«أبيكورب» تُصدر سندات بـ 750 مليون دولار لأجل 5 سنوات

نشر في 01-07-2020
آخر تحديث 01-07-2020 | 00:00
الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)
الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)
أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) إصدار سندات مقوّمة بالدولار بقيمة إجمالية بلغت 750 مليون دولار لأجل 5 سنوات في أسواق السندات الدولية.

ويأتي هذا الإصدار في إطار برنامج السندات الدولية متوسطة الأجل البالغة قيمته 3 مليارات دولار، والذي أطلقته «ابيكورب» لدعم عملياتها، وسيعزز نجاح الإصدار الدور الاقتصادي لابيكورب والمتمثل في دعم قطاع الطاقة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، للتخفيف من التأثيرات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا وتقلبات أسعار النفط.

وجذب الإصدار طلبات شراء بقيمة 1.1 مليار دولار من أكثر من 40 مستثمرا من مختلف الفئات، وهو ما يعد مؤشراً إيجابياً على حجم الطلب القوي والمتنوع على الإصدار في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وخارجها.

وتعد التكلفة الثابتة للتمويل (1.46 في المئة سنويا) الأدنى في تاريخ «ابيكورب» لإصدار مقوم بالدولار، كما تعد علاوة الإصدار (110+ نقطة أساس) لهذه السندات الأقل على صعيد المنطقة، مقارنة بإصدارات السندات المقومة بالدولار التي طرحتها الجهات السيادية وشبه السيادية الأخرى منذ تفشي الجائحة.

وتجدر الإشارة إلى أن «أبيكورب» هي المؤسسة المالية الوحيدة في المنطقة التي تحمل تصنيف (AA) بنظرة مستقبلية مستقرة من وكالة فيتش وتصنيف (Aa2) بنظرة مستقبلية مستقرة من وكالة موديز.

إلى ذلك، صرح د. أحمد عتيقة، الرئيس التنفيذي لابيكورب، بأن نجاح هذا الإصدار للسندات المقومة بالدولار، وما حققه من أسعار تنافسية رغم الظروف الصعبة الناجمة عن جائحة فيروس كورونا وتقلبات أسواق النفط، يدل على ثقة المستثمرين بأبيكورب ومكانتها كالشريك المالي الموثوق لقطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، حيث بلغت نسبة المصارف المركزية والمؤسسات الرسمية المشاركة من المنطقة وخارجها أكثر من 50 في المئة من إجمالي المستثمرين، وحظي بإقبال كبير من جانب عدد كبير من المستثمرين المرموقين في المنطقة العربية وآسيا وأوروبا والأميركيتين، «ونحن نتطلع للمضي قدما على ضوء هذا الإنجاز في أداء مهمتنا ومواصلة دورنا الفاعل في قطاع الطاقة بالمنطقة».

من جانبه، قال د. شريف أيوب، كبير المديرين الماليين في ابيكورب، «إن هذا الإصدار دليل واضح على فعالية نهج ابيكورب وقوة وضعها المالي، ويعزز مكانتها كمُصْدِر سندات موثوق للصناديق السيادية والمؤسسات والوكالات الدولية».

وتابع أيوب: «يعد هذا الإصدار خطوة مهمة نحو تحقيق هدفنا الاستراتيجي المتمثل في دعم عمليات ابيكورب التشغيلية وتعزيز القيمة لمختلف الشركاء عن طريق مصادر تمويل منخفضة التكلفة، إضافة إلى ترسيخ مكانة ابيكورب كمُصْدِر سندات موثوق للصناديق السيادية والمؤسسات والوكالات الدولية».

وشملت قائمة المنسّقين العالميين والمديرين الرئيسيين ومديري سجل الاكتتاب المشاركين في الإصدار كلا من سيتي بنك، وبنك الإمارات دبي الوطني، وغولدمان ساكس إنترناشيونال، وستاندرد تشارترد، الذي تولى أيضا دور وكيل التحصيل والتسليم.

وتولّت شركة آلِن آند اوفري تقديم الاستشارات القانونية لابيكورب فيما يتعلق بالإصدار، بينما قدمت كليفورد تشانس الاستشارات للبنوك المشاركة، وتولت شركة كيه بي إم جي مهام تدقيق عملية الإصدار.

back to top