صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4497

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة الأوقاف: صلاة الجمعة المقبلة في 1011 مسجداً

فهد العفاسي أصدر قراراً بضوابط إعادة استئناف إقامتها

أصدر وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار د. فهد العفاسي قراراً بشأن استئناف إقامة صلاة الجمعة في المساجد، حدد خلاله ضوابط عودة صلاة الجمعة وفق ما تقتضيه المصلحة العامة من خلال الالتزام بالاشتراطات الواجب توفيرها في ظل استمرار فيروس كورونا.

وجاء في القرار: «تفتح أبواب المساجد لصلاة الجمعة قبل الأذان الثاني بنصف ساعة، وتغلق بعد ربع ساعة من انتهاء الصلاة، وتحدد مدة الخطبة والصلاة بمدة لا تزيد على 15 دقيقة كحد أقصى مع تخفيف الصلاة ومراعاة تحقيق الأركان والواجبات».

وشدد القرار على العاملين في المساجد التي تم تحديدها لإقامة صلاة الجمعة بدءاً من الجمعة المقبلة وعددها 1011 مسجداً في مختلف المحافظات، ضرورة تنظيم عملية دخول المصلين وخروجهم، ووضع علامات تحديد مكانهم أثناء الصلاة حسب الاشتراطات الصحية، وإبقاء أبواب المسجد مفتوحة أثناء الدخول والخروج لتجنب لمس الأبواب، وتعقيم مقابض الأبواب ومداخل المسجد بالمطهرات، مع التأكيد أن يقوم الخطيب بالتذكير بشروط السلامة الصحية والوقائية ومنها ضرورة التباعد الجسدي بين المصلين ولبس الكمام والتنبيه على عدم الحضور إلى المسجد لمن تظهر عليهم أعراض المرض.


التقيد بالإجراءات

وأوضح أنه «يتعين على رواد المساجد التقيد بعدة إجراءات، منها الوضوء في المنزل، وإحضار كل مصلٍّ سجادة خاصة به وعدم تركها في المسجد، ولبس الكمام واستمرار لبسه خلال بقاء المصلي وأثناء سماع الخطبة والصلاة حتى مغادرة المسجد، فضلاً عن تعقيم اليدين قبل الدخول وبعد الخروج من المسجد، وأن يضع المصلي سجادته حسب العلامات الموضحة في المسجد، والالتزام بالتباعد الجسدي قبل الصلاة وبعدها، وتجنب المصافحة والتجاور مع باقي المصلين قبل الصلاة وبعدها».

وجاء في القرار أيضاً استمرار إقامة صلاة الجمعة في المسجد الكبير، مع تحقيق جميع الاشتراطات الصحية المطلوبة، على أن تنقل الخطبة والصلاة عبر تلفزيون الكويت.

وأكدت المادة التاسعة من القرار أن «كل من يخالف أحكام هذا القرار يعرض نفسه للمساءلة القانونية، وفي حال عدم التزام المصلين بالإجراءات المنصوص عليها في هذا القرار سيترتب إعادة إغلاق المسجد حفاظاً على سلامتهم».

إعادة إغلاق المساجد التي لا يلتزم فيها المصلون بالإجراءات الاحترازية