صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4539

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الأفغان يزرعون الخشخاش بالطاقة الشمسية

  • 29-07-2020

تحول مزارعو الأفيون الأفغان إلى الطاقة الشمسية، وزادوا بشكل كبير من المعروض العالمي من الهيرويين.

وقالت الـ"بي بي سي" في تقرير نشر أمس، إنه يمكن رؤية الواح توليد الطاقة الشمسية في حقول الخشخاش الخصبة في وادي هلمند بأفغانستان.

ويؤكد خبير في شركة مختصة بالأقمار الاصطناعية أن "هذه طريقة زراعة خشخاش الأفيون الآن. إنهم يحفرون حتى عمق 100 متر أو نحو ذلك في المياه الجوفية، ويستخدمون مضخة كهربائية ويصلونها بعدد قليل من الألواح الشمسية ثم يبدأ الماء يتدفق".

وفي سوق لشكركاه، يتم تكديس الألواح الشمسية في أكوام كبيرة بارتفاع 3 طوابق.


ويقول الدكتور ديفيد مانسفيلد "لقد غيرت الطاقة الشمسية كل شيء بالنسبة لهؤلاء المزارعين"، لافتاً إلى أن شراء الديزل لتشغيل مضخات المياه الجوفية بمنزلة أكبر ما ينفقه المزارعون.

وأضاف "انها ليست مجرد تكلفة، فالديزل في هذه المناطق النائية مغشوش بشدة، لذا تستمر المضخات والمولدات في الانهيار، وهذه مشكلة كبيرة بالنسبة للمزارعين، لكن الآن الأمر اختلف كثيراً".

وبمقابل دفعة مقدمة بقيمة 5 آلاف دولار، يمكنهم شراء مجموعة من الألواح الشمسية ومضخة كهربائية، وبمجرد تثبيتها لا توجد تكاليف تشغيل تقريباً.

ورغم أنه مبلغ كبير من المال، يبلغ نحو 7 آلاف دولار، فإنه يقدم دفعة إنتاجية هائلة، ويتم تسديد أي قرض عادة في غضون بضع سنوات، وعند هذه اللحظة "تصبح المياه فعلياً مجانية"، حسب ما يقول مانسفيلد.