صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4471

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

البلدية: اكتشاف حالات فيروس كورونا بالمجمعات التجارية يعرضها للإغلاق

أحمد المنفوحي: المرحلة الثانية مازالت تمهيدية ونحذر من انتكاسة

مع عودة افتتاح المجمعات التجارية ضمن المرحلة الثانية لعودة الحياة الطبيعية، شنت بلدية الكويت جولة ميدانية على مجمعي الافنيوز و360 أمس، برئاسة مدير بلدية الكويت م. احمد المنفوحي برفقة فرق البلدية للتأكد من الاشتراطات التي وضعها مجلس الوزراء داخل المجمعات التجارية.

وقال المنفوحي، في تصريح صحافي، عقب الجولة، إن هناك 250 مجمعا تجاريا والآلاف من المحلات التي سيتم متابعة مدى تطبيقها الاشتراطات والاجراءات الصحية عبر فرق البلدية الموجودة في المحافظات إلى جانب الاجهزة الحكومية الاخرى خلال المرحلة الثانية، مؤكداً أنه سيتم إغلاق المجمعات التي يتضح بها حالات إصابة بفيروس كورونا حرصاً على سلامة المواطنين والمقيمين.

وأضاف المنفوحي أن اللجنة الوزارية المشكلة لمتابعة تنفيذ الاشتراطات الصحية بحالة انعقاد دائم برئاسة وزير الصحة لدراسة وتقييم الأوضاع في الأنشطة المسموح بمزاولتها، موضحاً أن المسؤولية باتت مشتركة، حيث ان الجهات الحكومية أدت دورها بوضع الاشتراطات لتبقى المسؤولية على المواطن والمقيم بالتقيد بهذه الاشتراطات الصحية.

وتابع: "يجب الحذر، فالمرحلة الثانية مازالت مرحلة تمهيدية للعودة الى الحياة الطبيعية ولا نريد أن تحدث انتكاسة مثل بعض المدن التي عادت الى الحظر الشامل"، معبراً عن سعادته بعودة الحياة ورؤية وجوه زوار المجمعات من جديد، مشيداً في الوقت نفسه بتعاون أصحاب المجمعات التجارية.

يوم فرحة

من جانبه، اعتبر رئيس مجلس إدارة تمدين العقارية المالكة لمجمع 360 محمد المرزوق، أن عودة المرتادين للمجمعات التجارية يوم فرحة بعد انتقال خطة الحكومة الى المرحلة الثانية من عودة الحياة الطبيعية، قائلاً ان المجمعات التجارية تدعم قرارات مجلس الوزراء وتوجهاتها الصحية وخططها الاحترازية لتحقيق النجاح المنشود بخطة وزارة الصحة.


400 مواطن للإحلال مكان الوافدين

أصدرت بلدية الكويت قرارات الاستغناء عن خدمات بعض الموظفين الوافدين، تنفيذا لسياسة الإحلال وتكويت الوظائف، وصولا للاعتماد على الكوادر الوطنية، بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية، وتطبيقا لرؤية توظيف الكويتيين محل الوافدين، حيث تم تسليم قرارات إنهاء الخدمة الى الموظفين المستغنى عن خدماتهم لاستكمال إجراءات إنهاء الخدمة.

الجدير بالذكر أن أعداد المستغنى عن خدماتهم من الموظفين الوافدين تفوق الأعداد المطلوبة من ديوان الخدمة المدنية.

من جهة أخرى، خاطب المدير العام للبلدية أحمد المنفوحي ديوان الخدمة المدنية لتوفير مهندسين كويتيين للعمل لدى البلدية وتعيينهم بشكل فوري، كما طالب بتوفير بدائل عن الموظفين الوافدين الذين تم الاستغناء عن خدماتهم، حيث طلب توفير 400 موظف وموظفة من الكويتيين بجميع التخصصات في مجموعات الوظائف المختلفة، سواء المالية أو الاقتصادية أو القانونية أو تقنية ونظم المعلومات، إضافة إلى الوظائف الهندسية لسد النقص في هذه الوظائف، سعيا من البلدية لتطوير العمل والاعتماد على نهج جديد لبناء كويت المستقبل عبر خطوات فاعلة تنسجم مع هذه المرحلة وتداعياتها، وتغليب المصلحة الوطنية العليا، وجعلها فوق كل اعتبار، من خلال تكويت الوظائف في بلدية الكويت بكل التخصصات.

عودة سوق «الجمعة»

قال نائب المدير لشؤون قطاع محافظتي الجهراء والعاصمة في البلدية فيصل الجمعة ان سوق الجمعة من الأنشطة التي تدخل ضمن البيع بالتجزئة لذا سيسمح له بالافتتاح من جديد، موضحاً أنه تبقى بعض الأنشطة القليلة التي ينتظر افتتاحها خلال المراحل المقبلة مثل محلات الخياطة والمعاهد الصحية والصالونات الرجالية والنسائية.

وعن افتتاح دورات المياه، أوضح الجمعة أنه لابد من فتح دورات المياه داخل المجمعات مع وضع لافتات ارشادية لانها شديدة الخطورة خصوصاً في المجمعات الكبيرة.