القيمة السوقية لشركة تيسلا تتجاوز «تويوتا»

نشر في 03-07-2020
آخر تحديث 03-07-2020 | 00:00
شركة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية تيسلا
شركة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية تيسلا
أصبحت شركة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية تيسلا أكبر منتج للسيارات من حيث القيمة السوقية في بورصة وول ستريت الأميركية، لتتفوق على تويوتا موتور اليابانية.

وارتفع سعر سهم "تيسلا" أمس الأول بنسبة 4.1 في المئة إلى 1124 دولارا، لتصل القيمة السوقية للشركة إلى 209 مليارات دولار، بزيادة قدرها 6 مليارات تقريبا عن القيمة السوقية لتويوتا.

وأشار موقع أوتوموتيف نيوز، المتخصص في موضوعات السيارات، إلى أن قيمة تيسلا الآن تزيد على 3 أمثال القيمة السوقية لأكبر شركتين لصناعة السيارات في الولايات المتحدة من حيث المبيعات "جنرال موتورز" و"فورد موتور" معا.

وارتفع سعر سهم "تيسلا" بأكثر من 163 في المئة منذ بداية العام الحالي، بما يعكس تزايد ثقة المستثمرين بمستقبل صناعة السيارات الكهربائية، وتحول "تيسلا" من مجرد شركة سيارات متخصصة إلى رائد عالمي في مجال صناعة السيارات النظيفة.

وبعد سنوات من الخسائر، حققت "تيسلا" أرباحا خلال 3 فصول متتالية منذ الربع الثالث من العام الماضي، وحققت مبيعات تفوق توقعات المستثمرين خلال الربع الأول من العام الحالي، رغم تفشي جائحة كورونا.

يذكر أن "تويوتا" هي واحدة من أكثر شركات السيارات في العالم ربحية، حيث بلغت مبيعاتها في العام المالي الماضي المنتهي في 31 مارس الماضي نحو 10.46 ملايين سيارة، وسجلت إيرادات بلغت 30.226 مليار ين، بما يعادل نحو 281.20 مليار دولار.

في المقابل، أنهت "تيسلا" العام الماضي بإيرادات سنوية قدرها 24.6 مليار دولار، ومبيعات بلغت 367.2 ألف سيارة فقط. وقال إيلون ماسك، مؤسس ورئيس "تيسلا" التنفيذي في وقت سابق، إن الشركة ستسلم خلال العام الحالي حوالي 500 ألف سيارة، وهي التوقعات التي لم تغيرها رغم تداعيات جائحة كورونا.

back to top