لجنة تشغيل المطار تبحث اشتراطات عودة الرحلات

شهادة PCR سلبية للراكب والتسجيل بـتطبيق شلونك وتعهد بالوقاية والحجر

نشر في 03-07-2020
آخر تحديث 03-07-2020 | 00:06
جانب من اجتماع لجنة إعادة تشغيل المطار
جانب من اجتماع لجنة إعادة تشغيل المطار
أعلنت اللجنة العليا لإعادة تشغيل مطار الكويت الضوابط الصحية الواجبة خلال مرحلة إعادة تشغيل الرحلات التجارية تدريجياً اعتباراً من مطلع أغسطس المقبل.
أعلنت اللجنة العليا لإعادة تشغيل مطار الكويت عقب اجتماعها أمس برئاسة رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان الحمود الضوابط الصحية الواجبة خلال مرحلة إعادة تشغيل الرحلات التجارية تدريجياً اعتباراً من مطلع أغسطس المقبل، وتضمنت شهادة صحية معتمدة (PCR) للمسافرين المغادرين أو العائدين بالإضافة إلى توقيع تعهد بالالتزام بالتعليمات الصحية المعتمدة.

وقال مقرر اللجنة سعد العتيبي لـ"كونا" أمس، إنه تم اعتماد عدة متطلبات لإعادة التشغيل التجاري منها اعتماد تطبيق (كويت مسافر) لتسهيل إجراءات السفر وإصدار كل الاشتراطات وإجراءات العمل الخاصة لكل الجهات الحكومية وشركات الطيران.

وأضاف أنه تم تنفيذ متطلبات البروتوكول الصحي بشأن تجهيز مراكز للفحص في مباني المطار، كما تم اعتماد سياسة حقوق النقل الجوي "المقيد" مع سلطات الطيران المدني بالدول الراغبة في التشغيل لمطار الكويت. وبين أنه تم الانتهاء كذلك من كل الإجراءات والتجهيزات اللازمة لتطبيق الاشتراطات الصحية والوقائية (أنظمة التعقيم وحواجز زجاجية وكاميرات حرارية وملصقات أرضية).

وأوضح أن الخطة تتكون من ثلاث مراحل رئيسية تبدأ الأولى من 1 أغسطس المقبل وتستمر ستة أشهر بنسبة تشغيل لا تزيد على 30 في المئة وعدد الركاب المتوقع لا يزيد على 10 آلاف راكب يومياً وبحد أقصى متوقع للرحلات 100 رحلة يومياً.

وبين أن المرحلة الثانية تبدأ من 1 فبراير 2021 وتستمر أيضاً ستة أشهر بنسبة تشغيل لا تزيد على 60 في المئة وعدد الركاب المتوقع لا يزيد على 20 ألف راكب يومياً والحد الأقصى المتوقع للرحلات 200 رحلة يومياً.

أما المرحلة الثالثة، فأشار إلى أنها ستبدأ من الأول من أغسطس 2021 بنسبة تشغيل 100 في المئة وعدد الركاب المتوقع أكثر من 30 ألف راكب يومياً والحد الأقصى المتوقع للرحلات 300 رحلة يومياً.

ضوابط الركاب

وذكر أن الضوابط الصحية الخاصة بالركاب القادمين إلى مطار الكويت الدولي هي الحصول على شهادة صحية معتمدة (PCR) تثبت سلبية الإصابة بمرض كورونا المستجد (كوفيد-19) مع ضرورة التسجيل في منصة (شلونك) قبل ركوب الطائرة وتوقيع تعهد بالالتزام بتعليمات وزارة الصحة سواء بالحجر المنزلي أو المؤسسي.

وأضاف أن من المتطلبات كذلك قياس درجة حرارة جميع الركاب قبل صعود الطائرة والتقييد بالاشتراطات الصحية من حيث ارتداء الكمامات والقفازات واستخدام المعقمات والالتزام بالتباعد الجسدي.

وأفاد العتيبي أن الضوابط الصحية الخاصة بالركاب المغادرين هي الحصول على شهادة صادرة من مراكز صحية داخل مطار الكويت الدولي ومعتمدة من وزارة الصحة تثبت سلبية الإصابة بمرض (كورونا) إذا تطلب الأمر حسب متطلبات كل دولة.

وأوضح أنه يلزم كذلك التقييد بالاشتراطات الصحية لناحية ارتداء الكمامات والقفازات واستخدام المعقمات والالتزام بالتباعد الجسدي داخل مباني المطار.

اعتماد تطبيق «كويت مسافر» لتسهيل إجراءات العمل للجهات الحكومية وشركات الطيران
back to top