مصر تثبِّت أسعار الوقود المحلية

نشر في 10-07-2020
آخر تحديث 10-07-2020 | 00:00
مصر تثبِّت أسعار الوقود المحلية
مصر تثبِّت أسعار الوقود المحلية
قالت وزارة البترول المصرية، أمس الأول، إنه تقرر إبقاء أسعار الوقود المحلية دون تغيير بموجب آلية لمراجعة الأسعار كل ثلاثة أشهر عن طريق ربطها بأسواق الطاقة العالمية.

وسيظل سعر البنزين 95 أوكتان عند 8.50 جنيهات مصرية (0.5322 دولار) للتر، والبنزين 92 أوكتان 7.50 جنيهات للتر و80 أوكتان 6.25 جنيهات. ويستمر سعر السولار عند 6.75 جنيهات للتر.

وقررت لجنة التسعير تثبيت الأسعار بعد مراجعة أسعار خام برنت العالمية وأسعار الصرف بين أبريل ويونيو، حسبما ذكرت الوزارة في بيان، قائلة إنها أخذت في الحسبان أيضاً «الأوضاع الاستثنائية التي يمر بها العالم نتيجة التداعيات السلبية لجائحة كورونا على النشاط الاقتصادي العالمي وأسواق البترول والطاقة».

وألغت مصر على مدى الأعوام الثلاثة الأخيرة معظم دعم منتجات الوقود في إطار برنامج إصلاح اقتصادي بمساندة من صندوق النقد الدولي.

وجاءت قرارات لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، لعدد من الأسباب، أهمها أن توصيات اللجنة جاءت في ضوء الأوضاع الاستثنائية التي يمر بها العالم حالياً نتيجة التداعيات السلبية لجائحة كورونا وتأثيرها على النشاط الاقتصادي العالمي وأسواق البترول والطاقة، خصوصاً خلال الفترة من أبريل وحتى يونيو الماضي.

ويضاف ذلك إلى حدوث تذبذبات حادة في الأسعار العالمية للبترول وتوقف شبه كامل للنشاط الاقتصادي في العديد من دول العالم في ظل حالة عدم اليقين التي سادت تلك الفترة مع عدم وجود أي توقعات حتى الآن بتجاوز هذه الفترة الصعبة.

وأشارت اللجنة إلى إطلاعها على توقعات كل المؤسسات الدولية وبيوت الخبرة العالمية، التي تتوقع حدوث زيادة مؤثرة في أسعار خام برنت خلال الربع الثالث من العام الحالي وتحديداً من يوليو وحتى سبتمبر المقبل، مقارنة بالأسعار التي سادت خلال الربع الثاني الممتد من أبريل حتى يونيو الماضيين.

وذكرت أن الإبقاء على أسعار بيع المنتجات البترولية بنفس أسعارها، سوف يساهم في الحفاظ على استقرار الأسعار في السوق المحلي. وأكدت اللجنة أن الإبقاء على أسعار بيع المنتجات البترولية يجنبها أثر التذبذبات الكبيرة التي ربما تشهدها الأسعار العالمية خلال الفترة المقبلة.

back to top