الأمانة العامة للبرلمان العربي للطفل يتجاوز تحديات فيروس كورونا

نشر في 06-07-2020
آخر تحديث 06-07-2020 | 00:02
جانب من الحلقة القرائية بعنوان "سياحة قرائية"
جانب من الحلقة القرائية بعنوان "سياحة قرائية"
نظمت الأمانة العامة للبرلمان العربي للطفل أول نشاط ثقافي للجنة الأنشطة بالبرلمان، عبر إقامة حلقة قرائية إبداعية (عن بُعد) بعنوان "سياحة قرائية"، بمشاركة أعضاء 12 دولة عربية، بينها الكويت، استعرضوا خلالها كتاب "سرد الذات" للشيخ د. سلطان القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وقدم أعضاء البرلمان، بعد جلسة قرائية شملت العديد من المختارات الأدبية من كتاب "سرد الذات"، عددا من وجهات النظر، وأعربوا عن إعجابهم بمحتواه، وما يتضمنه من مهارات فكرية تعزز الرصيد الثقافي واللغوي والاجتماعي والتراثي عن الإمارات، وتبني في الوقت نفسه ملكة أدبية متميزة للقارئ.

في هذا الصدد، قال الأمين العام للبرلمان العربي للطفل، أيمن الباروت: "يواصل أعضاء البرلمان نشاطهم الثقافي بشكل متميز، تجاوزوا فيه تحديات الأزمة الصحية العالمية الحالية، واستطاعوا إيصال أصوات الأطفال العرب، وتمثيلهم خير تمثيل، ولاشك في أن الحلقة القرائية لكتاب سرد الذات شكَّلت إضافة مهمة ونوعية لدورهم في هذا الاتجاه، ومنحتهم انطباعات فكرية وأدبية واسعة".

وعبَّر المشاركون عن تقديرهم للدور الثقافي الكبير الذي يؤديه حاكم الشارقة، وأثره في المسيرة الثقافية العربية عامة، ومسيرة الطفل العربي خاصة، مؤكدين أن "سرد الذات" أكثر من مجرَّد كتاب، فهو سياحة قرائية تنتقل بالقارئ عبر الزمان والمكان، في فضاءات الأدب والقيم الراسخة، إضافة إلى ما يتميز به من أسلوب مبدع، ولغة تنسجم مع جميع المستويات الثقافية.

وتابع المشاركون خلال القراءة الفترة الزمنية للأحداث التي عاصرها المؤلف، وركزوا على مرحلته العُمرية التي كانت منسجمة مع أعمار أعضاء البرلمان في فترتي الطفولة والشباب، باعتبارها مرحلة خصبة يتعيَّن التوقف عندها لاستخلاص العِبر، وتكوين القدوة في النفوس، والمضي على ذات المنهج القويم في تعزيز القيم، والحفاظ على الهوية.

back to top