59% من الموظفين يفضلون الأجور الثابتة

استبيان «بيت. كوم» و«يوغوف» يسلط الضوء على رواتب العاملين في الكويت وعوامل رضاهم الوظيفي

نشر في 06-07-2020
آخر تحديث 06-07-2020 | 00:03
عُلا حداد المديرة الإدارية للموارد البشرية في «بيت. كوم»
عُلا حداد المديرة الإدارية للموارد البشرية في «بيت. كوم»
شملت أبرز المزايا التي يحصل عليها الموظفون في الكويت: التأمين الصحي الشخصي (31%)، والمكافآت (23%)، وبدل السكن (20%)، وتذاكر السفر السنوية (17%)، وبدل النقل (17%).
سلط استبيان الرواتب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2020 الذي أجراه «بيت. كوم» أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، أخيراً بالتعاون مع «يوغوف» الضوء على انطباعات العاملين وتصوراتهم عن الرواتب والحوافز المُقدمة لهم في شركاتهم بالكويت.

ويهدف الاستبيان إلى قياس رضا العاملين عن رواتبهم الحالية واكتشاف العوامل التي تساهم في تعزيز ولاء العاملين تجاه شركاتهم، بالإضافة إلى تحديد مدى أهمية الراتب في تعزيز الرضا الوظيفي والرفاهية العامة.

الرواتب والمزايا

فيما يتعلق بالراتب، صرح 32 في المئة من المجيبين في الكويت أن حزمة رواتبهم الحالية تتضمن الراتب الأساسي إضافة إلى المزايا، بينما قال 52 في المئة إنها تتضمن الراتب الأساسي فقط، في حين صرّح 15 في المئة بأن حزمة رواتبهم تتضمن الراتب الأساسي بالإضافة إلى العمولة والمزايا.

أما بالنسبة لهيكل الأجور المفضل، يفضل أكثر من نصف المجيبين (59 في المئة) الحصول على هيكل أجور ثابتة بنسبة 100 في المئة، بينما يفضل 3 من كل 10 مجيبين فقط الحصول على هيكل أجور ثابت جزئياً بدفعات متغيرة للعمولات والمزايا.

وشملت أبرز المزايا التي يحصل عليها الموظفون في الكويت: التأمين الصحي الشخصي (31 في المئة)، والمكافآت (23 في المئة)، وبدل السكن (20 في المئة)، وتذاكر السفر السنوية (17 في المئة)، وبدل النقل (17 في المئة)، كما يحصل 59 في المئة من المجيبين على تعويض نهاية الخدمة.

عوامل

من المثير للاهتمام أن 35 في المئة من المجيبين صرحوا بعدم ارتباط ولائهم لشركتهم بالراتب الذي يحصلون عليه، بينما يرى 33 في المئة من العاملين أن ولاءهم يرتبط بشكل تام أو كبير بالراتب الذي تقدمه الشركة لهم.

وإلى جانب الراتب، فإن طبيعة المسؤوليات اليومية (37 في المئة)، والمدير المباشر (33 في المئة) وبيئة العمل الممتعة (30 في المئة)، والزملاء (30 في المئة) تعتبر أيضاً من العوامل التي تعزز ولاء العاملين تجاه شركاتهم.

وتعليقاً على نتائج الاستبيان، قالت عُلا حداد المديرة الإدارية للموارد البشرية في «بيت. كوم»: «يكشف استبياننا السنوي للرواتب عن معلومات مفيدة لأصحاب العمل والعاملين على حد سواء.»

وأضافت حداد: «يتوفّر على موقع بيت. كوم آلاف الوظائف يومياً، ومثل هذه الاستبيانات تساعدنا على تسهيل التواصل بين كل من الباحثين عن عمل وخبراء التوظيف، وجعل عملية البحث عن وظائف وملء الشواغر الوظيفية أكثر فعالية وسهولة».

المدخرات والنفقات

قال 67 في المئة من المجيبين، إنهم ما زالوا قادرين على ادخار جزء من دخلهم الشهري، بينما صرح 53 في المئة من المجيبين أنهم يقومون بتحويل ما يصل إلى 50 في المئة من مدخراتهم إلى وطنهم الأم. من ناحية أخرى، قال 23 في المئة من المشاركين في الاستبيان، إنهم يقومون باستثمارات مالية منتظمة.

وفيما يتعلق بجودة الحياة، يعتقد 75 في المئة من المجيبين في الكويت أنهم أفضل حالاً أو بنفس مستوى أفراد جيلهم في بلد إقامتهم. وعندما سُئلوا عن خططهم المهنية خلال الاثني عشر شهراً المقبلة، قال أكثر من نصف المجيبين (59 في المئة) أنهم سيبحثون عن وظيفة أفضل في نفس القطاع، بينما قال 40 في المئة بأنهم يخططون للبحث عن وظيفة أفضل في قطاع مختلف.

لمحة عن المجيبين

يعمل 42 في المئة من المشاركين في قطاعهم الحالي منذ ما يصل إلى ست سنوات، بينما يعمل 29 في المئة في نفس القطاع منذ أكثر من 10 سنوات. أما بالنسبة لمدة عملهم في شركة معينة، صرح أكثر من 7 من كل 10 مجيبين أنهم يعملون في شركتهم الحالية منذ ست سنوات أو أقل، فيما قال 37 في المئة إنهم يعملون فيها منذ أقل من ثلاث سنوات.

وعندما سُئل المجيبون في الكويت عن المستوى الذي وصلوا إليه في مسيرتهم المهنية، قال 33 في المئة بأنهم في منتصف مسيرتهم المهنية، بينما صرح 31 في المئة بأنهم في مركز عالٍ نسبياً ولكنهم لم يصلوا إلى أعلى منصب بعد، في حين قال 20 في المئة، إنهم في بداية مسيرتهم المهنية، و16 في المئة إنهم في أعلى مركز يمكن الوصول إليه.

وفي حين صرح حوالي نصف المجيبين (47 في المئة) بأنهم يديرون ما يصل إلى 10 أشخاص بشكل مباشر أوغير مباشر، قال 25 في المئة أنهم يديرون 11 شخصاً أو أكثر.

ومن جهته، قال ظافر شاه مدير الأبحاث في «يوغوف»: «تعد الرواتب واحدة من أكثر المواضيع أهمية للمهنيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وبفضل المعلومات التي يوفرها استبياننا السنوي للرواتب، يمكننا قياس مستويات الدخل الحالي للموظفين، وتصوراتهم فيما يتعلق بتكاليف المعيشة والنفقات، مما يوفّر لأصحاب العمل وصناع القرار الرئيسيين معلومات حول مختلف العناصر المتعلقة بسوق العمل والاقتصاد ونوعية الحياة».

وتم جمع بيانات استبيان «الرواتب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 8 مارس 2020 وحتى 18 مايو 2020، بمشاركة 3497 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسورية، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، والباكستان وغيرها.

back to top