قرعة «أبطال أوروبا» تكشف عن قمة محتملة بين برشلونة وبايرن ومفخخة لسان جرمان

نشر في 12-07-2020
آخر تحديث 12-07-2020 | 00:00
شاشة عرض مراسم قرعة دوري الأبطال
شاشة عرض مراسم قرعة دوري الأبطال
يواجه الفائز من مواجهة ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد ومانشستر سيتي، المنتصر في مباراة يوفنتوس وأوليمبيك ليون في دور ربع النهائي بدوري أبطال أوروبا، الذي أجريت قرعته، أمس الأول، بمقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) في مدينة نيون السويسرية.
أفرزت قرعة ربع نهائي دوري أبطال اوروبا في كرة القدم، الذي سيقام على شكل بطولة مصغرة في البرتغال بسبب تفشي فيروس كورونا، مواجهة نارية محتملة بين برشلونة الإسباني وبايرن ميونيخ الالماني، في حين يبدو طريق باريس سان جرمان الفرنسي معبّدا نحو النهائي برغم مواجهته المفاجأة الإيطالية أتالانتا.

ويلتقي الفائز من بايرن وتشلسي الإنكليزي (3-صفر ذهابا في لندن) مع الفائز من برشلونة ونابولي الايطالي (1-1 في إيطاليا).

وأسفرت القرعة التي سحبت أمس الأول في مقر الاتحاد القاري بمدينة نيون السويسرية، عن مواجهة الفائز بين ريال مدريد الاسباني حامل الرقم القياسي بعدد مرات إحراز اللقب ومانشستر سيتي الانكليزي (2-1 لسيتي ذهابا في مدريد)، مع الفائز من يوفنتوس بطل ايطاليا وليون الفرنسي (1- صفر ذهابا لليون في فرنسا).

ويواجه ريال مدريد المتوج 13 مرة، آخرها بين 2016 و2018، خطر الخروج، بعد تخلفه على أرضه أمام رجال المدرب الاسباني بيب غوارديولا الباحثين عن اللقب الاول في تاريخهم لنقل نجاح إدارتهم الإماراتية إلى الساحة القارية.

وبدوره، يحتاج يوفنتوس المتوج مرتين في 1985 و1996 والباحث عن لقب تاسع على التوالي في الدوري المحلي، عن تعويض انزلاقه في ليون ذهابا.

ورأى قلب دفاعه المخضرم جورجيو كييليني "ليس سهلا ان تبقى بلياقة جيدة، خصوصا للاعب مخضرم مثلي. كان الامر صعبا، لكننا لم نحظ بفرصة تمضية الوقت مع عائلتنا بهذا الكم في السنوات العشرين الأخيرة".

وقال رئيس ليون جان ميشال اولاس لاذاعة "أر أم سي": "حقيقة انها ستكون وراء ابواب موصدة، حقيقة فوزنا في المباراة الاولى ضد يوفنتوس، وحقيقة خوض بطولة مصغرة دون ذهاب واياب، فهذا يعني اننا لم نحظ بفرص مماثلة للخسارة، ولكن أيضا للفوز بها".

كما وقع باريس سان جرمان الفرنسي الحالم بمنح فرنسا لقبا ثانيا بعد مرسيليا في 1993، مع أتالانتا مفاجأة الدوري الايطالي هذا الموسم، والذي بلغ دور الثمانية للمرة الأولى في تاريخه.

وذكر مدربه الالماني توماس توخل "هي (القرعة) معقدة. أتالانتا فريق يهاجم، ويهاجم، ويسجل أهدافا كثيرة، هو فريق هجومي. هناك عدة أسابيع للاستعداد".

أما المباراة الرابعة، فستجمع لايبزيغ الالماني أحد مفاجآت الموسم ايضا مع أتلتيكو مدريد الاسباني الذي أقصى ليفربول الانكليزي حامل اللقب من ثمن النهائي، والطامح لوضع حد لنحس خسارته المباريات النهائية (1974 و2014 و2016).

سان جرمان وأتالانتا

ويبدو مشوار سان جرمان ممهدا نحو نهائي أول في تاريخه، في حال تخطيه رجال المدرب جان بييرو غاسبيريني، سيواجه الفريق المملوك قطريا في نصف النهائي الفائز بين أتلتيكو ولايبزيغ.

وقال رئيسه القطري ناصر الخليفي لموقع النادي: "نحترم كثيرا هذا الخصم (اتالانتا)، كما نفعل دوما، ويؤكد حضوره هذا الموسم بين أفضل الاندية الايطالية. نتوق لاستعادة العطر المميز لهذه البطولة".

أما رئيس نادي أتالانتا انتونيو بيركاسي فتحدث عن خصمه المقبل الذي يضم امثال البرازيلي نيمار والمهاجم الشاب كيليان مبابي "هذا تاريخي لبرغامو. سنواجه خصما قويا جدا، جدا، وبالنسبة لنا سيكون الأمر بمثابة الذهاب إلى المدرسة".

وسيكون نصف النهائي الآخر بمثابة نهائي مبكر، فيلتقي الفائز من برشلونة وبايرن في حال تأهلهما مع الفائز من بين (سيتي وريال)، و(ليون ويوفنتوس).

وقال مدرب برشلونة كيكي سيتيين: "لم أكن أنتظر شيئا محددا من القرعة... سنبدأ بتحليل إمكانات خصومنا المحتملين".

وتابع "المباراة ضد نابولي ستكون حاسمة إذا أردنا بلوغ ربع النهائي... لكن الآن سنركّز على مباراة الغد، حيث يجب أن نفوز لنبقي على آمالنا" بإحراز لقب الدوري الاسباني.

ويستكمل دور الـ 16 في السابع والثامن من أغسطس المقبل، على أن يقام الدور ربع النهائي بين 12 و15 منه، ونصف النهائي في 18 و19 منه، والمباراة النهائية في 23 منه.

مسابقة «يوروبا ليغ»

ومن المقرر أن تقام الأدوار النهائية لمسابقة يوروبا ليغ في مدن كولن ودويسبورغ وغيلسنكيرشن ودوسلدورف الالمانية في الفترة من 10 إلى 21 أغسطس.

وبعد أن أقيمت ست مباريات من أصل ثمان في ذهاب ثمن النهائي، باستثناء لقاءي انتر الايطالي مع خيتافي الاسباني، وروما الايطالي مع اشبيلية الاسباني، ستحسم هاتان المواجهتان بلقاء واحد في ألمانيا.

وستستكمل البطولتان اعتبارا من الدور ربع النهائي بنظام خروج المغلوب بعد مباراة واحدة وصولا الى المباراة النهائية.

قرعة ربع النهائي

• المباراة الأولى: شاختار دونيتسك الأوكراني أو فولفسبورغ الألماني ضد بازل السويسري أو فرانكفورت الألماني

• المباراة الثانية: مانشستر يونايتد الإنكليزي أو لاسك النمسوي ضد كوبنهاغن الدنماركي أو باشاك شهير التركي

• المباراة الثالثة: إنتر ميلان الإيطالي أو خيتافي الإنكليزي ضد ليفركوزن الألماني أو رينجرز الأسكتلندي

• المباراة الرابعة: ولفرهامبتون الإنكليزي أو أولمبياكوس اليوناني ضد روما الإيطالي أو إشبيلية الإسباني

نصف النهائي

• الفائز من المباراة الرابعة ضد الفائز من المباراة الثانية

• الفائز من المباراة الثالثة ضد الفائز من المباراة الأولى

back to top