صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4501

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

631 إصابة جديدة بـفيروس كورونا... وشفاء 667

• 61% من المصابين الجدد مواطنون... والواحة ضمن مناطق الإصابات
• 80% نسبة التعافي... وزيادة الوفيات ومرضى «العناية المركزة»

أعلنت وزارة الصحة تسجيل 631 إصابة بمرض فيروس كورونا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، مقابل شفاء 667 حالة جديدة من الفيروس.

سجلت وزارة الصحة 5 وفيات جديدة بمرض «كوفيد - 19» خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الوفيات بالفيروس إلى 365 حالة، كما سجلت 631 إصابة جديدة بالمرض، ليصبح إجمالي الإصابات المؤكدة في البلاد 49 ألفاً 303 إصابات.

وأوضحت الوزارة، في بيان على حسابها الإلكتروني أمس، أن حالات الإصابات الجديدة منها 386 حالة لمواطنين كويتيين، بما يشكل نسبة 61.1 في المئة من إجماليها، و245 حالة من جنسيات أخرى.

وذكرت أن حالات التعافي الجديدة بلغت 667 حالة من المصابين بالمرض، ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في البلاد إلى 39 ألفا و943 حالة، مما يرفع نسبة حالات التعافي إلى 80 في المئة من عدد الإصابات المسجلة في الكويت.

وقالت إن التحاليل والفحوص المخبرية والإشعاعية أثبتت شفاء تلك الحالات من فيروس «كورونا»، وسيتم نقلها إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المخصص لاستقبال المصابين بالفيروس، تمهيدا لخروجها من المستشفى خلال اليومين المقبلين.

وأضافت أنه تم إجراء 3443 مسحة مخبرية جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، مما يرفع إجمالي المسحات التي تم إجراؤها منذ اكتشاف الفيروس في الكويت وحتى الآن إلى 402 ألف و941 مسحة مخبرية.

وأوضحت أن الحالات التي رصدت خلال الـ 24 ساعة الماضية توزعت وفق المناطق الصحية على النحو التالي؛ 197 حالة في «الأحمدي»، و142 في «الفروانية»، و129 بـ «الجهراء»، و104 بـ «حولي»، و59 في «العاصمة».


وتابعت «أما عن المناطق السكنية التي رُصد فيها أكبر عدد للإصابات خلال الـ 24 ساعة الماضية، فقد تم رصد 27 حالة في منطقة العارضية، و23 حالة في الصليبية السكنية، و22 حالة في الظهر، ومثلها في صباح السالم، ومثلها في الصباحية، و20 حالة في الواحة».

وأكدت الوزارة أن إجمالي الحالات في العناية المركزة بلغ 158 حالة، مشيرة إلى أن إجمالي من يتلقى العلاج من الحالات النشطة بلغ 8995 حالة.

توصيات هادفة

في السياق نفسه، أصدرت وزارة الصحة قرارا تضمن عددا من التوصيات الهادفة إلى منع العدوى في العيادات الخارجية، لمساعدة المرافق الصحية على ضمان وجود الاحتياطات السليمة لحماية المرضى والعاملين في الرعاية الصحية من التعرض لفيروس كورونا وغيره من الإصابات الفيروسية الأخرى للجهاز التنفسي.

وتضمنت التوصيات تقليل التعرض غير الضروري في مرافق الرعاية الصحية، من خلال التواصل مع المرضى هاتفيا، ونصح المراجعين الذين لديهم أعراض «كوفيد 19» بالتزام الاحتياطات الضرورية ووضع غطاء للوجه او كمام، للحد من انتقال العدوى.

ودعت التوصيات جميع العاملين الى وضع كمام في كل الأوقات، وفرض مراقبة نشطة وذاتية للعاملين، من خلال قياس درجة الحرارة وغيرها من الأعراض، واتخاذ إجراءات لضمان التباعد الجسدي في مناطق الدخول وغرف الانتظار، مؤكدة أهمية تنظيف وتعقيم السطوح المنخفضة المعرضة للمس والأرضيات، وإزالة المخلفات والأغطية، وتنظيف سرير الفحص مرة يوميا، وبعد معاينة أي مريض بأعراض تنفسية يجب تنظيف الغرفة وإجراء عمليات التعقيم.v

«الصحة» تصدر توصيات لمنع العدوى في العيادات الخارجية