«نفط الكويت»: خفض الموازنة الرأسمالية و«التشغيلية» بسبب الركود العالمي

نشر في 13-07-2020 | 10:38
آخر تحديث 13-07-2020 | 10:38
شركة نفط الكويت
شركة نفط الكويت
أعلنت شركة نفط الكويت تحقيقها انخفاضاً بنحو 25% في ميزانيتها الرأسمالية ضمن خطتها الخمسية واتخاذها خطوات أخرى لترشيد الموازنة التشغيلية للعام المالي 2021/2020 بخفضها قرابة 18% بغية الاسهام في تأمين الاستقرار للمالية العامة للدولة.

جاء ذلك في بيان لـ «نفط الكويت» ليوم الاثنين تعقيباً على ما نشر في إحدى الصحف المحلية «حول قيام الشركة بإلغاء عدة مشاريع رأسمالية بعد صرف أموال طائلة على تصاميمها ما ينم عن قلة خبرة وتخبط وسوء تخطيط» بحسب ما ورد بالخبر.

وأكدت حرصها على تنفيذ خطتها الاستراتيجية الرامية إلى المحافظة على الطاقة الإنتاجية ورفعها من خلال تنفيذ سلسلة من المشاريع.

وأوضحت أنها كانت قد أعدت سلفاً خطتها الخمسية لتنفيذ تلك المشاريع إلا أن أزمة الركود العالمي الناجمة عن تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19» هبطت بأسعار النفط بشكل قياسي ما أدى إلى تراجع الإيرادات للدولة بشكل كبير.

وبنيت أن هذه الظروف المستجدة وغير المتوقعة دعت مجلس الوزراء إلى اصدار توجيهاته لكل الجهات الحكومية ومن بينها مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة إلى مراجعة ميزانياتها الرأسمالية والتشغيلية «لما تفرضه هذه الظروف الاقتصادية القاسية من واقع جديد».

وذكرت أنها وفور تلقيها هذه التوجيهات بادرت الى مراجعة خطتها الخمسية بتحديد الأولويات من المشاريع للمضي بالتنفيذ وتأجيل عدد آخر منها متضمناً تلك التي أجريت تصاميمها وذلك بما لا يؤثر على أهدافها الاستراتيجية على المدى المتوسط.

وأفادت بأنه واستجابة لتلك التوجيهات خفضت ميزانيتها الرأسمالية ضمن خطتها الخمسية بنحو 25% واتخذت خطوات أخرى لترشيد الموازنة التشغيلية للعام المالي الحالي لخفضها بنحو 18%.

وأكدت أنها لن تتوانى عن الاستمرار بالقيام بواجباتها نحو تنفيذ مشاريعها سعياً منها للحفاظ على الإنتاج ورفع طاقته ومن هذا المنطلق ستقوم بالمراجعة الدورية لخطتها الخمسية بحسب متطلبات السوق العالمية وتحسن الفرص الاقتصادية لتقرير متى يبت بتلك المشاريع المؤجلة بما في ذلك التي أعدت تصاميمها سلفاً.

ودعت «نفط الكويت» الجميع إلى تحري الدقة عند نشر الأخبار مؤكدة في هذا المقام إيمانها بحرية التعبير.

back to top