حرب مستعرة بين فنانين ومتابعيهم عبر السوشيال ميديا

إسعاد يونس وميس حمدان تعرضتا لحملة حادة

نشر في 07-07-2020
آخر تحديث 07-07-2020 | 00:01
أثارت منشورات وتصريحات عدد من نجوم الفن الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي؛ مما جعلهم يصبون جام غضبهم عليهم، واستدعى ذلك ردود أفعال سواء بحذف تلك المنشورات أو التصريح عن آرائهم فيها، ومنهم من طالب الفنانين بالاعتذار عنها.
وقع عدد من الفنانين في حبال رواد المواقع الاجتماعية بسبب الرد على تصريحات لهم؛ مما دفع قسماً كبيراً منهم إلى التبرير أو الرد القوي وغيرها من أساليب الحرب الإلكترونية الدائرة بين الفنان والجمهور.

البداية كانت مع نشر الفنانة القديرة إسعاد يونس مقالاً عبر حسابها الرسمي في "فيسبوك" كانت نشرته على أحد المواقع قبل عدة سنوات بعنوان "فتزحية" قامت فيه بوصف فتاة من الفلاحين جاءت من أجل طلب العمل عن طريق أحد المعارف وبدأت في وصفها بأوصاف اعتبرها الكثير تنمر على الفتاة الصغيرة والبيئة القادمة منها خاصة أنها كانت تشرح الملامح والتفاصيل الدقيقة في جسمها من خلال وصف الأعين والأنف والفن وطريقة الكلام والتعامل،فاعتبر البعض أن ذلك إهانة كبيرة لكل سكان تكلم المناطق والقادمين منها وبدأت حملات هجومية ضد الفنانة الشهيرة.

فكان رد فعل إسعاد يونس أنها قامت بحذف المنشور من صفحتها عقب تلقيها أكثر من 8 آلاف تعليق، كلها نقد وصل حد السب والإهانة، ومنهم من أعاد قضية اتهامها بالتورط في بيع التراث السينمائي المصري، ولم تعلق إسعاد بكلمة واحدة على الأمر، ولم ترد على الاتصالات التليفونية للتعليق على الأمر وعن قصدها منه.

بدوره، علق الناقد السينمائي طارق الشناوي على الأمر وطالبها بالاعتذار عما كتبته، لأنه ليس في التوقيت السليم، وأن الظروف تغيرت تماماً عن وقت نشر المقال على الموقع الإلكتروني قبل سبع سنوات.

«سكيتش» كوميدي

بدورها، ميس حمدان من الفنانات اللاتي أثرن السوشيال ميديا من خلال فيديو نشرته عبر منصات التواصل الاجتماعي، من خلال نشرها فيديو عبر ستوري على إنستغرام جسدت فيه "سكيتش" كوميدي لفتاة تدعى سماح لكنها قدمتها بشكل كوميدي ساخر وقامت بتركيب أسنان مستعارة وخارجة للأمام مما اعتبر تنمراً على أصحاب الأسنان البارزة، وهو أمر طبيعي يولد الإنسان به، بالإضافة إلى أنها ظهرت محجبة فاعتبره البعض تنمراً على المحجبات أيضاً، ونادى البعض بإيقاف ميس عن التمثيل في مصر، وطالبوا أيضاً نقابة المهن التمثيلية بالتحقيق معها حول ما قامت به من تنمر.

وعبرت ميس عن أسفها من فهم البعض الخاطئ لما قدمته واعتبرت الأمر لم يتخط أنه فيديو تمثيلي كوميدي لم يتنمر على أحد ولا يقصد أحد وحاولت توضيح وجهة نظرها عبر إنستغرام مرة أخرى وأن هناك الكثير من الفنانين قاموا بشخصيات مثل ذلك ولم ينتقدهم أحد طوال الفترة الماضية وأن هدفها الأول والأخير رسم البسمة معربة عن استعداداها لتقديم عدة شخصيات عبر السوشيال ميديا خلال الفترة القادمة.

«حملة فرعون»

من جهته، تعرض الفنان الشاب رامز أمير لانتقادات عنيفة أخيراً بعد انتشار صورة لشاب يقلده من خلال صورة حاكى فيها مشهد من فيلم "حملة فرعون" الذي قدمه مع الفنان عمر سعد العام الماضي حيث ظهر عاري الجسم وفي فمه سيجارة، فما كان من رامز إلا أنه نشر الصورة وعبر عن أسفه واعتذاره للجميع عما حدث وتأثر الشباب به من خلال صورة سيئة للشباب.

ووعد أمير جمهوره بأنه لن يقدم على تلك الأمور مرة أخرى خلال الأعمال القادمة وأنه سيحاول أن يقدم قدوة حسنة لجمهوره في أعماله وأن يقدم النموذج الإيجابي، مبيناً أنه حالياً يمارس الرياضة وبعيد عن تلك الأمور تماماً، وأنه نشر الاعتذار من جانب أنها مسألة ضميره الإنساني.

يوسف الشريف

من جانبها، وقفت نقابة المهن التمثيلية مع الفنان يوسف الشريف في أزمته الأخيرة بعد الهجوم الشديد عليه عقب لقاء تلفزيوني على قناة" دي إم سي" عبر فيه عن رضاه التام عن التزامه في التمثيل مع الفنانات وعدم قبول المشاهد الجريئة فتم تحريف التصريح إلى أنه يرفض التلامس تماماً، وأكدت النقابة عبر الفنان أشرف زكي إنها تشرف بانتماء الفنان يوسف الشريف لها خلال الفترة حالية، وأنه من أهم الفنانين حالياً، فيما دعمه الكثير من جمهوره عبر منصات السوشيال ميديا أيضاً معبرين عن دعمهم لآرائه باعتبارها حرية رأي.

الفنان الشاب رامز أمير تعرض لانتقادات عنيفة بسبب «حملة فرعون»
back to top