صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4495

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الصحة»: الكمامات إلزامية للمرضى والعاملين في العيادات الخارجية

• أصدرت توصيات لمنع العدوى من كورونا
• توفير كميات منها جاهزة للتوزيع على المراجعين

أصدرت وزارة الصحة قراراً تضمن عدداً من التوصيات الهادفة إلى منع العدوى في العيادات الخارجية لمساعدة المرافق الصحية على ضمان وجود الاحتياطات السليمة لحماية المرضى والعاملين في الرعاية الصحية من التعرض لفيروس كورونا وغيره من الإصابات الفيروسية الأخرى للجهاز التنفسي.

وتضمنت التوصيات، أيضاً تقليل التعرض غير الضروري في مرافق الرعاية الصحية، من خلال تقييم أولي للمرضى الذين لديهم حمى وغيرها من الأعراض الحادة عبر التواصل معهم عن طريق الهاتف أو الرسائل النصية أو الفيديو حيثما أمكن.

وشملت التوصيات نصح المراجعين الذين لديهم أعراض «كوفيد19» والذين يحتاجون إلى تقييم شخصي بالالتزام الاحتياطات الضرورية عند الوصول الى منطقة العيادات الخارجية.

وألزمت التوصيات كل من يدخل المرفق وضع غطاء للوجه أو كمام، للحد من انتقال العدوى، فضلاً عن أنه قد يكون حاملاً للعدوى حتى من دون أعراض.


ودعت التوصيات جميع العاملين وضع كمام في كل الأوقات، وتوفير كمية من الكمامات جاهزة للتوزيع على من يدخلون منطقة العيادات الخارجية، وفرض مراقبة نشطة وذاتية للعاملين من خلال قياس درجة الحرارة وغيرها من الأعراض، واذا ظهرت عليهم ما تشبه أعراض «كوفيد 19» عليهم التوقف عن العمل والإبلاغ عن ذلك، كما أنه يجب إجراء الفحص خارج المرفق اذا أمكن أو في منطقة مخصصة.

وجاء في التوصيات أيضاً ضرورة اتخاذ إجراءات لضمان التباعد الجسدي في مناطق الدخول وغرف الانتظار واستخدام والإشارات والعلامات الأرضية الدالة على مسافة 1-2 متراً وعلى الحد الأقصى لمستخدمي المصاعد.

وأوضحت التوصيات أنه عند الاحتكاك القريب بمرضى مصابين أو مشتبه بإصابته بـ «كوفيد 19» أو بأي أعراض تنفسية أخرى يجب استخدام الاحتياطات المعروفة ضد الاحتكاك والرذاذ مع وقاية للعين، كما يجب أن تتضمن وسائل الوقاية كمام ورداء وقفازات وواقي للعين وواقي وجه أو نظارات، فضلاً عن كمام تنفس N95 أو ما يعادله.

وشددت التوصيات على أهمية تنظيف وتعقيم كاملين للسطوح المنخفضة المعرضة للمس «مثل مفاتيح الكهرباء والصواني وخطوط العربات والأحواض»، ومن بعدها الأرضيات وإزالة المخلفات والأغطية وتنظيف سرير الفحص مره في اليوم، كما يجري التنظيف بمنظف حيادي يعقبه تعقيم باستخدام أما منتجات ايثانول 70-90% أو منتجات بالكلورين للتعقيم البيئي العام، كما يجب بعد كل مريض تنظيف الأماكن الأكثر عرضة للمس فقط، وبعد معاينة أي مريض بأعراض تنفسية يجب تنظيف الغرفة بأكملها وبعد ذلك يمكن للعاملين دخول الغرفة فور مغادرة المريض وإجراء عمليات التعقيم.