آمال وطموحات متباينة مع ختام «الليغا» اليوم

نشر في 19-07-2020
آخر تحديث 19-07-2020 | 00:04
جانب من ملعب الفريدو دي ستيفانو
جانب من ملعب الفريدو دي ستيفانو
يسدل الستار اليوم عن بطولة الدوري الإسباني لكرة القدم، والتي توج بها ريال مدريد، عندما تقام منافسات المرحلة الثامنة والثلاثين.
مع إسدال الستار اليوم على فعاليات الموسم الحالي للدوري الإسباني لكرة القدم (الليغا)، تجتذب المواجهة بين ليغانيس وريال مدريد اهتماما كبيرا بين جميع المباريات العشر التي تشهدها المرحلة الثامنة والثلاثين الأخيرة من المسابقة اليوم.

وحسم ريال مدريد اللقب لمصلحته من خلال مباريات المرحلة الماضية، موسعا الفارق بينه في الصدارة وبين منافسه التقليدي العنيد برشلونة إلى سبع نقاط قبل منافسات المرحلة الأخيرة من المسابقة.

وضمن الريال وبرشلونة وأتلتيكو مدريد واشبيلية المقاعد الأربعة لفرق الدوري الإسباني في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، كما هبط اسبانيول، وريال مايوركا رسميا إلى دوري الدرجة الثانية قبل مباريات اليوم التي تحسم الفريق الثالث الهابط معهما، والذي ينحصر بين ليغانيس (35 نقطة)، وسلتا فيغو (36 نقطة).

ولهذا، ورغم حسم لقب المسابقة، ستشهد المرحلة الأخيرة من البطولة حسم العديد من الأمور الأخرى منها الفريق الثالث الهابط لدوري الدرجة الثانية، وكذلك حسم شكل المنافسة على المراكز المؤهلة لمسابقة الدوري الأوروبي.

وفيما يحل الريال بمعنوياته العالية ضيفا على ليغانيس، يحل برشلونة ضيفا بمعنويات سيئة على ديبورتيفو ألافيس، حيث يبدو مستقبل كيكي سيتين، المدير الفني لبرشلونة، على المحك حاليا بعد خسارة الفريق على ملعبه أمام أوساسونا يوم الخميس الماضي في المرحلة قبل الأخيرة من المسابقة.

مستقبل سيتين

ولم يكن الريال، الذي تغلب في نفس المرحلة على فياريال 2-1، بحاجة لهزيمة برشلونة من أجل التتويج بلقبه الرابع والثلاثين في تاريخ الدوري الإسباني، ولكن الطريقة التي خسر بها برشلونة أمام أوساسونا قد تكون سببا في الإطاحة بالمدرب سيتين.

ولدى سؤاله عما إذا كان من الممكن أن يستمر مع الفريق، الذي يستعد في الفترة المقبلة لمواجهة نابولي الإيطالي في دوري الأبطال الأوروبي لدى استئناف نشاط المسابقة في أغسطس المقبل، قال سيتين: "أعتقد هذا. نعم. لا أعلم ولكنني أتمنى".

وتلقى سيتين بالفعل تقييما سلبيا من أهم شخصية في فريق برشلونة وهو المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي أصدر حكمه السلبي بعد الخسارة أمام أوساسونا.

وقال ميسي: "قلت منذ فترة إنه إذا استمررنا على هذا النحو، فسيكون من الصعب حقا الفوز بدوري أبطال أوروبا. لم يكن شكلنا جيدا بما يكفي للفوز بلقب الدوري الإسباني. إذا لم يكن لدينا رد فعل فلن نتغلب على نابولي".

وأوضح: "لا نريد إنهاء موسمنا في الدوري الإسباني بهذه الطريقة. لكن هذا يعكس كيف سارت الأمور في موسمنا هذا".

وأضاف: "كنا فريقا ضعيفا لا يتمتع بالتماسك. الفرق المنافسة تغلبت علينا في قوة الأداء وهز شباكنا بسهولة. خسرنا العديد من النقاط التي كان يجب ألا نفقدها".

وتتناقض حالة الحزن واليأس في برشلونة بشكل هائل مع السعادة الغامرة في ريال مدريد.

وطالب فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد بمنح المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم هذا العام، بعدما سجل هدفين قاد بهما الفريق للفوز 2-1 على فياريال الخميس الماضي، ليرفع رصيده إلى 21 هدفا في المركز الثاني بقائمة هدافي الدوري الإسباني هذا الموسم.

وساهم بنزيمة بشكل كبير من خلال هذه الأهداف في فوز الريال بلقب الدوري الإسباني هذا الموسم.

وقال بيريز: "بنزيمة يجب تتويجه بجائزة الكرة الذهبية... لم أر لاعبا يقدم هذا المستوى العالي هذا الموسم مثلما هو الحال بالنسبة لبنزيمة".

ومازالت الفرصة سانحة أمام بنزيمة للتتويج بلقب هداف الدوري الإسباني هذا الموسم، حيث يتصدر ميسي قائمة الهدافين برصيد 23 هدفا بفارق هدفين فقط أمام بنزيمة.

ويحتاج ليغانيس بقيادة مديره الفني خافيير أغيري إلى الفوز على الريال للحفاظ على فرصة ممكنة للبقاء في دوري الدرجة الأولى بشرط عدم فوز سلتا فيغو على مضيفه اسبانيول.

وكان ليغانيس تغلب على أتلتيك بلباو 2-صفر يوم الخميس الماضي، ولكن استمراره بدوري الدرجة الأولى لن يتوقف الآن على نتيجته فقط إنما على نتيجة سلتا فيغو الذي يرغب أيضا في البقاء وتجنب الهبوط.

مقاعد الدوري الأوروبي

وفيما ضمن فياريال المشاركة في دور المجموعات بمسابقة الدوري الأوروبي، يسعى ريال سوسييداد (55 نقطة) وخيتافي (54 نقطة) صاحبا المركزين السادس والسابع إلى ضمان المشاركة في المسابقة أيضا بالموسم المقبل.

ويحل سوسييداد ضيفا على أتلتيكو مدريد الذي يحتاج أيضا للفوز من أجل إنهاء الموسم في المركز الثالث، متقدما على اشبيلية الذي يلتقي فالنسيا اليوم في نفس المرحلة، علما بأن فوز فالنسيا قد يمنحه مقعدا في الدوري الأوروبي حال تعثر أي من خيتافي أو سوسييداد.

ويحل خيتافي ضيفا على ليفانتي، فيما يلتقي فياريال مع إيبار، وبلد الوليد مع ريال بيتيس، وغرناطة مع أتلتيك بلباو، وأوساسونا مع ريال مايوركا في باقي مباريات المرحلة.

back to top