صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4501

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

1000 مسحة يومية للمواطنين في مركزي استاد جابر وطيران الجزيرة

من المخالطين والمسجلين في «باركود المعلومات المدنية»

أكدت رئيسة مركز خدمة فحص السيارات السريع لـ«كوفيد- 19» في استاد جابر الأحمد الدولي د. راضية المذكوري، أن المركز يستقبل 1000 مواطن يومياً لإجراء مسحة «كوفيد- 19»، يتوزعون مناصفة على فئتين، الأولى تضم المخالطين للحالات الإيجابية الذين يتم حصرهم من قبل أقسام الصحة الوقائية الموزعة على محافظات الكويت، «حيث ترسل هذه الأقسام قوائم لنا متضمنة أسماء المخالطين يوميا، ومن ثم نقوم بإرسال رسالة نصية لاستدعاء المخالطين لفحصهم، كل حسب موقعه، سواء في مركز طيران الجزيرة أو مركز استاد جابر، متضمناً اليوم والتاريخ».

وقالت المذكوري لـ«الجريدة»، خلال جولة قامت بها على مركز الخدمة في استاد جابر، للتعرف على آلية العمل فيه، إن «الفئة الثانية للمواطنين الذين يرغبون في إجراء المسحة من خلال التسجيل في موقع الهيئة العامة للمعلومات المدنية، بالتعاون مع الدفاع المدني وأخذ «باركود»، يمكنهم من إجراء مسحة «كوفيد- 19»، واختيار الموقع، سواء في استاد جابر أو موقع مبنى طيران الجزيرة».

وأشارت إلى أن المواعيد متاحة يومياً من الخامسة مساءً، وباستطاعة المواطنين الدخول وحجز موعد والحصول على التصريح، ومن ثم إجراء المسحة.

التقصي الوبائي

من جانبه، أكد عضو فريق تنظيم موقع الفحص السريع في وزارة الصحة د. حسن عاشور إجراء 500 مسحة يوميا في مراكز الفحص السريع بالسيارة، موزعين على موقع استاد جابر وطيران الجزيرة، إضافة إلى أعداد مماثلة تقريبا من المخالطين حسب التقصي الوبائي والتي تتفاوت يوميا.


وقال عاشور إنه يتم إجراء المسحات للأعداد الكبيرة من المواطنين الراغبين في إجراء الفحص بكل يسر وسهولة وبدون ربكة، مؤكدا أن المواطنين ينهون المسحات في أقصر وقت.

وذكر د. عاشور لـ«الجريدة» أن مركز استاد جابر هو موقع مواز لمركز الفحص في طيران الجزيرة، حيث يستقبل المواطنين من المخالطين للحالات الإيجابية، والذين يتم تحويلهم من خلال أقسام الصحة الوقائية، إلى جانب المواطنين الذين يسجلون في «الباركود» عبر موقع «المدنية»، ويستطيع المواطن حجز موعد مسحة، بحيث يكون لكل شخص تصريح واحد من خلاله يمكنه إجراء المسحة.

استقبال المراجعين

بدورها، أكدت عضوة فريق التنسيق والمتابعة في مراكز الفحص السريع في الوزارة د. زينب المتروك، أن مركز الفحص في استاد جابر يستقبل 250 مراجعا في اليوم، ومثلهم في طيران الجزيرة للمواطنين المسجلين في نظام «الباركود»، والراغبين في إجراء المسحات، كما يستقبل مركز استاد جابر أيضا 250 مراجعاً في اليوم من خلال الحصول على التصريح من موقع «المدنية»، أي أن المركزين (استاد جابر وطيران الجزيرة) يستقبلان يوميا نحو 1000 مواطن في الموقعين من المخالطين.

وحول آلية استقبال المراجعين لفحص استاد جابر، أكدت المتروك أن المواطن لا يستغرق أكثر من 10 دقائق في إجراء المسحة، وآلية التشغيل تبدأ باستقباله وتوجيهه لمنطقة تسجيل البيانات الشخصية من خلال الأجهزة الذكية، ومن ثم يتم توجيهه لمنطقة الفحص، وأكدت أن فحص المسحة ليس مؤلما كما يروج البعض.

حصر المخالطين عبر أقسام «الصحة الوقائية» راضية المذكوري

إجراء الفحص بكل سهولة وفي أقصر وقت حسن عاشور

المسحة تستغرق 10 دقائق وليست مؤلمة كما يروج البعض زينب المتروك