صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4495

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

فتح حساب التداول في البورصة عبر شركات الوساطة

كشفت مصادر لـ "الجريدة" أن قطاع شركات الوساطة العاملة في البورصة والمرخّص لها تلقّى إشعارا رسميا من المقاصة يطلب منه تقديم عدد من الخدمات للمتداولين.

وعُلم أن الخدمات التي طلبت المقاصة تقديمها في ظل الظروف الحالية، وذلك لتقليل استقبالهم للعملاء، ولتجنب التكدس لديهم تشمل الآتي:

1- فتح حساب التداول للمساهمين، حيث كان يتم فتح الحساب في السابق لدى المقاصة، في حين سيقدم الوسيط حاليا الخدمة مجانا للمساهمين والمستثمرين، على أن يسدد العميل للمقاصة 3 دنانير رسوم الحساب "أون لاين"، في وقت سيقوم الوسطاء بتوقيع العميل على الأوراق الرسمية اللازمة فقط، وتسليمها لاحقا للمقاصة.

وفي هذا السياق، اتفقت شركات الوساطة على عدم تسلّم أي أموال نقدية من العميل، وهي رسوم الحساب 3 دنانير، تجنبا لأيّ إشكالات قانونية، وتم الاتفاق على أن تُسدد مباشرة لحساب المقاصة، دون أن يكون للوسطاء أي دخل بذلك.


2- الخدمة الثانية التي سيقدمها الوسطاء هي عمليات تحديث تاريخ شيكات التداول المتأخرة التي مرت عليها الفترة القانونية، وذلك أيضا لضمان المرونة وانسيابية العمل في ظل تقليل أعداد العاملين في المقاصة.

3- الخدمة الثالثة التي ستقدّمها شركات الوساطة ايضا إعادة نشاط وتحديث أرقام التداول الخاصة بالعملاء.

4- أيضا عمليات تعديل الأسماء التي يكون فيها أخطاء او تحتاج الى توضيح.

وفي هذا الإطار، أبدت شركات الوساطة طواعية التعاون دون حصولها على أي رسوم إضافية مقابل هذه الخدمات، وذلك تأكيدا لدورها الفعال في خدمة البورصة والمستثمرين.

وأكدت مصادر أن شركات الوساطة لديها فرق عمل وكوادر كفؤة تعمل على مدار الساعة، وتملك أفضل الأنظمة التكنولوجية التي تمكّنها من تقديم خدماتها، وتحمل خدمات إضافية بمرونة وكفاءة عالية.