الشيف سامية آدم: حققت ذاتي من خلال الطهي

نشر في 30-07-2020
آخر تحديث 30-07-2020 | 00:03
قالت الشيف المصرية سامية آدم إنها تعشق المطبخ منذ الصغر، وبدأت إشباع حبها لعالم الطهي من خلال القراءة والاطلاع حتى علمت نفسها بنفسها، ثم صقلت موهبتها بمزيد من الاحترافية عبر التعلم ومتابعة دورات متخصصة في فن الطهي، إلى أن بدأت العمل في العديد من المطاعم والفنادق الكبرى، قبل أن تؤسس أخيراً مشروعها الخاص.
وأضافت آدم، لـ"الجريدة": "يكمن سر عشقي لمجال الطهي في أنه يحقق لي شعوري بذاتي، خاصة وأنا أنجح في تقديم وصفات ومعلومات مفيدة تساعد العديد من المهتمين بهذا المجال". وفيما يلي تقدم مائدة رمضانية عامرة بالأطباق:

أسرار المطبخ:

1- لتفادي التصاق السمك على سطح الشواية نضع شرائح الطماطم والليمون أولاً على الشواية.

2- للحصول على طعم مميز لشوربة اللحم نشوِّح اللحم مع ملعقة زيت وفص مستكة، ونصب الماء المغلي على اللحم ونسلقه على نار هادئة.

3- إضافة ملعقة سكر أبيض مع صوصات الطماطم لتقيل نسبة الحموضة فيها ويصير المذاق منضبطاً.

4- أسرع طريقة لتقطيع الخضراوات الورقيه مثل الجرجير والخس والسبانخ هي أن نلف الورقيات ثم نقطعها دفعة واحدة لتخرج القطع بأحجام متساوية.

5- لجعل البصل المستخدم في طبق «الكشري» ذهبي اللون ومقرمشاً، نرشه بالدقيق والسكر أو الدقيق والملح ويحمر البصل في الزيت.

6- لتتبيل اللحوم أو الدجاج سريعاً، نضعه في كيس بلاستيكي ونربطه بعد التتبيلة ويترك في البراد لمدة ساعة.

7- للحصول على طعم مميز وملمس قطني للمعجنات نستعمل في العجن الحليب الرائب بدلاً من العادي أو الزبادي.

8- إضافة عصير الليمون أو شرائحه إلى محشو ورق العنب أثناء التسوية يعطي مذاقاً مميزاً.

صدور الرومي المشوية بالأعشاب

المقادير:

2 كيلو صدر رومي مخلية

2/1 كوب ملح

2/1 كوب سكر

2 لتر ماء

2 عود روزماري

زعتر، عود قرفة، ورق لوري، هيل

حبة بصل مفروم

حبة فلفل رومي أحمر

ملعقة فلفل أسود

هيل مطحون

ثوم باودر

كسبرة جافة

قرفة

زعتر وروزماري

الطريقة:

في إناء كبير نضع 2 لتر من الماء ونضيف إليه السكر والملح والزعتر والروزماري والحبهان الصحيح وعود قرفة ونتركها على النار حتى الغليان، ثم نترك الخليط حتى يبرد تماماً، ثم نلف صدور الرومي بالخيط على هيئة اسطوانية ونضعها في الخليط السابق، لمدة ليلة كاملة في البراد.

في اليوم التالي نجهز التتبيلة، نفرم البصل مع الفلفل الأحمر جيدا ونضيف إليه التوابل (الملح، والفلفل الأسود، والهيل المطحون، والثوم الباودر، والكسبرة الجافة المطحونة، والقرفة المطحونة، والزعتر). ونتبل الرومي بهذه التتبيلة جيدا ونتركه جانباً، وفي قدر كبير على نار هادئة نضع قطعة من الزبدة مع قليل من الزيت ونشوح الرومي من جميع جوانبه مع التحريك حتى يتغير لونه.

ثم نرفع الرومي من على النار ونضعه في كيس حراري بداخله قطع كبيرة من الكوسة والجزر والبطاطس والبصل ونضع الكيس الحراري في صينية وندخله الفرن على درجة حرارة 180 مئوية لمدة 90 دقيقة ثم يقدم مع الأرز المبهر.

طاجن ورق العنب

المقادير:

2/1 كيلو ورق عنب مسلوق

٤ كوب عصير طماطم

2 ملعقة صلصة

2 حبة بصل مقطعة قطعاً صغيرة

3 كوب أرز

4/1 كوب زيت

4/1 كوب عصير ليمون

ملح وفلفل وكمون ونعناع

2/1 ملعقة سكر

باقة شبث وبقدونس وكسبرة مفروم

2/1 كوب من المرق

الطريقة:

في إناء على النار نضع الزيت والبصل المفروم حتى يكتسب اللون الذهبي، ثم نضع عصير الطماطم والصلصة والتوابل مع الملح والسكر ونتركها حتى يثقل قوامها، ثم نرفع الصلصة عن النار و‏نأخذ نصف كوب من الصلصة جانباً، ثم نضيف مفروم الشبث والبقدونس والكسبرة،‏ ثم نضيف الأرز ونقلب ثم نتركه قليلاً حتى يبرد.

ونحضر طاجناً وفي قاعه ‏نضع شرائح من الطماطم والجزر والبصل، ثم نبدأ بحشو ورق العنب في الطاجن ونضيف على السطح ملعقتين من الزبدة السائلة ثم نسكب كوب المرق ونصف كوب الصلصة وعصير الليمون، ثم نغطي الطاجن بورق القصدير وندخله الفرن لمدة 45 دقيقة حتى ينضج، ويقدم.

شوربة المعكرونة بالخضراوات

المقادير:

كوب جزر

كوب بازلاء

كوب معكرونة

قطع فلفل ملون (أحمر، أخضر، أصفر)

لتر مرق دجاج

بهارات دجاج

الطريقة:

في إناء متوسط على النار نضع مرق الدجاج، ونضيف له البازلاء والجزر ونتركه حتى ينضج قليلا. ثم نضيف المعكرونة للخضراوات والمرق من دون سلق ونتركها حتى الغليان. ويرفع الإناء عن النار ونضعه في صحن التقديم ويزين بقطع الفلفل الملون ثم تقدم.

سلطة الكنافة

المقادير:

كوب كنافة

ملعقة كبيرة زبدة

قطع فلفل ملون

حبة خيار قطع صغيرة

حبة طماطم قطع صغيرة

فراولة قطع صغيرة (حسب الرغبة)

شبث وبقدونس وكسبرة مفروم

ملح

قرفة مطحونة

4/1 كوب زيت

ليمون

الطريقة:

نفرم الكنافة جيدا في الكبة، ونقلب الكنافة في ملعقة الزبدة السائل وندخلها الفرن في صينية إلى أن يتم تحميصها وتأخذ اللون الذهبي.

نضيف إلى الكنافة المحمصة قطع الخيار والطماطم والفراولة والشبث والبقدونس والكسبرة والفلفل الملون ونقلب المكونات جيدا، ثم نضيف لها الزيت والليمون والقرفة وقليل من الملح ثم تقدم.

الكركديه بالجوافة والصودا

المقادير:

4 ملاعق كبيرة كركديه مجفف

عصير جوافة

200 ملي صودا

لتر ماء

سكر حسب الرغبة

الطريقة:

نضع الكركديه المجفف مع الماء على النار ونتركه حتى يغلي، ثم نصفي الكركديه ونضيف إليه السكر وهو ساخن، ثم نتركه في البراد لمدة ساعتين، وفي كوب التقديم نضع عصير الجوافة أولاً ثم قدراً من الكركديه، وفي النهاية نضيف الصودا البيضاء ويقدم المشروب بارداً.

الكنافة بالمانجو

المقادير:

2/1 كيلو كنافة

4 ملاعق سمن ذائب

3 ملاعق سكر باودر

كوب كريم شانتيه باودر

سكر (حسب الرغبة)

كوب ماء أو حليب

شربات (سيرب)

2 حبة مانجو مقطعة

الطريقة:

نقطع الكنافة قطعاً صغيرة، ثم نضيف لها السكر والسمن الذائب ونقلب جيدا، ثم نضعها في صينية ثم ندخلها الفرن وتقلب من حين لآخر حتى تكتسب اللون الذهبي ونتركها خارج الفرن حتى تبرد.

في المضرب الكهربي نحضر الكريم شانتيه بخلطه مع الماء المثلج أو اللبن والسكر ونخفقه جيدا حتى يثقل قوامه ويتحول لكريمة.

نقلب الكنافة بالشربات وفي بولة تقديم زجاجية نضع طبقة من الكنافة ثم طبقة من الكريم شانتيه ثم طبقة من المانجو ونكرر الطبقات حتى آخر طبقة حتى ينتهي مقدار المانجو والكريمة والكنافة على أن تكون آخر طبقة من المانجو.

back to top