صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4471

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

المجمعات تستعيد روادها... وارتياح لإجراءات التسوق الآمن

ازدحام أمام بعض المحلات وإجماع على التزام اشتراطات السلامة

بعد إقفال دام أكثر من ثلاثة أشهر، فتحت مراكز التسوق والمجمعات ومحلات التجزئة أبوابها أمام الزائرين، مترافقة مع وضع ضوابط واشتراطات صحية مشدَّدة حرصاً على سلامة الجميع، واتباعاً لتوجيهات وزارة الصحة.

وفي اليوم الأول لعودة الحياة إليها، أمس، شهدت المجمعات إقبالاً كبيراً من الرواد والمتسوقين، ففي "الأفنيوز" و"مجمع 360" و"سوق شرق" و"المارينا" ومختلف المجعات الأخرى توحَّد المشهد ملؤه التوق لدى المحلات والرواد إلى لقاء بعد فراق، والقاسم المشترك إجراءات احترازية وتدابير فرضتها تداعيات "كورونا" تفادياً لتزايد العدوى والإصابات مع العودة الجزئية للحياة الطبيعية في البلاد.

ازدحام لافت ميّز الكثير من المحلات في المجمعات التجارية، وبدت صفوف طويلة أمام أكثر من محل، لاسيما في "الأفنيوز" و"360" مما استدعى تدخل أصحاب المحلات والجهات المعنية لتنظيم التباعد، خصوصاً أن إداراة المجعات نفت أن يكون الدخول إليها يتم بالحجز السابق "باركود"، مما فتح شهية الزبائن للخروج من "أسر" التدابير التي فرضها الوباء.

في مجمع "المارينا"، لا يختلف الوضع إذ لاحظت "الجريدة" خلال الجولة إقبالاً كبيراً من الزائرين، وأفاد نائب رئيس إدارة الأملاك بشركة العقارات المتحدة ومدير مجمع المارينا راشد حمادة بأن المجمع يتبع الاشتراطات التي وضعتها وزارة الصحة حفاظاً على سلامة الجميع، إذ تم تقليص عدد مداخل المجمع إلى أربعة فقط من أصل ثمانية مداخل، وتم وضع أجهزة فحص عند كل مدخل لقياس حرارة الرواد والتشديد على وضع الكمامات، وعدم السماح بدخول من تزيد أعمارهم على 65 عاماً أو تقل عن 15 عاماً إلا لمن هم بصحبة ذويهم، وقد وفرنا المعقمات في جميع أرجاء المجمع وألزمنا أصحاب الوحدات التجارية بتوفير المعقمات.

وخلال جولتنا التقينا عدداً من زائري المجمع، إذ أيدت روابي صالح الإجراءات التي اتخذها المجمع لناحية التباعد أثناء الدخول، وقياس درجات الحرارة، والمعقمات، لكنها أشارت إلى أن بعض المحلات لم تراع الأعداد أو الالتزام بترك مسافة كافية بين الرواد.

من جانبها، قالت إيمان خالد، إن "الإجراءات ممتازة والجميع ملتزمون، وأنا سعيدة بالعودة التدريجية للحياة الطبيعية"، وهو ما أيدتها فيه أمل جبر التي رأت أن الإجراءات جداً رائعة وتشعرك بالأمان.

وفي مجمع سوق شرق تماثلت الضوابط من خلال فحص الزائرين عن بعد وتوفير المعقمات والتزام بوضع الكمامات، بيد أن الزائرين كانوا أقل من المجمعات الأخرى. وأبدى علي الخطيب ارتياحه إلى الإجراءات الممتازة وقال، إنه سعيد بعدم الزحام وبالهدوء، إذ توقع أن يكون الوضع مختلفاً.


وأشارت مريم فاضل إلى أن الإجراءات الآمنة التي يتبعونها داخل المجمع تشعرك بالأمان خلال التسوق.

وقالت دانة الرشيدي إنها سعيدة بالتزام الجميع، و"أتمنى أن يستمر هذا الالتزام من الجميع"، في حين عبرت سارة العنزي عن ارتياحها للترتيب والنظام من حيث سهولة الدخول وفحص الحرارة وداخل المتاجر وتوفير المعقمات والالتزام بوضع الكمامات وارتداء القفازات.

تدابير احترازية في مجمع 360

أعلنت إدارة العلاقات العامة في مجمع 360 وضع عدد من الاجراءات الصحية والاشتراطات الوقائية التي يجب الالتزام بها في إطار مواجهة انتشار "كورونا" والمحافظة على سلامة وصحة رواد وموظفي المجمع.

وجاء في مقدمة الاجراءات تفعيل الكاميرات الحرارية في جميع مداخل 360 للزوار والموظفين، وانه لن يتم السماح لأي شخص تتعدى درجة حرارته 37.5 بالدخول، داعية جميع الزوار والموظفين إلى الالتزام بلبس الكمام أثناء وجودهم داخل المجمع.

وأكدت الادارة، تعقيم جميع نقاط اللمس الأساسية والحيوية بشكل يومي ودوري، مشيرة إلى أنه تم تدريب طاقم تعقيم خاص بالمركز للقيام بعملية التعقيم اليومية حسب اعلى معايير الصحة والسلامة وتوفير نقاط التعقيم في أرجاء المركز.

وشددت على الالتزام بتحديد السعة القصوى للزوار في المركز، ولكل متجر والحرص على التباعد الاجتماعي من خلال وضع العلامات الأرضية في المركز.