صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4494

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تشغيل العمليات الجراحية والمناظير وطفل الأنابيب

مسوحات ميدانية عشوائية في المهبولة

قررت وزارة الصحة إعادة تشغيل وحدات طفل الأنابيب في أقسام النساء والولادة بالمستشفيات الحكومية، مع العمل على تحديث البروتوكولات الإكلينيكية، وأخذ الإجراءات الاحترازية والاشتراطات الصحية اللازمة لمنع العدوى، في ظل جائحة "كوفيد 19".

وأصدر وكيل وزارة الصحة، د. مصطفى رضا، تعميما إداريا حمل رقم 80 لسنة 2020، خاطب خلاله وكلاء الوزارة المساعدين ومديري المناطق الصحية، بضرورة الالتزام بما جاء في التعميم، والتقيد بما ورد فيه.

وأشار إلى أن هذا التعميم جاء انطلاقا من حرص الوزارة على حُسن تقديم الخدمات الصحية، وبناء على التطورات والمستجدات المتلاحقة لمجابهة فيروس كورونا، ووفقا للخطة الزمنية المقررة للانتقال إلى الحياة الطبيعية.


كما قررت "الصحة" عودة العمل بالعمليات الجراحية والمناظير في المستشفيات العامة. وطالبت الوزارة من جميع المستشفيات الاستعداد لتشغيل غرف العمليات لكل التخصصات الجراحية ومناظير الجهاز الهضمي وترتيب المواعيد وفق الأولويات، على أن يكون تحديد الأولويات من اختصاص رؤساء الوحدات الجراحية، بإشراف رؤساء الأقسام، وأن يتم الانتهاء من المرحلة التحضيرية خلال أسبوعين.

من جانب آخر، واصلت وزارة الصحة حملتها في المسوحات الميدانية العشوائية بمختلف المناطق. وقالت الوزارة، في بيان لها، إن فرق الصحة العامة والصحة الوقائية أجروا المسوحات الميدانية العشوائية في منطقة المهبولة.

وأكدت الوزارة أن حملات التقصي تهدف إلى التعرف على الوضع الوبائي لـ"كوفيد-19" في مختلف المناطق.