وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر: اللاجئون السوريون يدفعون ضريبة الاضطرابات

ترأس وفد بلاده بمؤتمر بروكسل الدولي الرابع

نشر في 01-07-2020
آخر تحديث 01-07-2020 | 00:00
وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر
وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر
قال وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر، إنه وسط الظروف الصعبة التي يشهدها العالم خلال أزمة كورونا نشهد ارتفاعا لوتيرة الاضطرابات الإقليمية والدولية والتي يدفع ضريبتها اللاجئون والنازحون من الشعب السوري الشقيق، الذين بلغ تعدادهم ما يفوق الـ 13 مليون نازح ولاجئ.

جاء ذلك خلال ترؤس الناصر وفد الكويت إلى مؤتمر بروكسل الدولي الرابع لدعم مستقبل سورية ودول المنطقة، الذي عقد أمس عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع بدعوة مشتركة من الاتحاد الأوروبي ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ.

وألقى وزير الخارجية كلمة الكويت خلال المؤتمر، وأوضح فيها «أننا نجتمع اليوم وسط ظروف صحية بالغة الدقة، إثر تفشي فيروس جائحة كورونا المستجد، التي مازال العالم يعاني تبعاتها وارتداداتها على كل الصعد وأود في هذا السياق أن أتقدم بالتعازي الحارة لضحايا فيروس كورونا المستجد داعياً المولى عز وجل أن يشفي المصابين بالقريب العاجل.

جهود إنسانية

وتابع أنه استشعاراً لحجم المعاناة التي يتعرض لها الشعب السوري الشقيق بذلت الكويت على مدار السنوات العشر الماضية جهوداً إنسانية كبيرة تمثلت في استضافتها ثلاثة مؤتمرات للمانحين وشاركت في رئاسة مؤتمرين لاحقين علاوة على مشاركتها في عدة مؤتمرات لاحقة يضاف إليها مؤتمرنا المنعقد وساهمت خلال تلك المؤتمرات بمبلغ 1.7 مليار دولار.

وثمن عالياً جميع الجهود الدولية المبذولة تجاه هذا الملف الإنساني، مقدراً الجهود الحثيثة التي تقوم بها دول الجوار السوري (الأردن – لبنان – العراق – مصر – تركيا) باستضافتهم للأشقاء من اللاجئين السوريين، مشيراً إلى دور الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي بالتوقيع على مذكرتي تفاهم مع تلك الدول المستضيفة للاجئين من الشعب السوري بغية تحسين الأوضاع المعيشية للاجئين السوريين في تلك البلدان في إطار المنح التي أعلنت عنها الكويت.

تفعيل القرارات

وأكد الناصر في ختام كلمته أهمية تفعيل قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وبشكل خاص القرار رقم 2254 والقرار رقم 2401 ودفع الأطراف المعنية للتعاون مع المبعوث الأممي إلى سورية غير بيدرسون الذي يبذل جهوداً مُثمَّنَة ومقدرة في هذا الإطار.

وضم وفد الكويت المشارك في أعمال المؤتمر سفير الكويت لدى مملكة بلجيكا ورئيس بعثتيها لدى الاتحاد الأوروبي وحلف الشمال الأطلسي جاسم البديوي، ومساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية ناصر الهين، ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب وزير الخارجية المستشار أحمد الشريم، وعددا من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية.

الكويت بذلت جهوداً إنسانية كبيرة لتحسين أوضاعهم المعيشية
back to top