وزارة التربية: خطة تدريب المعلمين إلكترونياً جاهزة

• تنطلق قريباً وتبدأ بمدرسي المرحلة الثانوية ثم تعمم على جميع المراحل
• الوزارة بصدد نقل المحتوى الموجود على المنصة إلى البوابة التعليمية

نشر في 20-07-2020
آخر تحديث 20-07-2020 | 00:05
وزارة التربية
وزارة التربية
تستعد وزارة التربية للبدء في تنفيذ خطط التدريب الخاصة بالمعلمين على استخدام تطبيقات التعليم الإلكتروني عن بعد، والتي ستنطلق قريباً.
انتهت الجهات المختصة في وزارة التربية من اعداد وتجهيز خطة تدريب المعلمين والمعلمات على استخدام منصات التعليم الالكترونية، والتي من المقرر أن تنطلق خلال الأيام القليلة المقبلة.

وفي السياق، علمت «الجريدة» من مصادرها أن التوجيه العام للحاسوب انتهى من اعداد خطة التدريب الخاصة بإعداد المعلمين والمعلمات على استخدام منصات التعليم الالكترونية وآليات استخدام البوابة التعليمية لوزارة التربية، موضحة أن تدريب المعلمين والمعلمات سيتم باستخدام تقنيات التعلم عن بعد، دون تواجد فعلي.

وذكرت المصادر أن الخطة سيتم مناقشتها مع قياديي الوزارة واعتمادها، ومن ثم البدء في تنفيذها قريبا، لافتة إلى أن الوزارة تسعى إلى الاستفادة من الوقت في عمليات التدريب المطلوبة.

وأضافت أن التدريب سيشمل في الوقت الحالي معلمي المرحلة الثانوية بشكل عاجل، ومن ثم سيتم الانتقال إلى معلمي المرحلة المتوسطة والابتدائية، مبينة أن التدريب سيشمل جميع معلمي وزارة التربية في مختلف المراحل الدراسية.

وتابعت أن الوزارة اعتمدت استراتيجية للاستفادة من التطبيقات الالكترونية والرقمية في تطوير عملها وايجاد حلول حديثة للخدمات التعليمية، التي تقدمها للطلبة، بحيث يتم توفير وسائل بديلة للتعليم التقليدي بشكل دائم ومتواصل، تحسبا لأي طارئ قد يحدث مستقبلا، وليس فقط من أجل التعامل مع أزمة «كورونا».

وفيما يخص المنصة التعليمية، أكدت المصادر أن الوزارة بصدد نقل المحتوى التعليمي الموجود على المنصة إلى البوابة التعليمية، حيث سيتم نقل مصادر التعلم من ملفات فيديو وملفات صوتية والمستندات الخاصة بالمواد الدراسية الـ PDF، لافتة إلى أن جميع الملفات محفوظة ولن يتم فقد أي ملف منها.

وأشارت إلى أن الوزارة وفرت خوادم «سيرفرات» خاصة، في المبنى الجديد منذ بداية تشغيله في يناير 2019، حيث تم وضع غرفة خاصة للسيرفرات التي يصل عددها إلى 8، تعمل وفق أحدث الانظمة الالكترونية.

back to top