صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4494

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«كان»: 3 نصائح تساعدك فى الوقاية من السرطان وأنت في المنزل

الصالح: ممارسة الرياضة من أهم أسباب الوقاية من الأمراض

  • 05-07-2020 | 12:28

استمراراً للشعار الذي ترفعه الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان «كان» للتوعية بأهمية اتخاذ القرارات الصائبة من أجل صحتنا «القرار قرارك .. صحتك اختيارك»، أكد رئيس مجلس إدارة الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان «كان» د. خالد الصالح أن ممارسة الرياضة من أهم أسباب الوقاية من الأمراض المزمنة ومنها أمراض القلب والضغط والسكر وبعض الأمراض السرطانية، حيث أن ممارسة الرياضة يومياً تقلل من نسب الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي حيث يقلل من مستوي الهرمونات التي تساهم في نمو الأورام.

وأضاف أن الرياضة تحسن من حركة ونشاط الأمعاء للتخلص من المواد المسرطنة وتقلل الإلتهابات عن طريق تقليل نسبة هرمون الإلتهاب وبالتالي يقلل من الزائد والعشوائي للخلايا التي ينتج عنها السرطان.


وأشار الصالح إلى ثلاث نصائح تساعد في الوقاية من السرطان وهي ممارسة الأنشطة البدنية للمحافظة على وزن صحي للجسم ونصح بأن يتم ذلك في المنزل لتجنب الاختلاط للوقاية من «كوفيد 19»، ثم ضرورة اتباع نظام غذائي صحي يتضمن تناول كمية كبيرة من الفواكه والخضروات وتقليل الدهون في الطعام واختيار أطعمة ذات سعرات حرارية قليلة بما في ذلك السكر المقرر والدهون من المصادر الحيوانية، وأخيراً تجنب أستخدام أي نوع من أنواع التبغ الذي يضع المدخن في مسار تصادمي مع السرطان.

وأضاف أن كل شخص مسؤول عن اتخاذ القرار الخاص بصحته ليقي نفسه من مسببات الأمراض.