-2020 | 00:04
أعمدة الدخان تتصاعد من موقع الحريق
أعمدة الدخان تتصاعد من موقع الحريق
أصيب أربعة إطفائيين بحالات اختناق وإجهاد حراري جراء حريق مروع اندلع فجر، أمس، في أربعة مخازن تبلغ مساحتها ثمانية آلاف متر مربع بمنطقة الصليبية الزراعية، في حين أسفر كذلك عن خسائر مادية جسيمة لحقت بالمخازن التي كانت تحتوي على مشتقات بترولية وقطع غيار للتكييف وأجهزة كهربائية ومواد فايبر جلاس.

وفي التفاصيل، التي رواها لـ"الجريدة" مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالإدارة العامة للإطفاء العميد خليل الأمير، تلقت غرفة عمليات الإدارة بلاغاً يفيد باندلاع حريق في عدد من المخازن في منطقة الصليبية الزراعية، وفور تلقي البلاغ تم تحريك ثمانية مراكز إطفاء إلى الموقع، وهي الصليبيخات، وجليب الشيوخ، وصبحان الصناعي، والتحرير، والبدع، والشهداء، وميناء عبدالله، والإسناد، إضافة إلى إطفاء الجيش الكويتي والحرس الوطني، واستغرق وصول أول فرقة إطفاء للموقع خمس دقائق فقط.

وأضاف العميد الأمير، أن الحريق اندلع في عدد من المخازن التي تبلغ مساحتها الإجمالية 40 ألف متر مربع، وأصابت النيران أربعة مخازن فقط دون أن تمتد ألسنة اللهب إلى باقي القسائم، لافتاً إلى أن رجال الإطفاء شرعوا في مكافحة الحريق ومحاصرته وحصره في المخازن التي طالتها النيران فقط.

انفجار أسطوانات الغاز

وذكر أن رجال الإطفاء واجهوا صعوبات كبيرة خلال عمليات المكافحة بسبب وقوع عدة انفجارات جراء أسطوانات الغاز الخاصة بتعبئة أجهزة التكييف، والموجودة بالمخازن المحترقة، لافتاً إلى أن هذه المنطقة من المفترض أن تستغل بالنشاط الزراعي، لكنها استغلت لأغراض مخالفة للغرض المخصص لها، مما ضاعف الجهود على فرق الإطفاء التي تعاملت مع الحادث نظراً إلى أن المباني تفتقر لاشتراطات الأمن والسلامة.

وأشار إلى أن رجال الإطفاء ونظراً إلى ضخامة الحريق طلبوا إسناداً من مراكز إطفاء الجيش الكويتي والحرس الوطني، إضافة إلى طلب بعض الآليات من البلدية، لافتاً إلى أن رجال الإطفاء نجحوا في السيطرة على الحريق بعد تسع ساعات من عمليات المكافحة المتواصلة، في حين أسفر الحادث عن إصابة أربعة رجال إطفاء وتم علاجهم في موقع الحادث من فنيي الطوارئ الطبية.

المعاينة والمخالفات

وقال العميد الأمير، إن ضباط مراقبة التحقيق في حوادث الحريق، وضباط إدارة الوقاية انتقلوا الى موقع الحادث للمعاينة والبحث في أسباب اندلاع الحريق وتحديد المخالفات التي تم رصدها بالموقع.

وأوضح أن المدير العام للإدارة العامة للإطفاء الفريق خالد المكراد ونائب المدير العام لقطاع المكافحة اللواء جمال البليهيص ومدير إطفاء محافظة العاصمة العقيد أحمد الرشيدي ومدير إدارة العمليات المركزية العقيد سعد الأنصاري ورؤساء المراكز المشاركة في الحادث وعدد من قيادات الجيش الكويتي ووزارة الداخلية والحرس الوطني والطوارئ الطبية وبلدية الكويت ووزارة الكهرباء كانوا موجودين في الموقع خلال عمليات مكافحة الحريق.

back to top