مركز التقدم العلمي للنشر والتوزيع يطلق «الكتاب الافتراضي» في أغسطس

نشر في 21-07-2020
آخر تحديث 21-07-2020 | 00:00
شدّدت د. ليلى الموسوي على ضرورة الاحتفال بالقراءة والكتاب بطريقة مبتكرة، تتغلب على تحديات الحجر وضرورات التباعد الاجتماعي.
سيطلق مركز التقدم العلمي للنشر والتوزيع في 4 – 16 أغسطس معرض الكتاب الافتراضي «E-Raf»، بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كشريك استراتيجي، وبمشاركة أكثر من 20 ناشرا ومؤلفا مستقلا، وأكثر من 2000 عنوان.

وبهذا الصدد، قالت نائبة رئيس مجلس الإدارة الرئيسة التنفيذية للتقدم العلمي للنشر والتوزيع، إحدى المراكز التابعة لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، د. ليلى الموسوي: «مع تداعيات جائحة كورونا، وظروف الحظر المتباينة، توالت أخبار إلغاء معارض الكتب تباعا في بداية العام، وأصبح من الواضح أن هناك حاجة للاحتفال بالقراءة والكتاب بطريقة مبتكرة، تتغلب على تحديات الحجر وضرورات التباعد الاجتماعي، خصوصا أنه من المتوقع استمرار الجائحة بموجات متفاوتة لفترة من الزمن».

وأضافت الموسوي: «كانت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومراكزها التابعة لها، وبتوجيه من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة، أعادت صياغة أنشطتها، لتساهم في الجهود الوطنية لمعالجة آثار الجائحة، وأطلقت برنامج الاستجابة الطارئة. ولما كانت التقدم العلمي للنشر - أحد المراكز التابعة للمؤسسة- تسعى دائما إلى تقديم حلول مبتكرة ومفيدة لنشر المعرفة وتقديمها إلى القراء، فقد نشأت فكرة إنشاء مساحات افتراضية متنوعة للتعليم الإثرائي والتدريب والتثقيف، وضمن هذه المساحات الافتراضية جاءت فكرة إقامة معرض كتاب في الفضاء الإلكتروني الافتراضي».

وأكدت أن هذا العمل لن يحصد ثمار النجاح إلا بالشراكة الوطيدة مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الراعي الرسمي للثقافة في الكويت، وأن التعاون مع المجلس في المعرض كشريك استراتيجي، سيرتقي بهذه التجربة إلى المستوى الأمثل.

ولفتت إلى أن فكرة أول معرض كتاب افتراضي في العالم العربي تبلورت بالتشاور الوثيق مع الأمين العام لـ»الوطني للثقافة» د. كامل العبدالجليل، والأمين العام المساعد لقطاع الثقافة د. عيسى الأنصاري، ومدير إدارة النشر والتوزيع عبدالعزيز المرزوق.

وأضافت د. الموسوي: «لمسنا ترحيبا وحماسا من الناشرين المحليين للفكرة. فلا يخفى عليكم ما يوفره هذا المعرض من فرص لتسويق أعمال الناشرين الكويتيين، في ظل ظروف أزمة كورونا، التي عطَّلت الكثير من معارض الكتب الإقليمية، وأعاقت القراء عن الوصول إلى ما يريدونه من أعمال علمية وفكرية». وتابعت: «وجدت التقدم العلمي للنشر نفسها في موقع يهيؤها عمليا لإطلاق هذا المعرض الافتراضي. فقد سعت دوما إلى تقديم حلول مبتكرة وحديثة لنشر المعرفة وتقديمها للقراء، وقد استثمر الكثير من جهوده لتحقيق وجود على شبكة الإنترنت، بعدد مستخدمين يتجاوز النصف مليون مستخدم؛ محليا وإقليميا وعالميا. كما استثمر الفريق ولسنوات طويلة في تطوير منصة تجارة إلكترونية E-commerce، مبنية على المنصات العالمية، ومبرمجة من قبل خبرات وطنية. ونحج الفريق في إعداد نظام متكامل مرتبط بخدمات التحصيل المالي الحديثة.

وذكرت أن «المنصة مؤتمتة بالكامل لتنسيق خدمات التوزيع داخل الكويت، ومتصلة بنظام الشحن عبر العالم. كما تمتاز بسعة قادرة على تقديم الدعم لعدد غير محدود من الناشرين، وعرض أي عدد من الكتب».

back to top