صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4501

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة الأوقاف: تأجيل الصلاة بمساجد المناطق المعزولة حتى إشعار آخر

علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة، أن المساجد الواقعة في المناطق المعزولة والتي سيرفع عنها الحظر بدءا من اليوم، ستبقى مغلقة حتى إشعار آخر، موضحة أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لم تتخذ أي قرار بشأن إعادة فتحها للمصلين.

وأكدت المصادر أن مديري إدارات المساجد في جميع المحافظات خاطبوا أئمة ومؤذني المساجد التابعة لمحافظاتهم، بضرورة اتخاذ بعض الخطوات الفعلية لبحث إمكانية فتح المساجد التي لا تزال مغلقة خلال الأسابيع المقبلة.

وأشارت إلى أن التعميم الصادر بهذا الشأن طلب من جميع الأئمة والمؤذنين حصر أعداد المصلين للمسجد كاملا بعد احتساب عملية التباعد التي تم اعتمادها من وزير الأوقاف المستشار د. فهد العفاسي، والعمل بها منذ إعادة فتح المساجد في المناطق السكنية، وهي أن يكون بين كل مصل وآخر متران أو متر و70 سم، والصلاة في صف وترك آخر، بما في ذلك مصلى النساء إن وجد.


وأضافت أن التعميم نص أيضا على أهمية حصر كل أعداد المصلين كما في البند الأول مع زيادة «عملية الشبكة»، من خلال وضع مصل واحد بين كل مصل ومصل في الصف الفارغ بين الصفين (شكل المثلث)، واحتساب العدد للمسجد كاملا بما في ذلك مصلى النساء إن وجد، لافتة إلى أن الوزارة ستبقي فقط على رفع الأذان في مساجد المناطق المعزولة، لحين صدور قرار رسمي بشأنها، بعد تعقيمها ووضع العلامات الإرشادية المصلين، ومن المتوقع أن يصدر قرار نهائي بهذا الخصوص الأسبوع المقبل.

وفي مجال آخر، وتنفيذا لتعليمات وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار الدكتور فهد العفاسي، أصدر وكيل الوزارة، فريد عمادي، قرارا إداريا بتشكيل لجنة لمتابعة ومراقبة تنفيذ الإجراءات والاشتراطات الصادرة عن السلطات الصحية المختصة والمتعلقة بمكافحة فيروس كورونا.

يذكر أن اللجنة المعنية، برئاسة وكيل الوزارة المساعد لقطاع الشؤون الإدارية والمالية إبراهيم الخزي، باشرت عملها امس في متابعة مدى التزام الإدارات والقطاعات المختلفة بالتعليمات الصحية.